كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج في يوم النحر

عدد الجمرات التي يرميها الحاج في يوم النحر

كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج في يوم النحر أول أيام عيد الأضحى المبارك ثاني أعياد المسلمين وأكبرها، فيُعد هذا اليوم من أهم الأيام لدى المسلمين، وفيه يؤدي حجاج بيت الله الحرام عدة أعمال منها رمي الجمار (جمرة العقبة) التي يرميها الحاج وهو يرتدي لباس الإحرام يومَ النحرِ، واجب على المسلم الحاج أداء هذا العمل بعد التحلل الأصغر بالإحرام، وعبر موقع مقالاتي سوف نرفق كل ما يخص هذا الموضوع بالتفصيل. 

كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج في يوم النحر

إن عدد الجمرات التي يرميها الحاج في يومَ النحرِ جمرة واحدة سبع حُصيّات فقط، يكون حجم كل حصى أكبر من حبّة المحمّص وأصغر من حبّة البندق، أما بأيام التشريق كل جمرة بسبع حصيات، ويكون مجموعها إحدى وعشرين حُصيّة، ويُشترط لرميها أن يكون حوض الرمي دائرياً، والمرمى به حصى، ويكون رمي الحُصيّات مُتفرّقة، وتُرمى واحدة تلوَ الأُخرى، ولا يجوز رميها جميعها مرّة واحدة، وحتّى لو رماها الحاج كلّها مرة واحدة تعتبر رمية واحدة.

ترتيب رمي الجمرات للحاج

وترتيب الجِمار الصغرى تليها الوسطى ثمَّ العقبة ولا يجوز العكس، ووقت رمي جمرة العقبة يبدأ منذ طلوع شمس يوم النحر إلى زوالها، ومن رماها في هذا التوقيت يكون قد أصاب سنّتها والوقت المختار لها، وليس للحاج أن يرمي في يومَ النحر غيرها، لكن كبار السن والمرضى والضعفاء يُجاز لهم أن ينصرفوا من مزدلفة إلى منى وما إن وصلوا إليها يجوز لهم رميها حتى لو تعدوا الوقت المقدر لهم. [1]

شاهد أيضًا: ماذا يطلق على يوم النحر في القران

كيفية رمي الجمرات في الحج

لله عزَّ وجلَّ حِكمة من آلية رمي الجمرات، والحكمة من رميها التأسي بالرسول الكريم، فأثناء حجة الوداع قام النبيّ بذلك، فكان يومَ النحرِ يرمي الحصيات وفي كل رمية يُكبّر، وكان يقول لصحابته ومن يحج معه خذوا عنّي مناسككم ليعلّم العباد أمور دينهم، وفيما يلي نرفق أبرز النقاط الواجب الحرص عليها أثناء رمي الجمرات: [2]

  • يُمسك الحاج الجمرة بيده اليمنى، وهو رافعاً ذراعه، ويُكبر بكل جمرة يرميها.
  • يجعل مكة على يساره أثناء رمي الجمرات، ومنى على يمينه، ويستقبل القبلة بعد أن يرمي الجمار.
  • يستقبل القبلة يُكبر ويذكر ويهلل ويسبح، بعد رمي الجمرتين الصغرى والوسطى، أمّا جمرة العقبة فلا يقوم بذلك بعد أن يرميها.
  • يجوز للحاج رمي الجِمار عندما راكباً، أو راجلاً على قدمَيه، وهذا برأي جمهور العلماء الحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة، لكنّ الشافعيّة أجازوا رَمْيها راجلاً، والرَّمْي ركوباً مسنون إن كان الحاجّ مُستعدّاً للنَّفْر بَعده.
  • تنقطع التلبية بعد رمي جمرة العقبة بأول حصاة بحسب رأي الشافعيّة، والحنفيّة، والحنابلة، لكنّ المالكيّة رأوا أن التلبية تنقطع من ظُهْر يوم عرفة.
  • يرمي الحاج سبع حُصيات أكبر من حبة الحمص وأصغر من حبة البندق، ويُشترط لرميها أن يكون حوض الرمي دائرياً، والمرمى به حصى، ويكون رمي الحُصيّات مُتفرّقة.
  • يرمي الحاج الجمرات بأيام التشريق الثلاث التي توافق الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة بعد الزوال، كل يوم يرمي سبع حُصيات.
  • يشتمل رمي الجمار سبعين حصاة لمن أتم رمي الأيام الأربع، ففي يوم النحر يرمي سبع حُصيات بعد ارتفاع الشمس إلى غروب الشمس، ويكبر مع كل حصاة للجمرة الكبرى التي تلي مكة، وهي جمرة العقبة، والأولى رمي هذه الجمرات بوقتها، ويحق للعجزة والمرضى رميها وقت وصولهم منى.
  • يمكن أن يرمي الحاج الجمار بعد الظهر أو بعد العصر، لكن الأصح أن يرميه بعد الغروب تأسياً بالرسول، وفي أيام التشريق تُرمى بعد الزوال إلى غروب الشمس لنفس السبب، ولا يجوز قبل ذلك لأن في ذلك مخالفةً للشرع، إلا العجزة والمرضى جاز لهم ذلك ولا سيما مع كثرة الحجاج.

شاهد أيضًا: كم عدد ايام الحج وما هي فضائلها

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج في يوم النحر، فقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص رميّ الجمارَ في يومِ النحرِ من معلومات بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , الدليل على شعيرة رمي الجمرات في الحج , 15/06/2024
  2. ^ islamweb.net , السنة في رمي الجمرات , 15/06/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *