هل تجب زكاة الفطر على الأطفال

هل تجب زكاة الفطر على الأطفال

هل تجب زكاة الفطر على الأطفال التي يتم بها كل صائم صيامه، فعمل الصائم يبقى معلقاً في السماء إلى حين إخراجها، فما هي زكاة الفطر ما هي أهم أحكامها وشروطها، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على حكم زكاة الفطر على الأطفال وكافة التفاصيل المتعلقة.

شرح زكاة الفطر

إنّ المعنى المقصود بزكاة الفطر هو العبادة، وتدعى بزكاة الفطر نسبةً لسببها ألا وهو الفطر كما يسميها البعض صدقة الفطر، فُرضت على المسلمين خلال السنة الثانية من الهجرة وهو العام الذي سُنَّ فيه صيام شهر رمضان لأول مرة، والصيام طُهرة لمؤديه من أي ذنب ويعتبر طُعمة للفقراء وعِفة لأنفسهم عن ذل السؤال أو الحاجة.

حكم زكاة الفطر وعلى من تجب

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم، سواءً كان ذكراً أو أنثى، كبيراً أو صغيراً، عاقلاً أو مجنوناً، فإما أنّ يؤديها بنفسه أو عن طريق نائبه الذي ينوب عنه شرعاً، ويستشهد بدليلها الشرعي من القرآن الكريم قوله تعالى: {إِنَّمَا ٱلصَّدَقَٰتُ لِلْفُقَرَآءِ وَٱلْمَسَٰكِينِ وَٱلْعَٰمِلِينَ عَلَيْهَا وَٱلْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وفي ٱلرِّقَابِ وَٱلْغَٰرِمِينَ وفي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ ٱللَّهِ ۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.[1]

شاهد أيضًا: ما حكم زكاة الفطر للجنين في بطن امه

هل تجب زكاة الفطر على الأطفال

زكاة الفطر على الطفل فيها وجوب من وليه الشرعي، سواءً من أب أو أقارب أو نائب قانوني في ظل غياب الأب أو انعدام أهليته، وستمر الوجوب على الذكور لسن البلوغ أو القدرة على الكسب، أما الإناث لانتقالها إلى عصمة زوجها، لكن فقهاء المسلمين من أئمة المذاهب الأربعة لديهم بعض التفصيل بأن حكم  زكاة الفطر عن الطفل، وهو كما يلي:[2]

  • لدى الأحناف: زكاة الفطر واجبة على الأب أصالةً عن نفسه ونيابةً عن أبنائه.
  • لدى المالكية: زكاة الفطر واجبة على الأب القادر أصالةً عن نفسه ونيابةً عن كل من تلزمه مؤونته.
  • لدى الشافعية: فتوى الشافعية أعم وأشمل فالأب أو النائب الذي تجب عليه فطرة الطفل، تجب عليه تباعاً فطرة من تلزمه.
  • لدى الحنابلة: تلزم زكاة الفطر الأب على كل من تلزمه مؤنته كطفلة الصغير.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للاخ

الحكمة من وجوب زكاة الفطر

إنّ الحكمة من وجوب صلاة الفطر تتمثل بما يلي:

  • فيها طُهر للصائم، وتبعد الخلل عن صيامه.
  • هي طُعمة للفقراء والمساكين، وعفة من ذُل السؤال لغير الله..
  • فيها مشاعر المودة والألفة بين المسلمين، فتزيل البغضاء والحسد .
  • تعبر عن شكر الصائم لله وحمده والامتنان له على النعم .
  • كمت تعتبر زكاة عن البدن.
  • تساعد بإدخال السرور في نفوس المساكين، كي يأتي العيد وجميع المسلمين فرحين.

شاهد أيضًا: متى تخرج زكاة الفطر عند المالكية

أحكام زكاة الفطر

تحكم زكاة الفطر عدة أحكام يجب على المسلمين التقيد بها، لورود أدلتها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويمكن إجمالها بما يلي:

أحكام زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر

تقدر قيمة زكاة الفطر بالصاع وهو صاع من التمر أو صلع من الشعير، وقد استشهد بها شرعاً بالحديث النبوي الشريف: {فرَض رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم زكاةَ الفِطر صاعًا من تَمرٍ، أو صاعًا من شَعيرٍ، على العبدِ والحُرِّ، والذَّكرِ والأنثى، والصَّغير والكبيرِ مِنَ المسلمينَ، وأمر بها أن تُؤدَّى قبل خُروجِ النَّاسِ إلى الصَّلاةِ}، كما استشهد فيها بلفظٍ آخر، {فرَض رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم صدقةَ الفِطرِ صاعًا من شَعيرٍ، أو صاعًا مِن تَمرٍ، على الصَّغيرِ والكبيرِ، والحرِّ والمَملوكِ}،[4] فالأصل فيها أن يتم إخراجها طعاماً لذا لا يجزئ غير ذلك كان تُخرج نقداً، لكن توجد بعض الفتاوى بإخراجها نقداً تخفيفاً على المسلمين، حيث تلجأ بعض دور الفتوى بتحديد قيمتها نقداً مع بداية كل شهر فضيل.

وقت إخراج زكاة الفطر

حدد الشرع وقت إخراج زكاة الفطر بقبل صلاة عيد الفطر بحسب ما أمرنا به النبي الكريم ﷺ، لكن لا مانع من إخراجها قبل بلوغه بيوم أو يومين أو ثلاثة أيام، إلا أن الأمر الشرعي لا يجيز تأجيلها إلى ما بعد العيد، فيجب أن تؤدى قبل خروج المسلمين لصلاة العيد كأقصى حد.[3]

لمن تعطى زكاة الفطر

تُصرف زكاة الفطر للفقراء والمحتاجين فقط دون سواهم، قول ابن عباس رضي الله عنهما: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين‏”، ولا تجوز المقايضة في الزكاة بين الأشخاص المفروضة عليهم، لأن فيه تهرباً مما فرض الله.

شروط زكاة الفطر

هي كما يلي:

  • يشترط لوجوب إخراج زكاة الفطر أن يكون مسلمًا وأنّ تتوفر فيه القدرة المادية على إخراجها، بغض النظر عن كونه صام رمضان أم لم يصمه لعذر شرعي، وفي الحالة الأخيرة وجبت عليه الكفارة عن أيام الصيام التي فاتته مع التعويض عن زوال العذر.
  • يشترط أيضًا أن تزيد الفطرة عن مؤنة الصائم وعياله خلال يوم العيد وليلته، بما في ذلك القوت أو المسكن أو الخدم الذي يحتاج إليه، والملبس الكامل.
  • يشترط في من تجب عليه إدراك جزء من رمضان وجزء من شوال، فمن يرزق بجنين قبل غروب قمر شعبان وجبت عليه بغض النظر عن أحكام الزكاة بالنسبة للجنين، ومن توافيه المنية بعد شروق هلال شوال وجبت عليه أيضًا.

هكذا؛ ومع اطلاعنا على قيمة زكاة الفطر أو مقدارها نصل بكم لختام مقالنا، وهو بعنوان هل تجب زكاة الفطر على الأطفال، حيث تعرفنا خلال فقراته على كافة أحكام صلاة الفطر، وعلى أهم شروطها وشروط وجوبها والإعفاء منها.

المراجع

  1. ^ سورة التوبة , الآية رقم 60
  2. ^ islamqa.info , Does the father have to pay zakaat al-fitr on behalf of his children if they live with their mother? , 18/03/2024
  3. ^ binbaz.org.sa , وقت إخراج زكاة الفطر , 18/03/2024
  4. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عمر ، 1503 ، صحيح ، البخاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *