سعر سهم كهرباء السعودية تداول 2023

سهم كهرباء السعودية تداول

سعر سهم كهرباء السعودية تداول 2023، تأسست شركة الكهرباء في عام 2000 م، من خلال دمج جميع أفرع شركات الكهرباء الموجودة في المملكة العربية السعودية، وأصبحت الشركة تولي اهتمامها على قطاع الكهرباء، وأُدرجت الشركة في عام 2002 في سوق التداول السعودية المعروفة باسم تداول، ومن خلال المقال التالي على موقع مقالاتي سنتعرف بالتفصيل على سعر سهم كهرباء السعودية وطريقة شراء سهم لديها.

الشركة السعودية للكهرباء

هي شركة سعودية مساهمة مقرها في المملكة العربية السعودية، عملها الأساسي هو توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية على جميع أراضي المملكة العربية السعودية. تقدّم الشركة خدماتها للمستهلكين جميعًا سواء الحكوميين أو الصناعيين أو الزراعيين بالإضافة إلى المستهلك التجاري والسكني أيضًا. وتعمل شركة كهرباء السعودية ضمن قطاعات مختلفة منها توليد وتوفير الطاقة الكهربائية، ومن ثم نقل هذه الطاقة الكهربائية من محطات التوليد باستخدام شبكة النقل، وإيصال الطاقة الكهربائية من شبكة النقل لتوزيع الكهرباء للمشتركين، كما أنها تعمل على إصدار فواتير استهلاك الكهرباء وتحصيل هذه الفواتير من المواطنين.

شاهد أيضًا: كم سعر سهم بنك الجزيرة

سعر سهم كهرباء السعودية تداول 2023

سجل سهم السعودية للكهرباء يوم الأربعاء الماضي هبوطًا ملحوظًا بنحو 10% في التعاملات، ليصل بذلك إلى سعر 26.90 ريالًا سعوديًا، أي ما يعادل 7.38 دولارًا أميركيًا، ويفقد بذلك حوالي 3.05 ريال سعودي أي ما يعادل 0.81 دولارًا أمريكيًا من قيمته، ويعتبر هذا التراجع هو أكبر تراجع يومي منذ حوالي ستة عشر عامًا، وتحديدًا منذ شهر يونيو / حزيران من عام 2006 م. وفيما يلي تفاصيل سعر السهم الواحد لشركة الكهرباء السعودية:[1]

  • سعر الافتتاح: 26.7500 ريال سعودي.
  • سعر الإغلاق: 26.7000 ريال سعودي.
  • أعلى سعر: 27.1000 ريال سعودي.
  • أدنى سعر: 26.6000 ريال سعودي.

كم عدد اسهم شركة كهرباء السعودية

يبلغ عدد أسهم شركة كهرباء السعودية 4,166.59 مليون سهم، وتعتبر شركة كهرباء السعودية من الشركات العريقة وذلك بسبب أداءها الجيد وأرباحها التي تشهد ارتفاعًا ملحوظًا بشكلٍ مستمر، كما أنّها تشهد نمو واسع في قاعدة مشتركيها.

رمز سهم كهرباء السعودية تداول

يحمل سهم كهرباء السعودية تداول رمزًا يميزه عن غيره من الأسهم وهو 5110، ويعتبر شراء السهم لدى شركة كهرباء السعودية أمرًا مربحًا في المضاربات أيضًا، ولا يقتصر الربح على المدى البعيد فقط، فالتقلبات التي تشهدها أسعار السهم من الممكن أن تجعل منه فرصة استثمارية مربحة على المدى القصير.

شاهد أيضًا: طريقة بيع الاسهم في الراجحي

كيفية شراء سهم السعودية للكهرباء

يمكن للراغبين بشراء سهم لدى السعودية للكهرباء بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أولًا يجب فتح حساب لدى إحدى شركات التداول، بمعلومات حقيقية عن صاحب الحساب.
  • اختيار سهم شركة السعودية للكهرباء SEC.
  • ومن ثم شحن المبلغ الكافي لشراء العدد الذي يريده الشاري من الأسهم.
  •  تحديد عدد الأسهم الذي يرغب شرائه والضغط على خيار شراء.

نتائج أعمال السعودية الكهرباء

أعلنت الشركة السعودية لكهرباء السعودية صباح يوم الأربعاء الماضي، عن نتائج أعمالها عن عام 2023 م، وكشفت أنها حققت أرباحًا تقدَّر بحوالي 20.5 مليار ريالًا سعوديًا أي حوالي 5.46 مليار دولارًا أميركيًا، مقابل ربح قدره 8.3 مليارات ريال سعودي خلال عام 2023 م.وأوضحت الشركة إلى أن إيرادات التشغيل بلغت حوالي 69.3 مليار ريالًا سعوديًا، مقارنة بـ 68.7 مليار ريالًا سعوديًا في عام 2023 م، ووصل الربح التشغيلي إلى 17.6 مليار ريالًا سعوديًا، مقارنةً بـ 7.7 مليارات ريال سعودي خلال العام السابق، وبذلك يكون قد بلغ صافي الربح 14.4 مليار ريال سعودي مقارنة بـ 3.02 مليارات ريال سعودي في العام السابق. وبيّنت الشركة أنّها حققت ربحًا صافيًا للأسهم العادية بلغ 6.7 مليارات ريال سعودي، مقابل مبلغ 2.1 مليار ريال سعودي خلال العام السابق.

شاهد أيضًا: تفاصيل ادراج سهم الدواء وبدء الاكتتاب به 

أرباح سهم السعودية للكهرباء

يعتبر شراء سهم السعودية للكهرباء من أفضل الخيارات للراغبين بالاستثمارات طويلة الأمد، فتمتاز الشركة بزيادة مستمرة وملحوظة في قاعدة مستخدمي خدماتها، وأوضحت شركة كهرباء السعودية أنّ الربح الأساسي والمخفض للسهم بلغ 1.62 ريالًا سعوديًا لعام 2023 م، مقابل 0.50 ريالًا سعوديًا في عام 2023 م، وكان قد أوصى مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء بصرف أرباح نقدية عن العام المالي 2023، قدرها 0.70 ريالًا سعوديًا للسهم الواحد، كما وأوضحت الشركة أن إجمالي المبلغ الموزّع بلغ 2,916,615,671 ريالًا سعوديًا، لعدد أسهم مستحقة 4,166,593,815، بنسبة التوزيع إلى قيمة السهم الاسمية 7%.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على سعر سهم كهرباء السعودية تداول 2023 الذي عرّف بدايةً بالشركة السعودية للكهرباء، وأوضح كيفية شراء السهم لديها، كما تطرق بالحديث عن نتائج أعمال الشركة السعودية للكهرباء.

المراجع

  1. ^ saudiexchange.sa , الشركة السعودية للكهرباء , 28/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *