هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية

هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية

هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية؟ التي هي من أحد شعائر الدين الإسلامي التي يتقرب بها العبد من ربه اتباعًا لأوامر إحياء لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أمره الله بذبح ابنه ولكنه فداه بكبش عظيم، وفي هذا المقال سنجيب عن سؤال هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية؟ وما نحو ذلك.

الأضحية وحكمها

هو ما يتم ذبحه من بهية الأنعام من أول أيام عيد الأضحى المبارك حتى قبل غروب شمس أخر أيام التشريق، اقتداء بسنة محمد صلى الله عليه وسلم والدليل على ذلك  قال تعالى: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ)، بغرض التقرب إلى الله وان ينال الأجر والثواب، ويغفر الله ذنوبه مع كل قطرة دم تنزل من الذبيحة.

أما عن حكمها فهي سنة مؤكده ولا يعاقب تاركها، وقد ثبت ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه كان يضحي وكان يقوم بذبح أضحيته بنفسه، والدليل على ذلك عن أنس بن مالك رضي اللَّه عنه أنه قال: (ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده ، وسمى وكبر ، ووضع رجله على صافحهما).

شاهد أيضاً: هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية الشاة

مع اقتراب موسم التضحية في عيد الأضحى المبارك يفكر الكثير من المسلمين أن يشاركوا غيرهم من الأشخاص في ثمن الأضحية حتى ينالهم الأجر والثواب، ومن هنا جاء رد العلماء على سؤال هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية حيث كان على النحو التالي:-

  • إذا كانت البهيمة التي سيتم ذبحها شاه فلا يجوز الاشتراك في ثمنها، والدليل على ذلك ما قاله عطاء بن يسار (سألت أبا أيوب الأنصاري كيف كانت الضحايا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم؟ فقال كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويطعمون)، والمقصود هنا ا الأضحية بالشاة تشمل صاحبها وأهل بيته فقط.
  • أما اذا كانت الأضحية غير شاه من بقل أو ابل أو بدن فإنه يجوز الاشتراك فيها، ويرجع ذلك إلى أنها ذا حجم كبير وتمتلك من الخير الكثير، وكل ذلك يؤدي إلى غلو ثمنها، ولكن بشرط أن لا يزيد عدد المشتركين عن سبع أفراد، والدليل على ذلك ما رواه جابر رضي الله عنه حيث أنه قال (نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عام الحديبية؛ البدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة)، بشرط أن يجتمعوا جميعا في الوقت الذي سيتم فيه ذبح البهيمة.

هل يجوز اشتراك الإخوة في ثمن الأضحية

أما عن جواز اشتراك الإخوة في ثمن الأضحية، فقد أجاز العلماء ذلك، حتى تنتشر المحبة والألفة بينهم وتزداد قوة ترابطهم ببعض، لأن ذلك يؤدي إلى تجمعهم في مكان ووقت واحد، ولكنهم أجازوا ذلك ولكن بشروط معينة وهي:-

  • أن يجمع الإخوة بيتا واحد وتحت سقف واحد، ولا يكونوا مستقلين.
  • في حالة إذا كان أحد أفراد الأسرة يعيش في بيت لوحده مستقل أو متزوج ويملك عائله ويملك مصدر دخل بمفرده، ففي هذه الحالة لا يجوز له الاشتراك مع اخواته ويقوم بالتضحية لنفسه مستقلا عنهم.
  • يمكن لشخص واحد منهم أن يقوم بتحمل مصاريف الأضحية كاملة لوحده، ويقوم بإشراك اخواته بالنية فقط، وبالتالي ينالهم جميعا الأجر والثواب.

شاهد أيضاً: هل يجوز الأضحية عن الميت

هل يجوز اشتراك الأب والابن في ثمن الأضحية

كما يعتبر هذا السؤال أيضا من أكثر الأسئلة الشائعة خلال هذه الأيام، فقد أجاب العلماء على سؤال مشاركة الأب وابنه في ثمن الأضحية على النحو التالي:-

  • إذا كان الابن يملك مصدر دخل خاص به ويعول نفسه، ويعيش مستقلا، ولا يكون والده هو من ينفق عليه ففي هذه الحال يجوز أن يشترك الأب والابن في ثمن الأضحية.
  • وفي حالة أن الابن ما زال الأب ينفق على ابنه ولا يعيش مستقلا ويشتركان تحت سقف واحد ففي هذه الحالة لا يجوز، وتكون الأضحية التي يتقدم بها الأب للأب ولباقي أفراد العائلة.
  • أما إذا كان الأب يرغب في أن يساعد في ثمن الأضحية ويتحمل قليلا مع والده فهذا جائز ولكنه يندرج تحت التبرع ومساعدة الأب ماديا وحبه  له فقط، وليس المشاركة في ثمن الأضحية.

هل يجوز للزوجة أن تشارك زوجها في ثمن الأضحية

من المعروف أن الزوج هو من يقوم بتحمل المصاريف كاملة، وهو من يعول الأسرة ويلبي احتياجاتهم وطلباتهم، ولكن ترغب بعض الزوجات مشاركة أزواجهم في تحمل بعضا من مصاريف التضحية، وقد أجاب العلماء على هذا السؤال على النحو التالي:-

  • إذا قامت الزوجة بمشاركة زوجها في الأضحية فهذا جائز لأن الزوجة لأن مال الزوجة هو مال الزوج  لأنه هو من يقوم بتحمل مصاريف البيت ويعول، ولكن في في هذه الحالة تندرج الأضحية تحت اسم الزوج فقط، والزوجة تشاركه الأجر والثواب فقط، وليس في ذلك حرج لأن رغبة الزوجة هي مساعدة زوجها لما تمتلكه في قلبها من حبها له وكل ذلك يندرج تحت حسن الخلق.
  • في حالة رغبة الزوج في مشاركة الزوجة ببعض المال حتى تقوم بشراء الأضحية فهذا جاز ولكن تندرج الأضحية تحت اسم الزوجة، والزوج يملك الأجر والثواب، كما تكفي الأضحية التي تقوم بها الزوجة أهل البيت جميعا بما فيهم زوجها.

شاهد أيضاً: هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية

حكم المشاركة في الأضحية بالنية

بعض الأشخاص لا يمتلكون القدرة المالية حتى يشتركوا في ثمن الأضحية، ومنها جاء سؤالهم هل يمكنهم ان يشاركوا الأضحية بالنية، حيث أجاب العلماء على هذا السؤال على النحو التالي:-

  • يجوز للمسلم الغير مقتدر ان يشترك بالأضحية مع أحله واخواته بالنية فقط، والتي يكون الغرض منها ان ينال الأجر والثواب ويتقرب بها إلى الله.
  • يجوز لصاحب الأضحية أن ينوي المشاركة في الأضحية له ولأهل بيته، والدليل على ذلك (ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم عندما ضحى بكبش فقال عني وعن كل شخص لا يستطيع أن تضحي من أمتي)  كما يمكن أن يشاركها للأموات أيضا، فيجعل نيته للشخص المتوفى ويقوم بتوزيع لحومها على الفقراء والمساكين حتى تكون صدقة على روح المتوفى، مما يخفف عنه عذاب القبر ويرفع من حسناته.

هل يجوز لغير المسلم الاشتراك في ثمن الأضحية

بعد أن أجبنا على سؤال هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية، سوف نتطرق هنا إلى حكم اشتراك غير المسلم في ثمن الأضحية، فقد تم البحث كثير على هذا السؤال وتوصل بعض العلماء إلى أجازت اشتراك غير المسلم في ثمن الأضحية سواء كان ذلك بهدف الحصول على اللحم أو بهدف التقرب من الله عز وجل، وأن الغرض في الاشتراك هي النية كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى).

شاهد أيضاً: كم عمر الأضحية من الغنم

شروط الأضحية

بعد أن أجبنا على سؤال هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية؟ لا بد لنا أن نبين لكم فيما يلي الشروط الأضحية الصحيحة والتي تتمثل فيما يلي:-

  • أن تكون من بهيمة الأنعام، قال تعالى (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ).
  • أن تكون قد بلغت السن  الذي قامت الشريعة الإسلامية بتحديده قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم:(لا تذبحوا إلا مسنة، إلا أن تعسر عليكم، فتذبحوا جذعة من الضأْن).
  • ان تكون خاليه من العيوب، والدليل على ذلك عن البراء بن عازب رضي الله عنه: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل: ماذا يتقى من الضَّحايا؟! فأشار بيده، فقال: أربعا: العرجاء البين ضلعها والعوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعجفاء التي لا تنقي).
  • أن يتم ذبحا في الوقت المحدد لذلك من بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، حتى قبل غروب شمس أخر يوم من أيام التشريق.
  • أن تكون ملكا للشخص الذي يضحي بها،
  • ان لا تكون مرهونة برهان أو بحق الغير.

توزيع الأضحية

يجوز للمسلم أن يأكل من أضحيته وأن ينتفع بها بالتصدق على الفقراء والمساكين كلها أو بعضا منها، وكذلك بالنسبة للحمها و أحشاءها، أو أن يقوم بهدايتها كلها أو بعضا منها، ولكنه لا يجوز له ان يقوم بيعها أو إعطاء شيئا منها للجزار، ولكن الأفضل في ذلك كله أن يتم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام: ثلث له ولأهل بيته، وثلث للأقارب والأصدقاء، وثلث للفقراء والمساكين.

شاهد أيضاً: حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية، والذي أجبنا عليه بأكثر من طريقة، وقد أجاز العلماء المشاركة في ثمنها ولكن بشروط معينة كما ذكرناها سابقا، ويمكن للمسلم أن يشترك بالنية أيضا في الأضحية، وأخيراً ذكرنا طريقة توزيع الأضحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *