أقل مسافة يجوز فيها قصر الصلاة

أقل مسافة يجوز فيها قصر الصلاة

أقل مسافة يجوز فيها قصر الصلاة، تميز الإسلام بأنه دين يسر لا عسر فشرع الله الكثير من الأحكام لتخفيف عن المؤمن ، فمن أهم مقاصد الشريعة دفع الحرج ورفع المشقة عن المكلفين، لذلك شرع الله للمسافر الجمع  والقصر في الصلاة لييسر عليه في أداء الفرائض وحتى لا يكون أداء حق الله في السفر فيه جهد أو مشقة فيتركها، وسنتحدث في مقالنا عبر موقع مقالاتي عن قصر الصلاة وكيفيتها وأقل مسافة يجوز فيها قصر الصلاة.

المقصود بقصر الصلاة وكيفية قصر الصلاة

قصر الصلاة رخصة أو سنة عند أكثر العلماء يقصد بقصر الصلاة أن تصلي الصلاة الرباعية ركعتين مثل صلاة الظهر والعصر والعشاء بدل أدائها أربع ركعات تقصر إلى ركعتين، أما ما لا يشرع قصره من الصلوات صلاة الصبح وصلاة المغرب، وقد ورد بالقرآن أدلة على مشروعية قصر الصلاة قال تعالى : {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا}.[1]

شاهد أيضا: ما هي اول صلاة فرضت على رسول صلى الله عليه وسلم

أقل مسافة يجوز فيها قصر الصلاة

قدر أهل العلم أن أقل مسافة يجوز فيها قصر الصلاة هي مقدار سبعين كيلومتراً بالسيارة تقريباً أي مقدار يوم وليلة للمطايا ،لأن أهل العلم اعتبروا أن سبعين كيلو متر وما فوق يعتبر سفراً ولذلك يجوز فيه قصر الصلاة الرباعية إلي ركعتين أي صلاة الظهر والعصر والعشاء.

اقرأ أيضًا: حكم قصر الصلاة الرباعية للمسافر

مسافة ومدة القصر عند المذاهب الأربعة

الجمع رخصة باتفاق العلماء، ولكن اختلفت آراء العلماء في تقدير مسافة السفر الذي يجوز فيه قصر الصلاة، فاتفقت المذاهب الثلاثة الشافعية والمالكية والحنابلة على أن المسافة التي تقصر فيها الصلاة تقدر بأربعة بردٍ أي 88كم تقريباً، أما الحنفية فرأت أن مسافة القصر تعادل ثلاثة أيام بلياليها، فكانوا يرون أن هذه المسافة تجمع مشقة السفر من الحل والشد.

أما فيما يتعلق بمدة القصر الجائزة اختلفت آراء المذاهب الأربعة:

  • المذهب الحنفي : يجوز للمسافر أن يقصر الصلاة ما لم تكن هناك نية للإقامة في البلد 15 يوماً أما إذا نوى الإقامة فعليه الإتمام.
  • المذهب الشافعي : إذا نوى المسافر الإقامة 4 أيام فعليه الإتمام.
  • المذهب المالكي والحنبلي : إذا نوى الإقامة أربعة أيام فأكثر مع احتساب يوم الدخول والخروج.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

شروط قصر الصلاة

يتوجب تواجد عدة شروط حتى يباح للمسافر قصر الصلاة وهي كالتالي:

  • نية السفر: يشترط وجود نية السفر حتى يجوز له القصر في الصلاة ،فإن لم يعقد نية السفر وارتحل مسافة طويلة تعادل السفر لا يجوز له قصر الصلاة لغياب نية السفر.
  • مسافة السفر: تعددت الآراء حول المسافة التي يجوز فيها القصر فالشافعية والحنابلة والمالكية ترى أن مسيرة يومين هي المسافة التي يجوز فيها القصر أما الحنفية اعتبرت أن مسيرة ثلاثة أيام هي المسافة التي يجوز فيها القصر في الصلاة .
  • أن لا يكون السفر في معصية بل سفراً متاحاً في طاعة أو طلباً للرزق: فمن سافر في معصية أو لفعلٍ مكروه لا يجوز له القصر في الصلاة.
  • وجوب الصلاة في السفر: أي دخول وقت الصلاة وهو في السفر مثل أن يكون حان موعد أذان الصلاة وهو مسافر
  • وجوب نية القصر عند الإحرام للصلاة .
  • عدم وجود نية للإقامة في البلد، ففي حال نية الإقامة سقطت عنه رخصة القصر في الصلاة.
  • أن يكون فارق بلده: أي أن يكون خرج من بلده وحدودها وفارق عمرانها.

وهكذا نكون قد توصلنا لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ما أقل مسافة يجوز فيها قصر الصلاة، وقصر الصلاة في السفر وشروط جواز القصر والصلوات التي يجوز فيها القصر.

المراجع

  1. ^ سورة النساء , الآية 101.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *