حكم اخراج زكاة الفطر نقدا ابن عثيمين

حكم اخراج زكاة الفطر نقدا ابن عثيمين

حكم اخراج زكاة الفطر نقدا ابن عثيمين من الأحكام المهمة؛ وذلك يرجع إلى الخلاف في هذه المسألة بين أهل العلم، فمنهم من أوجب إخراج زكاة الفطر صاعًا من قوت أهل البلد ولم يجز إخراج قيمتها، ومنهم من ذهب إلى جواز ذلك بل اعتبره الأولى والأنفع للفقير، ولكل من الفريقين علل معتبرة. وسوف يبين موقع مقالاتي في هذا المقال هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا
عند ابن عثيمين -رحمه الله- أم لا.

حكم اخراج زكاة الفطر نقدا ابن عثيمين

اختار فضيلة الشيخ ابن عثيمين عدم جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا، وأوضح أن من الواجب على المسلم أن يخرجها طعامًا، وهذا هو رأي جمهور أهل العلم من الشافعية والمالكية والحنابلة. وقد سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- عمّا يتوجّب على الشخص أن يفعله في حال كان يخرج زكاة الفطر بالقيمة لتقليده علماء بلده الذين يفتون بالجواز، ثمّ علم أنّ الجمهور على وجوب إخراج زكاة الفطر بالعين لا بالقيمة.

فكانت إجابته على هذا السؤال: “لا يلزمه، كل من فعل شيئاً بفتوى عالم أو باتباع علماء بلده فلا شيء عليه، مثال ذلك: لو أن امرأة لا تؤدي زكاة الحلي فبقيت سنوات لا تدري أن الحلي يجب فيه الزكاة، أو بناءً على أن علماءها يفتونها بأنه لا زكاة فيه، ثم تبين لها، فإنها تؤدي الزكاة بعد أن تبين لها، وقبل ذلك لا يلزمها “.

شاهد أيضًا: حكم إخراج زكاة الفطر نقدا الإسلام سؤال وجواب

حكم إخراج زكاة الفطر نقدا عند الجمهور

ذهب جمهور العلماء إلى وجوب إخراج زكاة الفطر طعامًا، لكن خالفهم الحنفية وذهبوا إلى جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة، بل رأَوا أن ذلك أفضل وأنفع للفقير؛ حتى لا يتكبد شقاء بيع الحبوب ليشتري بثمنها ما يريده من حاجاته في يوم العيد، كما أنه قد يُغيَن ويبيع الحبوب بأقل من ثمنها الحقيقي. وما ذكر من أولويّة دفع زكاة الفطر بالقيمة في حال كانت الحبوب متوفرة في البلاد بكثرة الأسواق يعمها اليسر، أمّا إن كان وقت شدة بأن كان وجود الحبوب في الأسواق قليل فالأفضل والأولى إخراج زكاة الفطر طعامًا؛ أي أنّ المزكي يراعي حال الفقراء.

شاهد أيضًا: حكم زكاة الفطر في المذاهب الأربعة

حكم تعجيل زكاة الفطر قبل وقتها ابن عثيمين 

عندما سئل الشيخ ابن عثيمين عن حكم تعجيل زكاة الفطر من بداية شهر رمضان كانت إجابته بأن الفطر من شهر رمضان هو سبب زكاة الفطر، وبذلك يجيب أن تتقيد زكاة الفطر بسببها، فيكون الوقت الأفضل لإخراج زكاة الفطر هو يوم العيد قبل أداء الصلاة، مع جواز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين؛ توسعة على المزكي والفقير، أما إخراج زكاة الفطر قبل هذا الوقت فالراجح من أقوال الفقهاء عدم الجواز، وأما تأخرها إلى ما بعد الصلاة فغير جائز ولا يجزئ عن الفطرة.

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد سلطان الضوء على حكم اخراج زكاة الفطر نقدا ابن عثيمين -رحمه الله-، بالإضافة إلى بيان حكم تعجيل زكاة الفطر قبل وقتها كما وردت في إجابته عن السؤال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *