من هم اصحاب الايكة

من هم اصحاب الايكة

من هم اصحاب الايكة، المذكورون عدة مرات في القرآن الكريم، وفي الكتب اليهودية حيث عُرفوا بأنهم من السكان الذين أقاموا في شبه الجزيرة العربية لمدة طويلة، لكن سنتعرف عبر مزيد من التفاصيل عبر موقع مقالاتي على أصحاب الأيكة، ولماذا سمّوا بهذا الاسم، وأين ذُكروا في القرآن.

من هم أصحاب الايكة

إن أصحَاب الأيكة هي إحدى القبائل العربية القديمة التي كانت مستقرة في شمال غرب الجزيرة العربية في منطقة تُدعى (البدع) وعُرف عنهم وعن سكان تلك المنطقة بأنهم كانوا من رعاة الغنم، ومنهم من عمل بالتجارة، وكانوا قوم كافرين حتى بعث الله تعالى النبي شعيب الذي دعاهم إلى ترك المعصية، والتجارة الصالحة إلا أنهم رفضوا الإيمان. ومن الجدير بالذكر، أن سبب تسمية قوم مدين بأصحاب الأيكة بأنهم كانوا يعبدون شجرة الأيك، وإجابة السؤال هي:

  • هم قوم مدين.

شجرة الأيكة

تُعرف شجرة الأيكَة باسم شجرة البلوط أيضًا وهي من الأشجار المعمرة إذ تعيش عمرًا طويلًا يصل إلى 500 وحتى 2000 عامًا، وهي ذات أشكال متعددة ومن الأشجار كثيرة الالتفاف، وتعتبر شجرة الأيكة من الأشجار التي ذُكرت أربع مرات في أربع آيات من القرآن الكريم، وكانت السبب في نسب لقب أصحاب الأيكة إلى قوم مدين لأنهم كانوا يعبدونها. [1]

شجرة الأيك

أصحاب الأيكة في القرآن

كان أصحَاب الأَيكة يعملون في التجارة ويغشون فيها، ولذلك أرسل الله تعالى لهم النبي شعيب ليمنعهم من ذلك ويدلهم إلى طريق الصواب لكنهم رفضوا ذلك، وقد ذكر ذلك الله في كتابه الكريم في الآية التالية: (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ، وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيط). كما ذُكر في القرآن بأن النبي موسى -عليه السلام- قد التجأ إليهم لأن مساكنهم على مقربة من مساكن ثمود، وقد صاهرهم بعدئذ.

شاهد أيضًا: الى اين هاجر اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

أصحاب الأيكة في الكتب اليهودية

تم ذكر أصحاب الأيكة أيضًا في الكتب اليهودية على نحو متكرر مؤكدين على عدد من المعلومات عنهم أهمها أن النبي موسى لجأ إليهم لمدة أربعين عامًا بعد أن قتل المصري، وصاهرهم بزواجه من إحدى بنات المدنيين كما ذكرت الكتب اليهودية بأن أصحاب الأيكة المعروفين بالمدينيين شكّلوا حلفًا مع عمليق وهاجموا بني إسرائيل عدة مرات.

من هم أصحاب الرس

إن أصحاب الرس هم سكان إحدى القرى التابعة لثمود، وتم تسميتهم بأصحاب الرس نسبةً إلى البئر القريب منهم، ويدعى الرس ويقع في أذربيجان، ويعود سبب تمسية هذا البئر بالرس لأنهم رسوا نبيهم فيه بعد أن قتلوه. ومن الجدير بالذكر بأنهم كانوا يعبدون شجرة الصنوبر، وقد ذكرهم الله تعالى مع أصحَاب الأَيكة في الآية الكريمة التالية: (وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا، وَكُلًّا ضَرَبْنَا لَهُ الْأَمْثَالَ وَكُلًّا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا).

إلى هنا، تعرفنا بنبذة قصيرة عن من هم أصحاب الأيكة المذكورين في القرآن الكريم، والكتب اليهودية قديمًا وسُمّوا بهذا الاسم نسبةً لشجرة الأيك التي كانوا يعبدونها.

المراجع

  1. ^ hanif.de , الأيكة , 24/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *