هل يجوز الحج بدون تصريح

هل يجوز الحج بدون تصريح

هل يجوز الحج بدون تصريح في الشريعة الإسلامية، حيث إنّ التصريح من أجل أداء الحج هو من الأمور المحدثة بعد استحداث نظام الدولة ونحوه، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيضيء على حكم حج من لا يملك تصريح الحج وما أهي أركان الحج ومبطلاته في الشريعة الإسلامية، وما هي أهمية هذا الركن من أركان الإسلام.

الحج

إنّ الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام وهو فرض على كل مسلم يأتي به من استطاع إليه سبيلًا، والحج هو بمثابة الرحلة التأديبية للنفس البشرية لمّا عزف عن كل أمر دنيوي، وتأتي إلى ربها فيقف النّاس عامة لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى وتتساوى النفوس، فيكون الحج هو بمثابة المؤتمر الإلهي الذي يُعقد في كل عام.[1]

شاهد أيضًا: كيفية أداء حج التمتع بالتفصيل وعدد أركانه وواجباته

هل يجوز الحج بدون تصريح

لا يجوز مخالفة ولاة الأمر في الحج بدون تصريح؛ لأنّ القانون يأخذ المصلحة العامة للنّاس والفائدة المعتبرة لموسم الحج عينه، أي إنّ التصريحات جُعلت من أجل ضبط الوضع الأمني في أثناء الحج وهي معتبرة شرعًا لا يصح مخالفتها، ولكن لو أنّه خالف الأمر وحج من دون تصريح فإنّ حجه صحيح سواء كان مصرحًا له بالدخول أم غير مصرح، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: عقوبات من يقدم على الحج بدون تصريح

أركان الحج

إنّ أركان الحج في الإسلام هي أربعة لا يصح إلا بها وهي:[3]

  • الإحرام: إنّ الإحرام هو نية الدخول في النسك قال تعالى في كتابه الكريم: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ}.[4]
  • الوقوف بعرفة: لا يصح الحج ما لم يقف المسلم بعرفة، وقد ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّ الحج عرفة، ويكون من زوال اليوم التاسع من ذي الحجة وحتى فجر يوم النحر.
  • طواف الإفاضة: لا بدّ للمسلم أن يأتي بهذا الطواف وهو حابس لمن لم يأت به على رأي علماء أهل السنة والجماعة، ويكون وقته بعد الوقوف بعرفة مزدلفة.
  • السعي بين الصفا والمروة: روي عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: “طاف رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وطاف المسلمون- تعني بين الصفا والمروة – فكانت سنة، فلعمري ما أتم الله حج من لم يطف بين الصفا والمروة”.

شاهد أيضًا: هل يجوز دخول ساحة الحرم المكي للحائض

مبطلات الحج

يبطل الحج بطريقتين اثنتين وهما:[5]
  • الجماع: إن كان رمي الجماع قبل رمي جمرة العقبة، فإنّه يبطل الحج، أمّا لو كان بعد رمي جمرة العقبة، فإنّه لا يُبطل الحج ولو أثم، وبعضهم ذهب إلى عدم بطلان الحج بالجماع لعدم وجود الدليل.
  • ترك ركن من أركان الحج: لو ترك ركنًا من أركان الحج، فإنّه يبطل حجه، ويجب على مَن بطل حجه بالجماع أو بترك ركن أن يأتي بحج آخر من العام الذي يليه لو استطاع، وأمّا لو لم يستطع، فإنّه يأتي به عند استطاعته.

شاهد أيضًا: ما هي شروط العمرة للرجال والنساء

أهمية الحج

إنّ للحج أهمية جليلة عظيمة ولعل منها:

  • أنّ الحج من أفضل الأعمال التي يأتي بها المسلك تقربًا إلى الله تعالى.
  • أنّ الحج يعدل الجهاد في سبيل الله تعالى لمن لا يقدر على الجهاد، أو كان غير مكلف به.
  • أنّ الحج المبرور لا يكون ثوابه إلا الجنة من الله تعالى.

شاهد أيضًا: كيفية حج الافراد بالتفصيل

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال هل يجوز الحج بدون تصريح وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة، وأضأنا على أهمية الحج في الشريعة الإسلامية وما هي أركانه ومبطلاته ونحو ذلك.

المراجع

  1. ^ islamonline.net , لماذا فرض الله الحج على المسلمين؟ , 20/06/2022
  2. ^ islamweb.net , حكم من حج بدون تصريح دخول , 20/06/2022
  3. ^ islamweb.net , أركان الحج وواجباته وسننه , 20/06/2022
  4. ^ البقرة , 194
  5. ^ al-maktaba.org , الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز , 20/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *