كيف ندعو في عرفه

كيف ندعو في عرفه

كيف ندعو في عرفه اليوم الذي يحمل مع نسائمه الروحانية والرحمات والمغفرة، الذي نرتقب وصوله في كلّ عامٍ لنُفرغ حمولة أمانينا ودعواتنا وآمالنا فيه، ولهذا اليوم مكانةٌ دينية عظيمة في الدين الإسلامي، وفي قلوب المسلمين كافةً، لذا وعبر موقع مقالاتي سنُسلّط الضوء على ما يمكننا قوله، ودعاؤه في هذا اليوم المُبارك، راجين من الله القبول.

يوم عرفة

إنّه أحد الأيام العشرة التي أقسم الله بها، وهو يأتي في التاسع من ذي الحجة، لهذا اليوم مكانة دينية عظيمة، والعمل فيه خيرٌ من أي يومٍ، فصيامه يُكفّر السنة الماضية والسنة القادمة، ويكثر فيه العتق من النيران، حيثُ إنه اليوم الذي يقف فيه حجّاج بيت الله على جبل عرفات، ويُطلق عليه أيضًا باسم المشعر الحرام، جبل الرحمة، وعرفة هو اسم للموقف الذي يقف فيه الحجّاج، وهو ثاني أيام الحج، ويسبق يوم عرفة ما يسمى بيوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، ويُعتبر أول أيام الحج المبارك، بينما يلي يوم عرفة، يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك، والذي يستمر حتى نهاية مناسك الحج. 

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء في يوم عرفه مستجاب 

كيف ندعو في عرفه

الدعاء في يوم عرفة مُستجاب بإذن الله عندما يكون مُترافقًا مع النيّة السليمة والقلب النقي الصافي واليقين الشديد بأنّ الله لن يردّ الأيدي التي رُفعت إليه، أمّا عن كيفية الدعاء في عرفة فهي كالتالي:

  • أن تترافق دعوات المسلم باليقين التام بأنّ الله لا يُعجزه شيءٌ في الأرض ولا في السماء، وبأنّه القادر على تحقيق المستحيل.
  • أن يُكثر من التضرع والخشوع لله عز وجل، وخاصة بعد انتهاء الصلاة المفروضة والبدء بالدعاء لله عز وجل.
  • أن يكون قلبه حاضرًا بين يدي الله، وروحه خاشعة لجلاله ولعظيم سُلطانه، وأن يسأله حاجته بيقين المُجيب.
  • أن يكون هذا اليوم العظيم خالصًا لوجه الله، من عبادة وصيام وصلاة وذكر ودعاء.
  • كي لا ننسى أي شيء نكتب على ورقة كل الأشياء التي تهمنا، والتي نتمنى أن تتبدل ويتغير حالها من هموم، مشاكل، عيوب، إنَّ الدعاء توفيق من الله.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة وأنت راض عنا

دعاء النبي ليوم عرفة

أكثر ما دعي الرسول الكريم في يوم عرفة هو:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد وهو على كلِّ شيءٍ قدير”[1]

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

أدعية مأثورة ليوم عرفة

خير الأدعية هي الأدعية التي تم ذكرها في القرآن الكريم، والتي تصلح لكل الأوقات والأيام المباركة، ومن هذه الأدعية المباركة:

  • {قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ }[2]
  • {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}[3]
  • {رَبِّ ٱجْعَلْنِى مُقِيمَ ٱلصَّلَوٰةِ وَمِن ذُرِّيَّتِى ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَآءِ}[4]
  • {رَبِّ هَبْ لِى حُكْمًا وَأَلْحِقْنِى بِٱلصَّٰلِحِينَ}[5]
  • { رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}[6]
  • {رَبَّنَا ٱغْفِرْ لِى وَلِوَٰلِدَىَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ ٱلْحِسَابُ}[7]
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[8]
  • {رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ}[9]

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة ادعية يوم عرفه لقضاء الحوائج

دعاء يوم عرفة

خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة، ويُمكننا أن ندعي بكل ما يشغل بالنا وتفكيرنا، وما تُمليه عليه أرواحنا، ومن هذه الأدعية التي تُجيب عن كيف ندعو في يوم عرفة:

الدعاء الأول اللّهم أصلح لي شأني كلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وبارك لي فيما أعطيتني، واغفر لي وارحمني.
الدعاء الثاني اللّهم اجعل في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي قلبي نورًا، واجعل لي في نفسي نورًا، بجودك ونورك وكرمك يا رب.
الدعاء الثالث يارب رفعتُ كفّي إليك راجيًا مرضاتك وقلبي يملؤه الذنوب والخطايا، اللّهم اغفر لي وأرضى عني في الدنيا والآخرة.
الدعاء الرابع يا رب أدعوك، وكُلّي يقين أنّك حاشاك أن تخذل أكُفًّا رُفعت بصدقٍ إليك، راجية منك العفو والرحمة، امنن عليّ برضاك.
الدعاء الخامس اللّهم اجعل لنا من كل ضيقٍ مخرجًا، ومن همّ فرجًا، ويسّر علينا أمورنا، وفرّج ضيقنا وهمومنا، وأفتح علينا أبواب رزقك.
الدعاء السادس يا رب تمّم عليّ أموري القادمة، وبشرّني بكل ما أنتظره خيرًا وأنت خير المبشرّين، اللّهم أرح قلبي بما أثقلني كتمانه وأنت به أعلم.
الدعاء السابع يا رب اجعل كل ما دعيته لك سرًا وجهرًا تكتبه لي واقعًا يُفرح قلبي، ويُبهج روحي، وأرضى عنّي وراضني.
الدعاء الثامن اللّهم بلّغنا عرفة وأحبابنا وذرياتنا، واجعلنا معروفين عندك في السماء السابعة، وممّن اعتقت رقابهم عن النيران، وعفوت عنهم وقبلتهم وأجبت دعاءهم.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة لغير الحاج أدعية يوم عرفة مكتوبة لغير الحاج

دعاء طويل ليوم عرفة

في هذا اليوم المبارك على المسلم ألّا يتوقف عن الدعاء، وأن يسأل خالقه ويتضرع إليه بكل حواسه ومشاعره، ومن هذه الأدعية:

دعاء طويل ليوم عرفة
  •  اللّهم إنّي أدعوك بعزتك وجلالك وعظيم سلطانك، أن تُيسّر عليّ كل أمرٍ عسير، ولا تحني لي قامة، وفرّج يا رب كل هم استثقلني وأنت به أعلم.
  • وإنّي لأعلم يقينًا أننّي لست من خيّار الناس ولا من أتقاهم ولا أفضلهم، ولكننّي أُناجيك بكل مشاعري وحواسي، أننّي عبدك الضعيف الذي دون عونك له مكسور، فلا تتركني وحدي يا رب.
  • وامنن عليّ يارب، بهدأة الأنفاس، وراحة القلب، وسلامة الفكر والجسد، وبقرّة عينٍ لا تنقطع.
  • وامنن عليّ باستفاقة الضمير، وبالدعوات المُجابة، وبالفكر القويم، والدروب التي لا تخلو من ألطافك وعونك.
  • اللّهم إنّي أسألك بأسمائك الحسنى، أن تهدي قلبي، وتزرع الطمأنينة والسكينة في دروب حياتي، وأن تملأني حُبًّا ورضًا، وأن تغشاني رحماتك، ويغمرني لُطفك، وأن تنوّر لي مستقبلي.
  • اللّهم اروي قلوبنا فرحًا، وأسعدنا بتحقيق أحلامنا بعد صبر السنين، وآتِ القلب سؤله يارب.
  • افتح عليَّ فتحًا يُذهلني اتساعه، وأنر بصيرتي وأعطني من الحكمة ما يملؤني قناعة ورضًا، وأرضى عنّي رضًا لا أشقى بعده أبدًا، وامنن عليّ بفكر رحيم وقلبٍ سليم، وكامل التسليم لأقدراك.
  • ن تغمرني طمأنينة الجبر، فأزفر أنفاسًا مطمئنة فرِحة بعد قلقٍ طويل، أن تتوافق مشيئتك مع مشيئتي وتُهيّئ لي الأسباب كلّها، وأن ترضى عنًا رضًا لا أشقى ولا أذلّ بعده أبدًا.

اقرأ أيضًا: أدعية يوم عرفة pdf مكتوبة تحميل مباشر

صور دعاء يوم عرفة

فيما يلي نستعرض أجمل صور الأدعية في يوم عرفة:دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفةدعاء يوم عرفة

وبهذا القدر نصل إلى ختام مقالنا الذي يحمل العنوان كيف أدعو في يوم عرفه حيثُ تناولنا بين سطوره كيف يُمكن للإنسان المسلم أن يدعو بحضور القلب والروح، بالإضافة لمجموعة من الأدعية المأثورة والمأخوذة من القرآن الكريم، وكذلك الدعاء الذي أخصّه نبينا الكريم بهذا اليوم المُبارك، راجين من الله القبول من الجميع.

المراجع

  1. ^ فتح الغفار , الرباعي ،جد عمرو بن شعيب ،1046/2 ،إسناده ضعيف وله شواهد ضعيفة
  2. ^ هود , الآية 47
  3. ^ البقرة , الآية 127
  4. ^ إبراهيم , الآية 40
  5. ^ الشعراء , الآية 83
  6. ^ الأعراف , الآية 23
  7. ^ إبراهيم , الآية 41
  8. ^ آل عمران , الآية 147
  9. ^ المؤمنون , الآية 109

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *