متى وقت خطبة عرفة وموعد بثها

وقت خطبة عرفة

متى وقت خطبة عرفة وموعد بثها؟ التي ينتظرها ملايين المسلمين حول العالم، سواء المشاركون في أداء مناسك الحج لهذا العام، أو من المتابعين للمشاعر المقدسة من خلال البث التلفزيوني، وهو الحدث الأبرز المنتظر للأيام القادمة، وحرصًا من موقع مقالاتي على الإلمام بكافة تفاصيل مناسك الحج، سيتحدث من خلال المقال التالي عن متى وقت خطبة عرفة وموعد بثها.

متى يوم عرفة

يصادف يوم عرفات اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام، وهو اليوم الذي يلي يوم التروية، ويسبق يوم النحر أول أيام عيد الأضحى، وقد أطلق على يوم عرفة هذا الاسم؛ لأن حجاج بيت الله الحرام يقفون على جبل عرفة طلبًا للرحمة والمغفرة من الله -سبحانه- وتعالى، فيغفر الله لهم الذنوب، ويكفّر عن سيئاتهم.

متى وقت خطبة عرفة وموعد بثها

إنّ وقت خطبة يوم عرفة هو صباح اليوم التاسع من ذي الحجة، والذي يصادف يوم السبت 15 يونيو في تمام الساعة الثانية عشر، وأكدت هيئة شؤون الحرمين السعودية أن نقل خطبة يوم عرفة ستترجم إلى أكثر من خمسين لغة عالمية، وستنقل على الهواء مباشرةً عبر قنوات الحرم المكي السعودية، حيث يجتمع الحجاج على جبل عرفات لسماع خطبة مسجد نمرة وخطبة المصلين، ثم يقوموا بتأدية كل من صلاة الظهر والعصر في جماعة، فيأتي زوار الرحمن للوقوف على جبل عرفات، هذه البقعة التي تتسع لآلاف الحجاج، وذلك من فجر نهار عرفات حتى غروب الشمس، مع الاستمرار بالتكبير والتلبية.

شاهد أيضًا: ما هو فضل الوقوف بعرفة يوم الجمعة

أفضل الأدعية في يوم عرفة

يعتبر الدعاء أحد الأمور المستحبة في يوم عرفة، لأنه من أعظم الأيام وأكثرها استجابةً للدعاء، ومن أفضل الأدعية التي يدعو بها المسلم في يوم عرفة: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ”. ويعد هذا الدعاء من أفضل الأدعية في يوم عرفة لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيونَ مِن قبلي لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ).[1]

وهكذا، نكون قد تعرفنا متى وقت خطبة عرفة وموعد بثها لنصل إلى نهاية مقال اليوم، والذي تحدثنا من خلاله عن أفضل الأدعية لهذا اليوم العظيم.

المراجع

  1. ^ صحيح الترمذي , الألباني، جد عمرو بن شعيب، 3585، صحيح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *