ما هي فضائل شهر رمضان

ما هي فضائل شهر رمضان

ما هي فضائل شهر رمضان الكريم؟ سيّد الشّهور، شهر الخير والبركات والمواساة، شهر الرّحمة والمغفرة، شهر الصّيام والقيام وقراءة القرآن، والكثير من الفضائل الأخرى التي خصّه الله تعالى بها عن باقي الشّهور، ومن خلال مقالنا التي على موقع مقالاتي سنتعرف وإياكم على فضل شهر رمضان المبارك، وسنورد بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي ذُكرت عن فضل شهر رمضان.

شهر رمضان

هو أحد الأشهر القمرية وهو الشهر التاسع في ترتيب أشهر السنة القمريّة، يأتي بعد شهر شعبان، ويتبعه شهر شوّال، وقد خصه الله تعالى بالعديد من المزايا على باقي أشهر السنة، ومنها أن صيامه فَرض على كلّ مسلم، وجعل الله تعالى قيام ليل رمضان إحدى السُّنَن التي حَثنا عليها الإسلام، ويردّ الأغلبية سبب تسمية شهر رمضان إلى “الرَّمَض” وهو شدّة الحَرّ لأنّه كان يأتي في وقت الحَرّ في جزيرة العرب، واشتهرت العرب بأنها كانت تُسمّي الشهر بالزمن الذي يقع فيه.

ما هي فضائل شهر رمضان

خصّ الله عز وجل شهر رمضان بالكثير من الفضائل، فأوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتقٌ من النّار، وورد في القرآن الكريم وسنة نبينا الكثير من هذه الخصائص، نذكر منها ما يلي:[1]

  • في شهر رمضان أُنزل القرآن الكريم: وهو الحدث الأعظم والأهم الذي يبيّن فضل هذا الشهر، كيف لا وهو كلام عزًّ وجلّ، الذي يسرد لنا فيه أخبار الأُمم السابقة، ويرشدنا إلى طريق الهداية في الدنيا والآخرة، قال عزّ وجلّ: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ).[2]
  • ليلة القدر في شهر رمضان: ليلة القدر التي قال عنها الرسول الكريم بأنّها “خيرٌ من ألف شهر” ومن قام هذه الليلة مُحتسباً الأجر والثواب لله، غفر الله تعالى له ما تقدّم من ذنبه وما تأخر، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن ليلة القدر: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ). رواه البخاري.
  • شهر رمضان شهر مغفرة الذنوب: يغفر الله تعالى الذنوب في شهر رمضان، ويُكفّر به عن خطايا المسلمين، وصيامه أحد أسباب دخول الجنّة، حيث قال حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: أرَأَيْتَ إذا صَلَّيْتُ الصَّلَواتِ المَكْتُوباتِ، وصُمْتُ رَمَضانَ، وأَحْلَلْتُ الحَلالَ، وحَرَّمْتُ الحَرامَ، ولَمْ أزِدْ علَى ذلكَ شيئًا، أأَدْخُلُ الجَنَّةَ؟ قالَ: نَعَمْ). رواه مسلم.
  • في شهر رمضان تُفتَح أبواب الجنّة: من فضائل شهر رمضان أيضًا إغلاق أبواب النار، وفتح أبواب الجنة، وتربط الشياطين بالأصفاد، كل ذلك من شدّة رحمة الله تعالى بالمؤمنين في هذا الشهر. قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ). رواه مسلم.
  • في شهر رمضان يعتق الله الناس من النار: يتفضل الله سبحانه وتعالى على عباده الصائمين خلال شهر رمضان بأن يعتقهم من النار في كُلّ يوم، وذلك لقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (ويُنادي منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِرْ وله عُتقاءُ من النَّارِ وذلك كلَّ ليلةٍ). رواه ابن الملقن.
  • في شهر رمضان تستجاب الدعوات: قال تعالى بعد آيات الصيام: (وإٍذَا سَألكَ عِبادِي عَنِي فإنِي قريبٌ أُجيبُ دعوةُ الدَّاعِ إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون).[3]

شاهد أيضًا: كم عدد ساعات صيام رمضان في دول العالم

فضل شهر رمضان أحاديث

ورد الكثير من الأحاديث عن فضل شهر رمضان الكريم على لسان الصحابة، وسنذكر فيما يلي بعض هذه الأحاديث:[4]

الحديث الأول

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (قالَ الله عزَ وجلّ: كلُ عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث يومئذ ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله، يوم القيامة، من ريح المسك). (رواه البخاري ومسلم).

الحديث الثاني

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة). (رواه الترمذي وصححه الألباني).

الحديث الثالث

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلّى في المسجد ذات ليلة في رمضان فصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة فكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله فلما أصبح قال: (قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم). (رواه البخاري ومسلم).

الحديث الرابع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم). (رواه النسائي وصححه الألباني).

الحديث الخامس

عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفِّعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيُشفَّعان). (رواه أحمد وصححه الألباني).

شاهد أيضًا: كم ساعة باقي على رمضان العد التنازلي لرمضان

فضل صيام شهر رمضان وقيامه

لصيام شهر رمضان فضائل كثيرة وعظيمة لا تعدّ ولا تحصى، سنذكر بعضها في السّطور التّالية:

  • يعتبر الصّيام وسيلة لتطهير النفس وتهذيب الرّوح، وتخليصها من الأخلاق السيئة والصفات الذميمة.
  • تكتسب نفس الصائم الكثير من الأخلاق الحميدة كالصبر والكرم ومجاهدة النفس فيما يرضي الله والتقرب إليه.
  • يعرف العبد حاجته وضعفه وفقره أمام رب العباد، ويذكر المسلم بنعم الله تعالى عليه التي لا تعدّ ولا تحصى.
  • يجعل الصوم المسلمين يشعرون بالفقراء، وهو فرصة لعمل الخير والتّصدق للفقراء.

فضل العبادة في شهر رمضان

خصّ الله تعالى شهر رمضان على باقي شهور السنة بخصائص عظيمة، وإحدى هذه الخصائص هي تفضيل العبادة فيه، فبشر الله عزّ وجلّ الصائمين بالجنّة في حال إكثارهم من الأعمال الصالحة، وقد استثنى الله تعالى الصيام من تحديد أجرٍ له، بل جعل ثوابه مردودًا إليه، ويضاعف الله تعالى الحسنات في رمضان، ومُضاعفة الحسنات في هذا الشهر تكون بالكَمّ والكَيف أيضًا، فالله عزّ وجلّ يُضاعف الحَسَنة أكثر من مُضاعفَتها في الأيّام العادية، وتصبح الحسنة بعشرة أضعافها، ويُضاعف أيضًا عظمة أجرها، كما أنّ العمرة في شهر رمضان تُحسب حجّة، أو حجّة مع الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم، حيث قال عليه الصلاة والسلام: (عُمْرَةً في رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً أوْ حَجَّةً مَعِي).[5]

بهذا نكون قد وضحنا ما هي فضائل شهر رمضان وذكرنا بعض الأحاديث من السنة النبوية الشريفة التي تبيّن عظيم أجر هذا الشهر، وتحدث المقال أيضًا عن فضل الصيام والعبادة في شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , فضائل وخصائص شهر رمضان , 15/03/2024
  2. ^ سورة البقرة , الآية 185
  3. ^ سورة البقرة , الآية 186
  4. ^ binbaz.org.sa , فضل شهر رمضان المبارك , 15/03/2024
  5. ^ islamqa.info , ما مقدار مضاعفة أجور الأعمال الصالحة في رمضان ؟ , 15/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *