كم رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية 1446

رسوم الجمارك السعودية للبضائع

كم رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية 1446، إنّ حماية المنشآت المحلية تقع على مسؤولية الدولة، من خلال تشجيع الأفراد على قرار شراء منتوجاتها، وهو الهدف الرئيسي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية من فرض الجمارك على البضائع المستوردة، وهذا من شأنه أن يساهم في زيادة وتعزيز الاقتصاد الوطني السعودي، وعبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على كم رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية.

الجمارك السعودية

إن الجمرك في المملكة العربية السعودية يمثل القيمة المالية من الضرائب التي تُفرض على البضائع التي يستوردها الأفراد والشركات إلى داخل المملكة، كما يتم فرض ضريبة على البضائع التي يتم تصديرها من المملكة إلى أي دولة أخرى في العالم، وتختلف القيم المالية لهذه الضرائب وفقاً للكمية والنوع وحجم اقتصاد الدولة، وأوضحت الهيئة العامة للضريبة والجمارك السعودية أن الهدف من فرض الرسوم الجمركية في المملكة هو حماية الصناعات والمنتجات الداخلية من المنافسات الأجنبية.

شاهد أيضًا: طباعة شهادة تسجيل في ضريبة القيمة المضافة

كم رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية 1446

وفقاً لإعلان هيئة الزكاة والضريبة فإنه يتم فرض مبلغ نقدي كرسوم جمركية على البضائع الشخصية التي تزيد قيمتها عن مبلغ 3000 ريال سعودي، وتشمل كل المتعلقات الشخصية للمواطن، وبينت الهيئة أن قيمة الرسوم الجمركية المفروضة تتراوح عند نسبة 5% من مجمل سعر البضائع التي يحملها المواطن القادم إلى المملكة العربية السعودية، وتُكّلف الجهات ذات الاختصاص بتطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%، وبالإضافة على رسوم البيان الجمركي الموحدة بقيمة 20 ريالاً سعودياً على الأفراد القادمين.

شاهد أيضًا:  كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة

رسوم الجمارك السعودية 1446     

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية قيم رسوم الجمارك الجديدة للعام 2024م -1446هـ، وفقاً لما يلي:

  • قيمة رسوم الجمرك السعودي على الخضروات مثل الخيار والجزر والكوسا وغيرها: تصل إلى نسبة 15%..
  • قيمة رسوم الجمرك السعودي على اللحوم: نسبة تصل إلى نسبة ما بين 2% وحتى 15%..
  • قيمة رسوم الجمرك السعودي على المستلزمات المنزلية والحقائب الخاصة بالتسوق: تصل إلى نسبة 15%..
  • قيمة رسوم الجمرك السعودي على معدات السيارات كالمكابح والفرامل: تصل إلى نسبة 15%.
  • قيمة رسوم الجمرك السعودي على الجيربوكس: تصل إلى نسبة 7.%.

شاهد أيضًا: التعريفة الجمركية السعودية

 شروط الاعفاء الجمركي السعودي للبضائع الشخصية 1446

صرّحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية عن الشروط التي يتم من خلالها إعفاء المواطن من الرسوم الجمركيّة التي تترتّب على إدخال أي من البضائع الشخصيّة، وتتمثل فيما يلي:

  • عندما تكون البضائع الشخصية التي يحملها المواطن تقلّ عن قيمة 3000 ريال سعودي.
  • يتوجّب أن تكون كمية البضائع التي يحملها المواطن ذات طابع شخصي.
  • ألا تكون تلك البضائع التي يحملها المواطن ذات كميات تجارية.
  • ألا تكون البضائع الشخصية من الحاجات الممنوعة تبعاً لنظم لوائح الجمارك في المملكة العربية السعوديّة.

شاهد أيضًا: ما هي شروط الاستثمار في السعودية للاجانب

شروط الجمارك السعودية للبضائع الشخصية 1446

حددت الهيئة العامة للجمارك السعوديّة عدداً من الشّروط والخاصة بالبضائع الشخصيّة والمتعلّقات الأخرى، وتتمثل الشروط فيما يلي:[1]

  • أن يقوم صاحب البضائع بطاقة الهوية الوطنية الخاصّة به، أو الإقامة أو تقديم تأشيرة السفر أو جواز السفر للجهات المختصة بدائرة الجمارك ليتمكّن من إتمام معاملته.
  • من المهم أن تكون الكميات المرسلة غير تجاريّة، بحيث تكون البضائع المدخلة تحمل الطّابع الشّخصي للاستهلاك المحدود.
  • يجب أن تتضمن عملية جلب أي بضائع استخراج المستندات الخاصة بالتصاريح المهمّة، وتتم عبر الجهات الخاصة بالبضائع المقيدة.
  • تقديم الأوراق والمستندات عن الجهة المرسلة للبضائع، ويشترط ترجمتها من اللغة الأجنبية إلى اللغة العربية.
  • إرفاق كافة الوثائق والمستندات الخاصة بإدخال البضائع المجمركة، وتقديمها للدائرة الجمركية بعد أو قبل عملية جلب البضاعة بشكل رسمي.
  • تسديد جميع قيم رسوم المبالغ التي تمّ فرضتها الدائرة الجمركيّة، وغير ذلك من الرسوم التابعة للتخليص الجمركي وفق لوائح تطبيق كل دائرة جمركية.
  • أن تتم جميع عمليّات وإجراءات التخليص الجمركي في الوقت المسبق، وبما يتوافق مع عمليات التخليص الآلي المطبقة بشكل رسمي في الدوائر الجُمركية.
  • يلتزم صاحب العلاقة بأن تكون البضائع ضمن قوائم الفئات المسموح استيرادها على مستوى المملكة أو المستوى الدولي، وفقاً لاتفاقيات أو معاهدات دولية تم إقرارها، وأيضاً يمنع دخول البضائع المَغشوشة أو غير الأصلية أو المُخالفة لحقوق الملكية.
  • تلتزم وكالة الملاحة برفع تقرير ببيان المنافسين، أو ما يعرف ببيان الحمولة للجهات الجمركية المختصة، ويتم بشكل إلكتروني أو ورقي، كما يتم تسجيل جميع المعلومات المتعلقة بوسيلة النقل الخاصة والتي تتبع إلى دائرة التخليص الجمركي للبضاعة سواء تم نقلها بحراً وبراً وجواً.

شاهد أيضاً: سبب مقاطعة منتجات المراعي في السعودية

عقوبة التهرب من الجمارك

إنّ التهرب من دفع قيمة الرسوم الجمركية والضريبية يدخل ضمن قانون الضريبة السعودية القاضي بفرض عقوبة على أي فرد يتهرب من الضريبة، ففي أول وضع قانون تتم مصادرة البضائع المستحق عليها الرسوم الجمركية والضريبية في حال تهرب الشخص من الضريبة، وذلك سواء أن كانت بضائع مقيدة أو ممنوعة، وفي ثان وضع قانونياً تقوم الجهات القانونية الجمركية بفرض غرامة جمركية على المخالف.[2]

شاهد أيضاً: كم تكلفة الرسوم الجديدة للتاكسي بعد رفعها في السعودية

التواصل مع الجمارك السعودية  

تُوفر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية خدمة مركز العملاء للتواصل مع فريق الدعم الفني المكلف من الهيئة، للإجابة عن كافة استفسارات واستعلامات الجمهور حول مسائل الجمارك، وهو عبارة عن رقم موحد يمكن التواصل مع هيئة الجمارك السعودية من أي مكان أو مدينة من داخل المملكة هو 19993 ، وتتيح رقماً دولياً هو: 966112048998+.

في ختام هذا المقال تم التعرف على كم رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية 1446، وباقة من المعلومات حول الجمرك السعودي، شروط الجمرك للبضائع الشخصية، الإعفاء الجمركي، بالإضافة إلى طريقة حساب الجمارك، عقوبة التهرب الضريبي، وطرق التواصل مع هيئة الزكاة والجمارك والضريبة السعودية.

المراجع

  1. ^ customs.gov.sa , هيئة الزكاة والضريبة والجمارك , 22/06/2024
  2. ^ zatca.gov.sa , الجمارك السعودية , 22/06/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *