متى يسن التكبير في عيد الفطر

متى يسن التكبير في عيد الفطر

متى يسن التكبير في عيد الفطر أحد الأسئلة التي تم تداولها مؤخراً على صفحات الشبكة العنكبوتية، ويبحث الكثير من المسلمين عن جواب هذا السؤال، والذي يتطلب الإجابة عليه البحث في الأحاديث الواردة في السنة النبوية عن هذا الموضوع، وعبر موقع مقالاتي سوف نسلط الضوء على كل ما يخص التكبير في عيد الفطرِ المباركِ.

متى يسن التكبير في عيد الفطر

يسن التكبير في ليلة عيد الفطر، ويبدأ من بعد غروب شمس آخر أيام شهر رمضان المبارك، حتى تكبيرة الإحرام لصلاة عيد الفطر السعيد، والتكبير في عيد الفطر مطلقا، حيث لا يتقيد المسلم في التكبير من بعد الانتهاء من الصلوات الفروض، وإنما يكبر في كل وقت، التكبير المطلق في غيب الفطر هو سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويكون التكبير حسبما ورد عن أهل السلف من الصحابة والصالحين بالصيغة التالية: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أو قول الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً، أما الصيغة التي كان يكبر بها الرسول لم تثبت حتى الآن.[1]

شاهد أيضًا: رابط تكبيرات العيد العفاسي mp3 مكررة

حكم التكبير في عيد الفطر

إن التكبير في عيد الفطر السعيد هو سنة عن الرسول صلى الله عليه، والدليل على ذلك الحديث الذي روته أم عطية نسيبة بنت كعب في الحديث الشريف: {كُنَّا نُؤْمَرُ بالخُرُوجِ في العِيدَيْنِ، وَالْمُخَبَّأَةُ، وَالْبِكْرُ، قالَتْ: الحُيَّضُ بيَخْرُجْنَ فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، يُكَبِّرْنَ مع النَّاسِ}، أخرجه البخاري، ومسلم [2]

وقال تعالى في كتابه الحكيم: {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.[3]

والتكبير في العيد يكون مطلقاً وليس مقيداً، وذلك بإجماع المذاهب الفقهية الأربعة، قال ابن رشد: ” واختلفوا في وقت التكبير في عيد الفطر بعد أن أجمع على استحبابه الجمهور”.

قال النووي: ” يكبرون مع الناس، دليل على استحباب التكبير لكل أحد في العيدين وهو مجمع عليه.” 

متى ينتهي التكبير المسنون في عيد الفطر

تبانت الفقهاء وعلماء الدين حول وقت انقضاء التكبير المسنون في عيد الفطر السعيد فكانت أرائهم كما يلي:

  • الاتجاه الأول: ينتهي التكبير في عيد الفطر مع انتهاء خطبة العيد، وذلك لأن المسلمين يتبعون الإمام في أفعاله، حيث ألإمام يتوقف عن التكبير عند الإنتهاء من الخطبة، ومن أنصار هذا الرأي ابن تيمية، وبعض من الحنابلة والشافعية.
  • الاتجاه الثاني: ينتهي التكبير بحضور الإمام للصلاة، فالصلاة أولى من التكبير، ومن مؤيدي ذلك المالكية و قسم من فقهاء الشافعية والحنابلة.
  • الاتجاه الثالث: يستمر التكبير المسنون في عيد الفطر حتى يكبر الإمام تكبيرة الإحرام لصلاة العيد، وقال بذلك فقهاء المذهب الشافعي.
  • الاتجاه الرابع: يستمر التكبير حتى يفرغ المسلم من صلاة العيد، وأيد هذا الرأي بعض الحنابلة.

ما هو عدد تكبيرات عيد الفطر

ليس هناك عدد محدد لتكبيرات عيد الفطر، فالتكبير المسنون في عيد الفطر هو التكبير المطلق، ويكون التكبير جهراً، ويستحب التكبير في البيوت والأسواق وفي خطبة العيد، وذلك بإجماع فقهاء المذاهب الأربعة، وهذا ماذهب إليه الشيخ الجليل ابن باز رحمه الله، مستدلين على ذلك بقوله تعالى: {وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ}، والتكبير يكون جهرا للرجال في كل مكان مسموح فيه التكبير، بينما تجهر النساء في التكبير إن لم يكن هناك رجالاً بالقرب منهن.

ما هي صيغ التكبير في عيد الفطر

ليس هناك صيغة معينة للتكبير في عيد الفطر، فالأمر فيه واسع، فكيفما كبر المسلم امتثل الأمر، وهذا بإجماع الفقهاء وعلماء الدين، قال تعالى في سورة البقرة الآية 203 {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ}، وفيما يلي نذكر بعض صيغ التكبير:

  • الله اكبر الله اكبر الله اكبر، لا إله إلا الله، الله اكبر ولله الحمد، هكذا كان يكبر عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
  • الله اكبر الله اكبر الله اكبر، لا إله إلا الله، الله اكبر الله اكبر ولله الحمد، وقال بها الحنفية والحنابلة.
  • الله اكبر الله اكبر الله اكبر، وقال بها الشافعية والمالكية.
  • الله اكبر الله اكبر الله اكبر، ولله الحمد الله أكبر وأجل، الله اكبر على ما هدانا، وقال بهذه الصيغة ابن عباس رضي الله عنه.

شاهد أيضًا: تحميل تكبيرات العيد كاملة mp3 لمدة ساعة

ما الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد

فيما يلي نبين الفرق بين التكبير المطلق والمقيد:

  • التكبير المطلق: هو الذي يكون في كل وقت وفي كل مكان، فيسن التكبير في عيد الفطر لكل مسلم كبير وصغير ورجل وامرأة، وفي كل مكان يجوز ذكر الله تعالى به، ويجهر الرجل بالتكبير، أما المرأة تجهر أينما لا يوجد رجال من حولها.
  • التكبير المقيد: ويكون عقب الصلوات المفروضة، ولا يوجد تكبيرات مقيدة وإنما في عيد الأضحى، وهذا باتفاق الفقهاء، حيث أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أصحابه أنهم كبروا بعد صلاة عيد الفطر.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان متى يسن التكبير في عيد الفطر، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص التكبير في عيد الفطرِ المباركِ.

المراجع

  1. ^ dorar.net , التكبيرُ في عيدِ الفِطرِ , 13/06/2024
  2. ^ صحيح مسلم , مسلم ، أم عطية نسيبة بنت كعب ، 883 ، صحيح
  3. ^ سورة البقرة , الآية 185

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *