هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية

هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية

هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية؟ حيث ترغب بعض النساء بالقيام بعملية الذبح خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك ولكنهم يتساءلون عن صحة قيامهم بعملية الذبح بأنفسهم، فقد بدأ الناس في هذه الأيام الاستعداد في تحضير الأضحية والتجهيز لها، وفي هذا المقال سوف نجيب عن سؤال هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية؟ وما صحة ذلك.

ما المقصود بالأضحية

هو ما يتم ذبحه خلال أيام التشريق الثلاثة في عيد الأضحى المبارك من بهيمة الأنعام كالإبل والبقر والضأن والماعز، ذكرا كانت أم أنثى، فهي شريعة من شعائر الدين الإسلامي والدليل على ذلك ما رواه الإمام البخاري عن سيدنا أنس بن مالك، رضي الله عنه، أن النبي، صلى الله عليه وسلم، ضحى بكبشين أقرنين، أملحين، لقد رأيته يذبحهما بيده واضعا على صفاحهما قدمه ويسمي ويكبر.

شاهد أيضاً: هل يجوز اخراج زكاة الفطر خارج بلد الاقامة

فضل الأضحية

للأضحية فضل عظيم وكبير كما أنها سنه عن سيدنا إبراهيم عليه السلام، كما أن الله سبحانه وتعالى يغفر للمسلم ذنبه عند أول قطرة دم تنزل من الذبيحة والدليل على ذلك ما ورد عن أَبي داود، عن زيد بن أَرقم، قال: قلت : أو: قالوا: يا رسول اللَّه، ما هذه الأَضاحي؟ قال: سنة أبيكم إبراهيم، قالوا: ما لنا منها؟ قال: بكل شعرة حسنة، قالوا: يا رسول الله، والصوف؟ قال: بكل شعرة من الصوف حسنة.

شروط اختيار الأضحية التي سيتم ذبحها

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توفرها في الذبيحة التي سيتم اختيارها حتى يتم ذبحها في أيام العيد، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:-

  • أن تكون من بهيمة الأنعام قال تعالى (ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام).
  • أن تكون الأضحية ثنية أو فوق الجذعة من الضأن والمقصود بذلك أن تكون وصلت لسن الذبح فالإبل يكون ابن خمس سنين أما البقر تكون ابن سنتين، والماعز ابن سنة، والجذع من الضأن من أتم سنة أشهر، والدليل على ذلك ما رواه الإمام مسلم عن سيدنا جابر بن عبد الله، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن).
  • أن تخلوا الأضحية من أي عيوب، والدليل على ذلك ما روى عن الإمام أبو داود والنسائي (لا تجزئ من الضحايا أربع: العوراء البين عورها والعرجاء البين عرجها والمريضة البين مرضها والعجفاء التي لا تنقي)، وفي رواية (والكسيرة التي لا تنقي(، فإذا كانت تحتوي على إحدى العيوب السابقة فإن صاحبها لا يجزى عليها ويضيع عليه ثواب الأضحية إلا إذا كانت هذه العيوب خفيفة.
  • المستحب من الأضاحي من ناحية الأسمن والأكثر لحما والأحسن منظرا هي الإبل ومن البقر ثم الضأن ثم الماعز ثم السبع بدنية ثم السبع بقرة.

شاهد أيضاً: عبارات عيد أضحى مبارك

الشروط التي يجب توفرها في الأضحية التي سيتم ذبحها

هناك مجموعة من الحالات التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز التي يجب توفرها في الذبيحة التي سيتم ذبحها، ومن أهم تلك الشروط ما يلي:-

  • أن تكون حية بها روح أثناء القيام بعملية الذبح، ولا يجوز للمسلم أن يأكل شيئا ميتا.
  • أن تكون روح الأضحية خرجت من بهدف الأضحية وليس لأي سبب أخر.
  • أن لا تكون من الحيوانات المحرمة والنجسة مثل الخنزير.

شروط الآلة التي سيتم الذبح بها

لابد أن يتم الذبح بشكل سريع حتى لا يتم تعذيب البهيمة بالألم الذي تشعر به، لذلك لا بد من توفر شروط معينة في الآلة التي سيتم استخدامها في عملية الذبح ومن أهم تلك الشروط ما يلي:-

  • أن تكون الآلة حادة وقاطعة حتى يتم الذبح السريع للبهيمة ولا تتعذب وهي تشعر بالألم.
  • أن تكون الآلة ناعمة وحادة ولا تكون مسننة كالمنشار حتى يتم الذبح بشكل سريع.
  • أن تتميز الآلة بالنظافة والطهارة ولا يوجد بها صدأ حتى لا يعوق ذلك عملية الذبح.

الشروط التي يجب توفرها في الشخص الذي سيقوم بعملية الذبح

بعد أن ذكرنا لكم الشروط التي يجب توفرها في الذبيحة التي سيتم ذبحها وشروط اختيارها، يجب أن نذكر لكم الشروط التي يجب توفرها في الشخص الذي سيقوم بعملية الذبح وهي:-

  • أن يكون بالغا عاقلا قادر على القيام بعملية الذبح.
  • أن يمتلك إحدى الديانات السماوية الثلاثة وهم الديانة اليهودية، والديانة المسيحية، والديانة الإسلامية.
  • أن يذكر اسم الله قبل البدء بعملية الذبح وذلك من خلال قول بسم الله الرحمن الرحيم.
  • أن ينوى الشخص الذي سيقوم بعملية الذبح النية.
  • أن لا يكون المضحي حاجا، لأن الحاج عليه الهدي وليس الأضحية.

شاهد أيضاً: أفكار عيديات للأطفال سهلة وغير مكلفة 2023

هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية

قام العلماء بالرد على هذا السؤال وقالوا أنه يجوز للمرأة أن تقوم تذبح الأضحية بنفسها، فلا فرق بينهما وبين الرجل ولكن بشرط أن تتوفر فيها الشروط التي ذكرناها سابقا حتى تقوم بعملية الذبح وكذلك شروط الآلة التي تستخدمها في عملية الذبح، والدليل على ذلك حديث رواه سعد بن معاذ: أن جارية لِكَعَبْ بَنْ مالك كانت تَرْعَى غَنَماً له، فأصيبت شاة مِنْهَا. فأدْرَكَتْهَا وَذَبَحَتْهَا بِحَجَرْ، فَسَئَلَ النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ فقال: ”كلوها”، مشيرا إلى أن قول الله تعالي {إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ}، يشمل المسلم سواء كان ذكرًا أو أنثى.

هل ينوي المضحي للذبح كما ينوي الصلاة؟

بالتأكيد نعم، حيث تعتبر النية شرط أساسي في كل عبادة من العبادات التي يقوم بها المسلم، والدليل على ذلك ما رواه الإمام البخاري فقال (إنما الأعمال بالنيات).

ما يستحب قبل ذبح الأضحية

هناك مجموعة من الأمور التي يستحب عملها قبل القيام بعملية الذبح بعدة أيام، ومن أهم الأمور التي يستحب عملها ما يلي:-

  • ربط الأضحية قبل يوم النحر لأن ذلك دليل على أن الضاحي على استعداد للقيام بالأضحية فيكتب الله له الأجر والثواب.
  • تعليق شيء في عنق الأضحية حتى يتبن أنها أضحية، وذلك  حتى يشعر الضاحي بتعظيمها  فقد قال تعالى (وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ)
  • أن يسوق الضاحي الذبيحة سوقا جميلا فلا يجرها بعنف، والدليل على ذلك قول الرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحد أَحدكم شفرته، فليرح ذبيحته)
  • أن لا يأخذ الضاحي من شعره أو أظافره شيئا بمجرد دخول العشر ذي الحجة والدليل على ذلك حديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحِي فليمسك عن شعره وأظْفاره).

شاهد أيضاً: كلمات تهنئة يوم عرفة واجمل العبارات والادعية بمناسبة وقفة عرفة 1444

أسس القيام بعملية الذبح

بعد أن أجبنا على سؤال هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية سنذكر لكم فيما يلي مجموعة من الأسس التي يجب على من يرغب القيام بعملية الذبح معرفتها واتباعها حتى يقوم بعملية الذبح على الوجه الصحيح، ومن أهم هذه الأسس ما يلي:-

  • تعقيم وتطهير الآلة وتجهيزها.
  • الحرص على عدم رؤية الذبيحة للآلة التي سيتم ذبحها بها.
  • من الأفضل اختيار مكان بعيد عن الحيوانات الأخرى حتى لا ترى الذبيحة وهي تذبح.
  • إذا كان الشخص صاحب الأضحية لا يتمكن من ذبحها فعليه أن يشهد على ذبحها.

آداب القيام بعملية الذبح

بعد أن تعرفنا على الأسس القيام بعملية الذبح، سوف نذكر لكم فيما يلي آداب القيام بعملية الذبح والتي يتم من خلالها ذبح الأضحية بشكل صحيح،  وتتمثل تلك الطريقة فيما يلي:-

  • يستقبل الذابح والذبيحة القبلة.
  • يتم وضع الذبيحة على جنبها الأيسر.
  • يذكر الذابح اسم الله على الذبيحة ويكبر.
  • قطع كل من البلعوم والمريء حتى الوصول إلى منطقة العرقين الموجودون في بداية العنق، حيث تسمى تلك المنطقة باسم الودجين وهى التي يتم من خلالها سيلان الدم  مما يؤدي جعل لحم الذبيحة نظيف وطاهر.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

ما يستحب بعد ذبح الأضحية

على من يقوم بعملية الذبح أخذ الحذر وأن لا يقوم بفصل رأس الذبيحة عن باقي أجزاء جسمها إلا بعد أن يتأكد بأن الذبيحة قد فارقت الحياة، ولا يقوم بعملية السلخ وينتظر حتى تسكن الذبيحة بشكل تام، ومن ثم يأكل منها ويطعم الفقراء والمساكين والأقارب ويدخر ما يدخره قوله صلى الله عليه وآله وسلم:(إني كنت حرمت لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أَيام؛ فكلوا، وتزودوا، وادخروا ما شئتم).

شاهد أيضاً: فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

وبذلك نكون قد أجبنا عن سؤال هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية، وقد تطرقنا في هذا المقال إلى شروط كل من الذابح الذي يقوم بعملية الذبح وكذلك الشروط الواجب توافرها عند اختيار الذبيحة والآلة التي سيتم الذبح بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *