هل يجوز صيام يوم الخميس قبل رمضان

هل يجوز صيام يوم الخميس قبل رمضان

هل يجوز صيام يوم الخميس قبل رمضان هو أحد الأحكام الشرعية المتعلقة بشهر رمضان المبارك والتي يهتم بها المسلمون في الأيام القليلة قبل دخول شهر رمضان المبارك، ويجب على كل مسلم أن يكون عارفًا بهذا الحكم الشرعي حتّى لا يقع في الخطأ والإثم بسبب الجهل بالأحكام الشرعية، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نقدم معلومات عن الصيام قبل رمضان وعن حكم صيام يوم الخميس قبل رمضان، بالإضافة إلى ذكر أقوال العلماء في الصيام قبل رمضان المبارك بيوم أو يومين.

هل يجوز الصوم قبل رمضان

اتفق أهل العلم على تحريم الصيام قبل شهر رمضان المبارك بيوم أو يومين إلّا في حالات واستثناءات، وهي أن يكون المسلم قد تعود على صيام يوم الاثنين والخميس فيجوز له أن يوصمهما قبل رمضان، أو شخص صام النصف الأول من شهر شعبان وأراد أن يكمل صيام شهر شعبان كله فلا حرج عليه، أو شخص عليه قضاء من رمضان السابق وأراد أن يقضي قبل رمضان بيوم أو يومين، واستدلّ أهل العلم في هذا القول بحديث رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “لا تَقَدَّمُوا رَمَضانَ بصَوْمِ يَومٍ ولا يَومَيْنِ إلَّا رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمًا، فَلْيَصُمْهُ” [1] ومعنى إلّا رجل كان يصوم صومًا فليصمه دليل على الاستثناءات التي سبق الحديث عنها، والله أعلم. [2]

هل يجوز صيام يوم الخميس قبل رمضان

يجوز للمسلم صيام يوم الخميس قبل شهر رمضان المبارك إذا كان المسلم معتادًا على صيام يوم الاثنين والخميس من كل أسبوع، أو كان قد صام النصف الأول من شعبان وأتبعه بالنصف الثاني من شعبان فهنا يجوز له صيام يوم الخميس قبل رمضان، أمّا إذا لم تُوجد هذه الاستثناءات فالأولى ألّا يصوم المسلم قبل رمضان بيوم أو يومين حتّى لا يعارض حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلم الذي قال فيه: “لا تَقَدَّمُوا رَمَضانَ بصَوْمِ يَومٍ ولا يَومَيْنِ إلَّا رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمًا، فَلْيَصُمْهُ” [1] والله أعلم.

شاهد أيضًا: حكم صيام يوم أو يومين قبل رمضان

أقوال العلماء عن الصوم قبل رمضان

وردت عن أهل العلم الكثير من الأقوال فيما يتعلق بصيام يوم أو يومين قبل رمضان، من هذه الأقوال:

  • قال الإمام النووي -رحمه الله- عن صيام قبل رمضان بيوم: “أَمَّا إذَا صَامَهُ تَطَوُّعًا، فَإِنْ كَانَ لَهُ سَبَبٌ بِأَنْ كَانَ عَادَتُهُ صَوْمَ الدَّهْرِ، أَوْ صَوْمَ يَوْمٍ وَفِطْرَ يَوْمٍ، أَوْ صَوْمَ يَوْمٍ مُعَيَّنٍ كَيَوْمِ الِاثْنَيْنِ فَصَادَفَهُ جَازَ صَوْمُهُ بِلا خِلافٍ بَيْنَ أَصْحَابِنَا… وَدَلِيلُهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ: (لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُل كَانَ يَصُوم صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ)، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ سَبَبٌ فَصَوْمُهُ حَرَامٌ”.
  • وقال الشيخ ابن عثيمين في شرحه لحديث: (لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ..): “واختلف العلماء رحمهم الله في هذا النهي هل هو نهي تحريم أو نهي كراهة؟ والصحيح أنه نهي تحريم، لاسيما اليوم الذي يشك فيه”.

شاهد أيضًا: حكم قول رمضان كريم ابن باز

هل يجوز الصوم قبل رمضان بيوم للقضاء

أجمع أهل العلم على أنّ صيام قضاء رمضان قبل رمضان التالي بيوم أو يومين جائز في الشرع الإسلامي ولا حرج فيه على المسلم، واستدلّوا في هذا بالاستثناء الوارد في قول رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم: “إلَّا رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمًا، فَلْيَصُمْهُ” [1] والأولى أن يحاول المسلم قضاء ما عليه من رمضان قبل هذا الوقت، وقد ورد عن الحافظ بن حجر أنّه قال في كتابه الفتح: [3]

ومعنى الاستثناء أن من كان له ورد فقد أذن له فيه لأنه اعتاده وألفه وترك المألوف شديد وليس ذلك من استقبال رمضان في شيء، ويلتحق بذلك القضاء والنذر لوجوبهما. قال بعض العلماء: يستثنى القضاء والنذر بالأدلة القطعية على وجوب الوفاء بهما فلا يبطل القطعي بالظن.

قد يهمك أيضًا: هل يجوز الصيام قبل رمضان بيوم أو يومين

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على هل يجوز صيام يوم الخميس قبل رمضان ومررنا فيه على أقوال العلماء عن الصوم قبل رمضان وتحدثنا فيه بالتفصيل عن هل يجوز الصوم قبل رمضان بيوم للقضاء.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 1082، صحيح.
  2. ^ islamqa.info , النهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين , 11/03/2024
  3. ^ islamweb.net , حكم قضاء الصوم قبل رمضان بيوم أو يومين , 11/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *