في اي سنة فرض الحج

في اي سنة فرض الحج

في اي سنة فرض الحج، شرع الله العبادات المختلفة عن بعضها ليؤديها المسلم، ويتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى، بيد أنه جعل لهذه العبادات حكماً ومعاني وغايات جليلة قصدها حينما شرعها، فتعتبر فريضة الحج هي الفريضة التي جمعت بين كل عبادة في الإسلام، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على في اي سنة فرض الحج.

معنى الحج

الحج هو ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة والذي يعتبر فرض على كل مسلم ومسلمة، فالحج هو عبارة عن عبادة يقوم المسلم فيها بالعديد من الشعائر والنُسك خلال الأيام المعدودات التي تتمثل في أربعة أركان وفقاً لإجماع أهل السنة والجماعة فمنها: الإحرام، والوقوف بجبل عرفات، كما وينبغي أن ينطلق كل حاج من حجاج بيت الله الحرام من الميقات المكاني الخاص ببلاده، ويُشرع للحاج الإكثار من الصدقة، والتلبية والتكبير، والطواف، والدعاء وأيضاَ قراءة القرآن.

شاهد أيضا: في أي عام فرضت الصلاة

في اي سنة فرض الحج

اختلف العلماء من حول العام الذي فرض فيه الحج، فمنهم من يقول أنه فرض في السنة السادسة أو السابعة أو الثامنة للهجرة، ولكن القول المرجح هو أن الحج فرض الحج في السنة التاسعة للهجرة، ووفقاً لما ورد عن ابن عثيمين بأن مكة كانت تحت ولاية الكفار، وحينما فُتحت مكة من قبل المسلمين في السنة الثامنة للهجرة، فقد بقوا في مكة المكرمة في شهر رمضان، وبداية شهر شوال، وانتهى القتال في شهر ذي القعدة، فلم يفرض الحج آنذاك إلا في السنة التاسعة للهجرة، وما يدل على ذلك أن وجوب الحج كان في عام الوفود وهو العام التاسع للهجرة.

اقرأ أيضًا: أحاديث نبوية عن الصدقة

حكم الحج في الإسلام

يعتبر الحج الركن الثالث من أركان الإسلام، وهو فريضة على كل مسلم ومسلمة، وهو فرض عين على كل من استطاع إليه سبيلاً، كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية، وبدلالة إجماع المسلمين، فقد ورد ذلك في قول الله عز وجل: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا}.[1]، فهو حق لله واجب على العباد، وكما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “أَيُّهَا النَّاسُ قدْ فَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ الحَجَّ، فَحُجُّوا، فَقالَ رَجُلٌ: أَكُلَّ عَامٍ يا رَسولَ اللهِ؟ فَسَكَتَ حتَّى قالَهَا ثَلَاثًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: لو قُلتُ: نَعَمْ لَوَجَبَتْ، وَلَما اسْتَطَعْتُمْ”.[2]

شاهد أيضا: متى فرض الصيام بالتاريخ الميلادي والهجري

أنواع الحج

اتفق أهل العلم على أن أنواع الحج عبارة عن ثلاثة أنواع ووفقاً لما ورد عن الإمام ابن عثيمين -رحمه الله- فإنها كما يأتي:

  • حج التمتع: ووفق ما ورد عن ابن عثيمين: بأنه قال: “أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج، ويأتي بها كاملة، ويحل منها، فإذا كان اليوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج”.[3]
  • حج القِران: ووفق ما ورد عن ابن عثيمين: أن يحرم بالعمرة والحج جميعًا، فإذا وصل الميقات قال: “لبيك عمرة وحجًّا، فإذا دخل مكة طاف طواف القدوم، ثم سعى للعمرة والحج، واستمر في إحرامه إلى يوم العيد”.[4]
  • حج الإفراد: ووفق قول ابن عثيمين: “أن يحرم بالحج مفردًا، فإذا وصل إلى الميقات أحرم قائلًا: “لبيك حجًّا. فإذا وصل مكة طاف طواف القدوم، ثم سعى للحج بين الصفا والمروة، واستمر في إحرامه حتى يوم العيد”.[5]

متى تبدأ مناسك الحج

تبدأ مناسك الحج في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو المعروف بيوم التروية، فأول ركن من أركان الحج الأربعة المحددة وفقاً للشريعة الإسلامية هي الإحرام من الميقات وفقاً للمكان الذي يقدم منه الحاج، والتي تبدأ منذ اليوم الثامن من ذي الحجة، فقد يقوم الحج بالإحرام؛ ومن ثم التوجه إلى منى، وتأدية الفرائض والصلوات ويبيت ليلته في منى، ليكون اليوم التالي له هو يوم عرفة، والذي يقف فيه الحجيج على جبل عرفات.

الحكمة من مشروعية فريضة الحج

ما من عبادة يشرعها الله لعباده إلا لتكون لحكمة فالحكمة من الحج كما بينها الله -عز وجل- بقوله: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ}.[6]، فالمنفعة من الحج تعود على العبد ولا ترجع لله تعالى، والحكمة من تشريع الحج تكون كما يأتي:

  • استشعار التذلل والخضوع لله عز وجل: فالمسلم الحاج يترك متاع الدنيا وزينتها وترفها من لباس وتعطر، وتطيب وغير ذلك، ويهرول لله تعالى، من ملهيات الدنيا إلى العبادة.
  • أداء حق الله تعالى بشكره على نعمه عامةً: ومنها نعمة المال والصحة، والعافية، وسلامة البدن فلولا توفرهما لما تمكن المسلم من أداء فريضة الحج.
  • غفران وتطهير العباد من الذنوب: يغفر الله ذنوب عباده بالتقرب إليه بالحج، ومطهرات للعبد بأداء النُسك، والتذلل لله عز وجل.
  • اجتماع وتوحيد المسلمين في مكان واحد دون فرق بينهم: ففي الحج يتألف المسلمون على اختلاف أعراقهم، ولغتهم، وأجناسهم، وهذا ما يدعوهم للوحدة وتعظيم الله عز وجل، والشعور بالتآخي.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة:

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا في اي سنة فرض الحج، كما وتعرفنا على معنى الحج وحكم الحج في الإسلام، وكذلك أنواع الحج، والحكمة من مشروعية الحج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *