خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء

خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء

خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء هذه الخطبة التي يهتم بها خطباء المساجد في عيد الفطر السعيد، فهي خطبة متكاملة العناصر تتحدّث عن أهم المواضيع التي يجب الحديث عنها في خطبة عيد الفطر على مسامع المسلمين، ويهتم موقع مقالاتي في هذا المقال بتقديم نص خطبة عيد الفطر 1445 بالإضافة إلى خطبة عيد الفطر كما وردت في ملتقى الأدباء، وتقديم ملف تحميل خطبة عيد الفطر ملتقى الأدباء بصغيتي pdf وdoc.

أجمل خطبة في عيد الفطر

الحمد لله رب العالمين في البدء والختام، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علمًا وعملًا يا رب العالمين، اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلًا يا رب العالمين، وأشهد ألّا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، وصفيه وخليله، خير نبي أرسله وهداية للعالمين اصطفاه، نشهد أنه بلغ الرسالة، وأدّى الأمانة ونصح الأمة، وجاهد في الله ولله حق الجهاد حتّى أتاه اليقين من رب العالمين، أمّا بعد أيها الأخوة:

يزورنا في هذا اليوم عيد الفطر السعيد، هذا العيد المبارك الذي شرعه الله تعالى للمسلمين في حديث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم-، الذي رواه الصحابي الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه- حين قال: “قَدِمَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- المدينةَ ولهم يَومانِ يَلعَبون فيهما، فقال: ما هذانِ اليَومانِ؟ قالوا: كُنَّا نَلعَبُ فيهما في الجاهِليَّةِ، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ اللهَ قد أبدلكم بهما خَيرًا منهما؛ يَومُ الأضحى، والفِطْرِ” [1] فعيد الفطر والأضحى هم أعياد المسلمين، والعيد يعني الفرح والسرور، فينبغي على المسلم أن يظهر السرور وأن يظهر الفرح في هذا العيد، وأن يعبر بما يستطيع عن الحب والسعادة بهذا اليوم، وعليه أيضًا أن يحاول إصلاح وحلّ ما بينه وبين الآخرين من خلافات ونزاعات، عسّى أن يكون هذا سببًا في المغفرة والرحمة من الله رب العالمين، فيا أيها المسلمون اسعوا فيما بينكم بالصلح وحل الخلافات والنزاعات والمشاحنات، ولنجعل من هذا العيد عيدًا مليئًا بالخير والرحمة والبركة من الله رب العالمين، ونسأل الله رب العالمين أن يجعل هذا العيد حافلًا بالخير والسلامة والسعادة، والحمد لله رب العالمين في الأول والنهاية.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلّم-، احرصوا على تقوى الله أيها المسلمون، وإياكم ومخالفة أمره، أيها الأحبة: يجب عليكم أن تعرفوا أهمية هذا العيد في الإسلام، وعلينا أن نسعى في جبر الخواطر في هذا العيد، ومساعدة الآخرين، عسى أن يكون هذا من أسباب الشفاعة والرحمة والمغفرة ودخول الجنة بغير حساب يوم الحساب.

شاهد أيضًا: خطبة اخر جمعة في رمضان مكتوبة 

دعاء خطبة في عيد الفطر

إنّ الأدعية الكريمة الآتية هي من أعظم الأدعية بعد الانتهاء من خطبة عيد الفطر:

  • اللهم يا رب العالمين، نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، اللهم تقبل منا زكاة الفطر وأنت الذي تقبل العمل الصالح خالصًا لوجهك الكريم.
  • اللهم يا رب العالمين أعنا على نشر المحبة والسلام والهدوء بين المسلمين في هذا العيد، واجعلنا يا رب العالمين من أسباب نشر الحب وأسباب الخير.
  • اللهم أكرمنا بالسعي بالخير بين المسلمين أجمعين، اللهم بارك لنا في هذا العيد وأكرمنا فيه بالخير يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحمنا برحمتك وأكرمنا بكرمك وعاملنا بما أنت أهله، ولا تعاملنا بما نحن له أهل يا أرحم الراحمين، اللهم اجعلنا من الصالحين المتقين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.

اقرأ أيضًا: خطبة عن وداع رمضان واستقبال العيد مكتوبة

خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء

بمناسبة اقتراب موعد عيد الفطر المبارك، نقدم فيما يأتي نص خطبة عيد الفطر السعيد مختصرة كما وردت في ملتقى الخطباء كاملة:

الخطبة الأولى:

الله أكبر (تسع مرات)، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً.
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستهديه، ونستغفره ونتوب إليه، ونؤمن به ونتوكل عليه، ونثني عليه الخيرَ كلَّه، ونشكره ولا نكفره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صلِّ وسلِّم وبارك عليه، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد: فاتقوا الله عز وجل، فتقوى الله أكرمُ ما أسررتم، وأجملُ ما أظهرتم، وأفضلُ ما ادَّخرتم.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً.
أيها المسلمون: بالأمس استقبلنا شهرنا الفضيل، واليوم نودعه سائلون الله عز وجل أن يتقبل منا ما أودعنا فيه من عمل، وهذا حال الدنيا، أيامٌ قلائل وما أسرع انقضاءها، لكن يبقى للإنسان ما قدَّمه من خيرٍ أو شر، فيا من صُمتم وقُمتم، وتَلَوْتُمْ وتصدَّقتم، بُشراكم رحمةٌ ورضوان، وعتقٌ وغفران، فربُّكم رحيمٌ كريم، جوادٌ عظيم، لا يُضيع أجرَ من أحسنَ عملًا، فأحسنوا به الظن، واحمدوه على ما وفَّق وأعان، وعلى بلوغ الختام، وسَلُوه القبول، فهو -سبحانه- أكرمُ مسؤول.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بُكرةً وأصيلاً.
أيها المسلمون: خرجتم من بيوتكم ترجون مغفرة ربكم، وهنيئًا لمن أكرمه الله بالمغفرة، غير أن من الناس من يُحرم المغفرة، أتدرون لماذا؟ استمعوا إلى هذا الحديث النبوي لتعرفوا الجواب، يقول النبي ﷺ: (تُفتحُ أبوابُ الجنةِ يومَ الاثنين والخميس، فيُغفرُ لكل عبدٍ مسلمٍ لا يشركُ بالله شيئًا، إلا رجلًا كانت بينَه وبينَ أخيه شحناء، فيُقال: انظروا هذين حتى يصطلحا، انظروا هذين حتى يصطلحا)، والعيدُ مناسبةٌ كريمةٌ لتصافي القلوب، ومصالحة النفوس، والعفو عما فات، دحرًا  للشيطان، وإرضاءً للرحمن، قال الله -عز وجل-: (وليعفوا وليصفحوا ألا تحبوا أن يغفر الله لكم).
وتذكر يا عبد الله أنك تتعامل مع بشر، يخطئون ويصيبون، فعوِّد نفسك الصبرَ والتغاضي عن الزلات، وخصوصًا مع أهلك وأقاربك، وأصحابك وجيرانك.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بُكرةً وأصيلاً.
أيها المسلمات: يقول صلَّى الله عليه وسلَّم: “إذا صلَّت المرأةُ خَمْسَها، وصامتْ شَهْرَها، وحصَّنتْ فَرْجَها، وأَطاعتْ بَعْلَها، دخلتْ من أيِّ أبوابِ الجنةِ شاءتْ”، ألا ما أعظم البشارة، إنها بشارة عظيمة، لا تساويها مُتع هذه الدنيا الزائفة، التي اغترَّ بها بعضُ المسلمات، فالْزَمْنَ الاستقامة لِتَنَلْنَ هذه الكرامة.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بُكرةً وأصيلاً.
اللهم بارك لنا في الكتاب والسنة، وانفعنا بما فيهما من الآيات والحكمة، أقولُ قولي هذا، وأستغفرُ الله لي ولكم، إنه هو الغفورُ الرحيم.

الخطبة الثانية:

الله أكبر (سبع مرات)، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بُكرةً وأصيلاً.
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فقد وجدتم في شهركم الفضيل السكينةَ والطمأنينة، حينما أقبلتم على الطاعة، وتِلكُم هي الحياة الطيبة التي ذكرها الله -عز وجل- في كتابه العزيز فقال: {من عمل صالحًا من ذكر أو أنثى وهو مؤمنٌ فلنحيينَّه حياةً طيبةً ولنجزينَّهم أجرَهم بأحسنِ ما كانوا يعملون}
ولكن سُرعان ما يفقد كثيرٌ من الناس هذه الطمأنينة بعد نهاية الشهر الفضيل، والسببُ هو الغفلةُ والبُعدُ عن العمل الصالح.
فالوصيةُ يا عباد الله بالثبات على الطاعة ومجاهدةِ النفس على ذلك، وأحبُّ العمل إلى الله أدومُه وإن قلَّ.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بُكرةً وأصيلاً.
أيها المسلمون: هذا يومُ عيدِكم، فاسعدوا به، وانشروا البهجة في بيوتكم، وتواصلوا مع أحبابكم، ملتزمين بالاحترازات التي لا تخفاكم، ومن نِعم الله علينا: وسائلُ الاتصال والإرسال التي يسَّرت التواصل مع القريب والبعيد.
تقبَّل الله طاعاتكم، وبارك لكم في أعيادكم، وجعل سعيَكم مشكورًا، وذنبَكم مغفورًا، وزادَكم في عيدكم فرحةً وبهجةً وسرورًا.
ثم صلوا وسلموا على رسول الله، كما أمركم ربكم جل في علاه، فقال عز من قائل: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}.

شاهد أيضًا: خطبة الجمعة عن وداع رمضان مكتوبة قصيرة 

دعاء بعد خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء

إنّ أعظم الدعاء بعد خطبة عيد الفطر هي الأدعية الكريمة الآتية:

  • اللهم نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام، اللهم اجعل عيد الفطر هذا عيدًا مليئًا بالخيرات والمسرات علينا وعلى سائر المسلمين.
  • اللهم املأ بلاد الإسلام سلامًا وأمنًا وسكينة في هذا العيد المبارك واجعلنا يا رب العالمين من الذين غفرت لهم بفضل صيام شهر رمضان المبارك وأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم نسألك في هذا العيد المبارك أن تحقن دماء المسلمين أجمعين، اللهم احقن دماء المسلمين وانشر السلام والأمن على كافة المسلمين في هذا العالم كله.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين، اللهم نسألك في صباح يوم العيد أن تتقبل منا زكاة الفطر يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: خطبة الجمعة عن زكاة الفطر مكتوبة

خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء pdf

إنّ خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء هي من الخطب المباركة التي تضم الكثير من المعاني والموضوعات المهمة بالنسبة للمسلم والتي يجب أن يعرفها في يوم العيد، ولمن يرغب بالحصول على ملف هذه الخطبة بصيغة pdf، يمكن الحصول عليه بشكل مباشر من خلال تحميله “من هنا“.

خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء doc

ولمن يرغبون بالحصول على ملف خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء بصيغة doc، يمكن الحصول على هذا الملف وقراءة الخطبة الموجودة فيه مباشرة “من هنا“.

بهذه المعلومات وهذه البيانات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على نص خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء بالإضافة إلى دعاء بعد خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء وروابط تحميل ملفات هذه الخطبة بصيغة بي دي إف وصيغة وورد أيضًا.

المراجع

  1. ^ شرح البخاري لابن الملقن , ابن الملقن، أنس بن مالك، 8/52، إسناده صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *