ما اسم صغير الضبع

ما اسم صغير الضبع

ْما اسم صغير الضبع، والذي يعد واحداً من الحيوانات المفترسة، التي تتمتع بخصائص تنفرد بها، وتعد من اهتمامات الباحثين في مجال الحيوانات على اختلافها، كما يتساءل الكثير من الناس ما هو اسم صغير الضبع وبماذا يتميز، وفي سطورنا التالية وعبر موقع مقالاتي، سنسلط الضوء على هذا الحيوان المفترس وأدق التفاصيل المتعلقة به، إضافة إلى أنواع الضباع، وما اسمَ أنثى الضبعِ.

ما اسم صغير الضبع

أن اسمَ صغيرَ الضبعِ هو الفرغل، Cub بالإنجليزية، واسمه العلمي هو (Crocuta crocuta)، ويولد صغيرَ الضبعِ بعد فترة حمل تمتد حتى ثلاثة أشهر، وتلد أنثى الضبعِ ما بين 2 إلى 4 فرغل، ويبقى صغير الضبع مغلق العينين ولا يرى حتى نهاية الأسبوع الثاني بعد الولادة، وبعد ذلك تستطيع الفراغل التنقل في الغابة والعودة إلى جحرها بمفردها، وتعتمد على الرضاعة الطبيعية، حيث ترضع أنثى الضبع صغارها خلال الشهور الستة الأولى من العمر، وتستمر الجراء بالرضاعة حتى بلوغها العام الأول.

شاهد أيضا: ما هو اسم صغير الفيل

صفات صغير الضبع الشكلية

يتميز ابن الضبع بمجموعة من الصفات الشك، نذكر فيما يلي بعضا منها:

  • اللون: تولد الضباع المرقطة باللون الأسود المائل للبني، وفي الأسبوع الثالث يتفتح المعطف الأسود لتظهر البقع تحته.
  • الأسنان: تكون أسنان صغار الضبع صغيرة ومكسورة وبارزة من خلال اللثة.
  • الوزن: يزن صغير الضبع عند الولاد حوالي نصف كيلو غرام.
  • الطول: يبلغ طول الضبع البالغ حوالي 75 سنتيمتراً حتى الكتف.
  • العين: تعد صغار الضباع المرقطة هي الأنواع الوحيدة التي تولد مفتوحة العينين.
  • تميز الأنثى من الذكر: من الأمور الصعبة التمييز بين الذكر والأنثى من خلال الشكل.

شاهد أيضًا: ما هو اسم صغير الخروف

صفات الفرغل السلوكية

بعد معرفة اسم صغير الضبع، لا بد من معرفة صفاته، فيتميّز الفرغل بمجموعة من الصفات السلوكية الخاصة به دون غيره من الحيوانات نذكر منها:

  • تتميز صغار الضباع بالعدوانية لدرجة أنها تهاجم بعضها البعض، حيث أنها قد تجبر أحدها على الموت جوعا بعد إبعاده عن الأم وحرمانه من الطعام.
  • السلوك العدواني لصغار الضباع تودي بحياة الربع منها تقريبا.
  • عندما تكبر الفراغل، تتميز الإناث بالحجم والشراسة عن الذكور منها.
  • تتميز الفراغل في سرعتها وقدرتها على الركض من عمر عشرة أيام.
  • بعد بلوغ شهر واحد من عمرها تكون الفراغل ودودة مع غيرها من الضباع، ولكن لن يدوم ذلك لفترة طويلة لأن فطرتها ستقودها بعد ذلك لتحديد منطقتها الخاصة بها.

شاهد أيضًا: اسم صغير الضفدع

صوت صغير الضبع

تصدر الفراغل صوتاً غريباً يشبه إلى حد ما صوت الزقزقة، قريبة من صوت المسامير على السبورة، وهذا الصوت عندما يصل لمسمع الأمهات كفيل بأن يخبرها أن الصغار جياع، كما تصدر الضباع البالغة أصواتا قريبة من الضحك، هذه الأصوات تخبر الضباع الأخرى بوفرة الطعام، كما هي سبب في إعلام الأسود عن مكانها.

شاهد أيضا: ماهو اسم صغير النسر

ما اسم أنثى الضبع

إن اسم أنثى الضبع ضبعانة، والذكر ضَبعان، وتسمى أيضًا أم خنور، وأم طريق، وأم عامر، وأم القبور، وأم نوفل، وتسمية ضَبع تطلق على المذكر والمؤنث على حد سواء، وينتمي الضَبع إلى السباع، وتنتمي إلى الفصيلة الضبعية، وهو حيوان كبير الرأس وقوي الفكين، ويتميز الضَبع بأنه أكبر وأقوى من الكلاب.

شاهد أيضا: ما هو اسم صغير النعامة

ولادة صغير الضبع

بعد الإجابة على سؤال ما اسم صغير الضبع، سوف نتحدث عن فترة حمل الفرغل فتدوم فترة حمل الضبع حوالي ثلاثة أشهر، تضع بعد ذلك  صغارها في حفرة تحت الأرض، يطلق عليها اسم العرين، وتحفره الأم بنفسها لتخبئ به صغارها، إن ولادة صغير الضبع تكون محفوفة بالمخاطر، حيث أنها قد تؤدي إلى موت الأم وهي تلد لأول مرة، إضافة أن الصغار تكون معرضة للاختراق، ويعود سبب ذلك إلى ضيق قناة الولادة التي لا يتجاوز قطرها 2.5 سم، والذي يعرف بالبظر المتضخم، وتتميز أنثى الضبع بارتفاع هرمونات الذكورة لديها أثناء فترة الحمل.

شاهد أيضًا: ما اسم صغير التمساح

أنواع الضباع

بعد أن عّلمنا أن الفرغل اسم صغير الضبع، سوف نعرفكم على أنواعه، وفيما يلي نذكر أنواع الضِباع وهي:

  • الضبع البني: هو من أندر أنواع الضباع، ومن الحيوانات المهددة بالانقراض، يتغذى على الجثث، وتسمى حيوانات ذابلة، تعيش في موزمبيق، وجنوب أفريقيا، تتزاوج في شهري أيار، وآب، وتبلغ فترة حملها 97 يوم، وتنشط في الليل تجنباً للحرارة.
  • الضبع المرقط: من أكثر أنواع الضباع انتشاراً وحجماً قريبة من الدببة نوعا ما، يعد الضبع المرقط من الحيوانات الآكلة للحوم، ويعيش في أفريقيا، قد يصل عددها إلى حوالي 80 من الضباع.
  • الضبع المخطط: وهو من أصغر أنواع الضباع، وهدد بالانقراض أيضاً، يصل عددها حوالي 10 آلاف، تكثر في مصر والمغرب، وآسيا الصغرى، يبحث عن طعامه منفرداً في الليل.
  • ذئب الأرض: في مظهره يتشابه مع الكلاب، ويسمى ابن آوى، يكثر في جنوب شرق قارة أفريقيا، وفي المناطق الشجرية، كما لا يعد من الحيوانات المفترسة، حيث يتغذى على اليرقات، والنمل الأبيض، ويمتلك لساناً لزجاً لتثبيتها.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان ما اسم صغير الضبع، كما تحثنا عن صفات ابن الضبع السلوكية، والشكلية، وما هو اسم أنثى الضبع، إضافة إلى أنواع الضباع.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , الضبع , 17/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *