ما حكم قول اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

حكم قول اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

حكم قول اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين يحرص المسلمون في شتّى بقاع الأرض للتوصل إليه، حيثُ هذا الدعاء من أشهر أدعية استقبال شهر رمضان المبارك لبلوغه وبلوغ الخير الوفير في هذا الشهر الكريم، لذا يهتمّ موقع مقالاتي بتقديم الحكم الشرعيّ في قول دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقـدين ولا مفقوديــن.

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

وردت العديد من صيغ الدعاء لاستقبال شهر رمضان المبارك، ولعلّ أشهرها هو دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، والذي ورد بعديد الصيغ المختلفة، ومنها:

  • “اللهم بلغنـا شهر رمضان الكريم، ونحن فيه لا فاقـدين ولا مفقوديـن، فنحن لك نعبد ونسجد ونركع وندعوك ونحمدك، فنحن بك آمنا، ونحن لرحمتك نرجوا، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله”.
  • “اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنـا شهـر رمضـان، وارزقنا صيامه إيماناً واحتساباً، وبلغنـا رمضـان هذا العام وأعواماً مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان”.

اقرأ أيضًا: دعاء شعبان قبل رمضان مكتوب كامل

ما هو حكم قول اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

أمّا عن حكم قول اللهم بلغنا رمضان لا فاقديــن ولا مفقــودين لابن عثيمين، فقد قال: فهو جائز ومستحب، وذلك لأنّ الأصل في الدعاء المشروع هو ألّا يشتمل على الإثم والعدوان، وإنّ ظاهر الدّعــاء في الخير والبركة، فمعناه مناجاة المولى -سبحانه وتعالى- لبلوغ شهر الخير والغفران قبل أن نموت أو يموت من نحبّ لنكسب الثواب والأجر في شهر رمضان المبارك، وقد قال في ذلك الشيخ عبد العزيز آل الشيخ:[1]

هل عبارة: اللهمّ بلغــنا رمضــان لا فاقديــن ولا مفقــودين ـ فيه تعد بالدعاء على الله؟ فأجاب سماحته: الدعاء ببلوغ رمضان ليس فيه شيء، وكان السلف الصالح يدعون بذلك، وأما: لا فاقديـن ولا مفقوديـن ـ فتركه أحسن.

دعاء اللهم سلمنا لرمضان

كذلك ورد في الأحاديث ضعيفة الإسناد في أدعية استقبال رمضان أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يدعو بدعاء اللهم سلمني لرمضان، وفي ذلك روى عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- قال: “كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يُعلِّمُنا هؤلاء الكَلماتِ، إذا جاء رمضانُ، يقولُ: اللَّهمَّ سلِّمْني لرمضانَ، وسَلِّمْ رمَضانَ لي، وتَسلَّمْه منِّي مُتقبَّلًا.[2]

أدعية متعلقة

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على حكم قول اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين بجانب أبرز أدعية استقبال شهر رمضـان المشهورة والمتداولة بين المسلمين.

أسئلة شائعة

  • دعاء اللهم بلغنا رمضان أنا وعائلتي؟

    اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنـا شهـر رمضـان، وارزقنا صيامه إيماناً واحتساباً، وبلغنـا رمضـان هذا العام وأعواماً مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.

  • دعاء اللهم بلغنا رمضان ونحن في صحة وعافية؟

    اللهم بلغنا رمضان ونحن في صحة وعافية، وبلغنـا رمضـان هذا العام وأعواماً مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.

  • دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا؟

    اللهم بلغنـا شهر رمضان الكريم، ونحن فيه لا فاقـدين ولا مفقوديـن، فنحن لك نعبد ونسجد ونركع وندعوك ونحمدك، فنحن بك آمنا، ونحن لرحمتك نرجوا، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم عبارة: اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين , 02/03/2024
  2. ^ تخريج سير أعلام النبلاء , شعيب الأرناؤوط/عبادة بن الصامت/51/19/إسناده ضعيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *