كم عدد ارجل ام 44 ولماذا سميت بهذا الاسم

كم عدد ارجل ام 44

كم عدد ارجل ام 44 ولماذا سميت بهذا الاسم، لكل حيوان أو طائفة من الحيوانات خصائص ومواصفات خاصة بها، تميّزها عن غيرها من الحيوانات الأخرى، كما أن لها بيئة تناسب تكوينها الفيزيولوجي، وتساعدها على التعايش مع الكائنات الأخرى، الموجودة في ذات البيئة المعيشية، ومن خلال هذا المقال، سوف يعطينا موقع مقالاتي معلومات هامة عن أم 44 وسبب تسميتها بهذا الاسم.

كم عدد ارجل ام 44

يتراوح عدد أرجل أم 44 بين مئة إلى مئتي رِجل، إن الاسم العلمي لحيوان أم أربع وأربعين هو Centipede وهو مصطلح علمي مكتوب باللغة الإنكليزية، ومستمد من اللغة اللاتينية وهو دمج لكلمتين هما Centi وتعني العدد مئة، والكلمة الثانية pedere وتعني قدم أو رِجِل، وهذا يعني أن عدد أرجلها ليس فقد أربع وأربعين، إنما عدد أرجلها يختلف من حيوان لآخر من ذات النوع، وقد يتراوح بين عشرين رجلاً إلى مائتي رِجِل، أم أربع وأربعون تنتمي إلى مملكة الحيوانات، شعبة مفصليات الأرجل، ومن شعبية كثيرات الأرجل، وطائفتها شفويات الأرجل.

شاهد أيضًا: ما أهمية الحيوانات للتربة

لماذا سميت ام 44 بهذا الاسم

تحتوي أم أربع وأربعين على 44 زائدة، ولهذا سميت بهذا الاسم، إن حيوان أم أربع وأربعين يُعرف، أو تُعرف علميًا بالعديد من المسميات، فهي تسمى: الحريشة وأم أربع وأربعين ومئوية الأرجل، كما تسمى المئينية، إلا أن سبب تسميتها أم أربع وأربعين، يعود لكونها تحتوي على أربع وأربعين زائدة، وهي من كثيرات الأرجل وبالتالي لها أرجل عديدة، وهذا ما يدل عليه التسميات الكثيرة التي تطلق على هذا الحيوان، من حيث شكل أم 44 فهي تنتمي إلى حريشات الشكل، وهذه التصنيفات أُخذت عن العالم والأستاذ الجامعي بيار أندريه لاتريل، وهو عالم بعلم الحيوان متخصص في المفصليات والقشريات والحشرات وقشريات الأجنحة وعلم العنكبوتيات. [1].

شاهد أيضًا: يتكون جسم الحشرات من

كم طول ام 44

تعتبر حيوان أم أربع وأربعون، من الحيوانات الصغيرة الحجم، بحيث أن طولها أقله عشرة سنتمتر، وقد يصل طولها إلى خمسة عشر سنتمتر في أحسن الأحوال، وتمتلك جسم مفلطح من أوله إلى آخره، وجسمها عبارة عن قسمي الرأس والجذع، وحيوان أم أربع وأربعين متعدد الألوان، كما يوجد منه أحجام عديدة ومنتشرة في معظم الدول.

شاهد أيضًا: اكثر الحشرات انتشاراً في المنزل

هل أم أربعة وأربعين تقتل الانسان 

تكمن خطورة أم أربع وأربعين، في لسعتها التي تنقل السم إلى جسم الإنسان، إلا أن هذه السمّية ليست على درجة عالية من الخطورة، ولا تهدد حياة الإنسان، بل لسعتها تعادل لسعة نحلة، إلا أنها أكثر إيلامًا من لسعة النحلة، وقد ينتج عنها تورّم مكان اللسعة، وفي بعض الحالات النادرة قد تكون قاتلة، إذا كانت كبيرة الحجم، واستهدفت طفل أو شخصاً كبيراً في السن، وخاصة إذا استخدمت العديد من أرجلها في بخ السم، كون جميع أرجلها تفرز سُمًا.

شاهد أيضًا: هل يجوز قتل النمل في المنازل؟

أين تعيش أم أربعة وأربعين

تنتشر أم أربع وأربعين في كل أنحاء العالم، ويكثر وجودها في القارة الأمريكية والقارة الأسترالية، إلا أنها تحتاج لبيئة خاصة تعيش فيها، فهي تعيش في الأماكن الرطبة والندية، قرب الشواطئ وتحت الأحجار، وتحت المباني وفي زوايا البيوت الرطبة، وفي الحدائق أسفل أوراق الأشجار، كنا تعيش في القمامة، ولا يرى هذا الحيوان الشمس ولا تناسبه، لأنه يعرض جسمه للجفاف، فجسمه ليس لديه طبقة شمعية تحميه من الجفاف، لذلك يخرج للصيد في الليل.

شاهد أيضًا: يصل طول أحد أنواع الحشرات العصوية الى 45 سم . ما طول 3 حشرات من هذا النوع ؟

على ماذا تتغذى ام 44

تعتبر أم أربع وأربعين من الحيوانات المفترسة، هذا يعني بأنها تتغذى على ما تصيده من الحيوانات والحشرات، الأقل منها حجمًا وأضعف منها قوةً، وخاصة الديدان والسحالي، وتعمل على نصب فخ الصيد لهذه الكائنات، وتنقض عليها باستخدام الزوج الأول من أرجلها الأمامية، ثم تثبتها جيدًا وتبخ مادة مخدرة في جسم الفريسة، حيث أن أرجلها تحوي غدداً سامة ومخدرة. 

شاهد أيضًا: ما هي الحيوانات الكانسة

التكاثر عند ام 44

تتكاثر أم أربع وأربعين بالبيض، وتكون مواسم تزاوجها في فصل الصيف عندما يكون الطقس دافئاً، فهي لا تتزاوج في الطقوس الباردة، تصنف أم أربع وأربعين أم مثالية، لأنها تحتضن بيضها من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وتقوم بلف جسدها حول البيض حتى تفقس، وتتفرغ لحماية صغارها لحين تمكنهم من التعايش في الطبيعة، ويكون لصغار هذا الحيوان عدد قليل من الأرجل عندما تفقس عنه البيضة، وتكتمل أرجله خلال فترة النمو، حتى يصبح حيوان بالغ. 

شاهد أيضًا: كم يوم تعيش الفراشة وما هي دورة حياة الفراشات

كيف اتخلص من ام 44

من خلال التعرف على غذاء أم أربع وأربعين، وتعايشها مع الأماكن الرطبة والمعزولة، يمكن استنتاج طرق التخلص منها على النحو التالي:

  • التخلص من الحشرات المنزلية التي تتغذى عليها أم أربع وأربعين بالمبيدات الحشرية.
  • رمي الأشياء القديمة المهملة في مكان ما، حتى لا تشكل بيئة ملائمة لعيش هذا الحيوان.
  • سد كل الفتحات في الجدران وزوايا المنزل، بمادة إسمنتية أو بالجبس، وإغلاق فتحات البالوعات والبانيو والمغاسل، والمحافظة على الأرضيات جافة حول هذه الأماكن.
  • عدم وضع أحواض النباتات داخل المنازل، حتى المنازل المغلقة.
  • تهوية المنزل بشكل صحيح، من خلال فتح الأبواب والنوافذ للسماح لأشعة الشمس بالدخول وتعقيم المكان.
  • اللجوء إلى الشركات المتخصصة بمكافحة الحشرات الضارة. 

وهكذا قد تمت الإجابة عن التساؤل المطروح ضمن هذا المقال وتم معرفة كم عدد ارجل ام 44 ولماذا سميت بهذا الاسم، وكان الجواب من 20-200 قدم، وسميت كذلك لأن لها أربع وأربعين زائدة، وتم الحديث عن تكاثرها وتغذيتها ومعلومات أخرى عنها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , centipede , 1/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *