متى تكون صلاة الجمعة سرية إسلام ويب

متى تكون صلاة الجمعة سرية إسلام ويب

متى تكون صلاة الجمعة سرية إسلام ويب، فالصلاة التي يؤديها الإنسان المسلم في حياته، وفي مقدمتها الصلوات المفروضة، لها أحكام خاصة بما يتعلق بطريقة أدائها، من حيث وجوب الجهر بها أو السرية في قراءتها، وهذا ينطبق على صلاة الجمعة التي تعد من الصلوات المفروضة فرض عين على المسلم، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على متى تكون صلاة الجمعة سرية في قول العلماء، ونتعرف على الصلوات الجهرية والسرية.

الصلاة السرية والجهرية

الصلاة السرية والجهرية يقصد بها طريقة الأداء للصلاة، من حيث الجهر بها في مواضع معينة للقراءة أو عدم الجهر، ويتم تفصيلها وفق الآتي:[1]

  • الصلاة الجهرية: وهي التي يجهر المصلي بالقراءة في الركعتين الأولى والثانية منها، في حين يسر في الركعات التي تلي الركعتين الأولى والثانية، وتسمى هذه الصلوات بالصلوات الليلية وهي الفجر والمغرب والعشاء.
  • الصلاة السرية: وهي التي يجب عدم علو الصوت بها أثناء القراءة، ويكون الصوت مسموعاً لمن يؤديها فقط، وتسمى الصلوات النهارية وهي الظهر والعصر.

اقرأ أيضًا: حكم جمع صلاة الجمعة مع العصر

متى تكون صلاة الجمعة سرية إسلام ويب

تكون صلاة الجمعة سرية عندما يسقط عنها التكليف، وتكون غير واجبة، ويقصد بالتكليف هو الصلوات التي تعد في حكمها واجبة على المسلم، وصلاة الجمعة من الصلوات الواجبة على المسلم الذكر البالغ العاقل، ولا تؤدى صلاة الجمعة إلا جهاراً، ولا يجوز فيها السرية، فهذا لا يفضي إلى صحتها، أما إن سقط عنها التكليف، أي أصبحت غير واجبة، فتصلى ظهراً، والظهر من الصلوات النهارية التي تصلى سراً، وعليه تكون صلاة ظهر الجمعة هي الصلاة التي يصليها المسلم سرية، وأما الجمعة فهي صلاة جهرية باتفاق العلماء.[2]

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة الجمعة بدون خطبة

متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية إسلام ويب

لا تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية باتفاق أهل العلم، فصلاة الجمعة من شروط صحتها أن تكون جهاراً، وقد جاء عن سرية صلاة الجمعة في الفتوى رقم 127285 على موقع إسلام ويب، ما يلي:[2]

فالجهر بالقراءة في صلاة الجمعة سنة بالاتفاق، قال النووي- ـ رحمه الله-: فأجمعت الأمة على أن الجمعة ركعتان، وعلى أنه يسن الجهر فيهما. انتهى.

فصلاتها سراً إذن خلاف السنة، هذا إن كان مرادك بقولك صامتة أي سرية، وأما إن كان مرادك بصامتة أي: بدون تلفظ أصلاً فهذا مبطل للصلاة إذ من شرط صحة الصلاة التلفظ بالأذكار الواجبة فيها.

اقرأ أيضًا: حكم صلاة الجمعة للمسافر

من لا تجب عليهم صلاة الجمعة

هناك عدة حالات تصبح فيها صلاة الجمعة غير واجبة، وهي التي تم ذكرها في الحديث الصحيح الذي رواه الصحابي طارق بن شهاب -رضي الله عنه- عن النبي، أنه قال: “الجمعةُ حقٌّ واجبٌ على كلِّ مسلمٍ في جماعةٍ إلاَّ أربعةً عبدٌ مملوكٌ أوِ امرأةٌ أو صبيٌّ أو مريضٌ”[3]، وفيما يلي بيان هذه الفئات:[4]

  • العبد المملوك: لأنه غير خالي الذمة، وفي ذمته تأدية الخدمة لمالكه وسيده.
  • المرأة: فصلاة المرأة في الجماعة ككل غير واجبة، وليس فقط في الجمعة، وصلاتها في البيت أفضل لها.
  • الصبي: وهو الصغير الذي لم يبلغ الحلم.
  • المريض: من شق عليه المرض الوصول إلى المسجد، فيصليها ظهراً في البيت.
  • المسافر: وهو من خرج بقصد السفر، وابتعد عن دياره بمسافة لا تقل عن 83 كم.
  • يوم عرفة: وذلك للحاج، وهذا أسوة بالنبي -عليه الصلاة والسلام- الذي صلى الجمعة في عرفة ظهراً.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان متى تكون صلاة الجمعة سرية إسلام ويب، والذي تعرفنا من خلاله على قول العلماء في سرية صلاة الجمعة ومتى يصح للإمام تأديتها سرية، وذكرنا من هم الذين لا تجب عليهم هذه الصلاة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , الصلاة السرية والجهرية , 22/12/2023
  2. ^ islamweb.net , هل تصح صلاة الجمعة سرا , 22/12/2023
  3. ^ صحيح أبي داود , طارق بن شهاب، الألباني، 1067، صحيح
  4. ^ dorar.net , المَطلَبُ الأوَّل: من لا تَجِبُ عليهم الجُمُعةُ , 22/12/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *