متى بداية التكبير المقيد لغير الحاج ومتى اخره

بداية التكبير المقيد لغير الحاج

بداية التكبير المقيد لغير الحاج ومتى اخره، إن التكبير والتهليل هو من أعظم الأعمال التي تقرب العبد من ربه، وله فضل وأجر عظيم من الله تبارك وتعالى، ويبحث الكثيرون عن متى يبدأ التكبير المقيد في أيام عشر ذي الحجة، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نبين ذلك إلى جانب الفرق بين التكبير المقيد والمطلق.

ما هو التكبير المقيد

إنّ التكبير المقيد هو أحد أنواع التكبير، غير أنه مقيد بوقت محدد على خلاف التكبير المطلق الذي لا يرتبط بوقت محدد، ويكون بأي وقت سواء في الصباح أو المساء، أو قبل وبعد الصلاة، ولكن التكبير المقيد له أوقات معينة يردد فيها، وهي عقب الفراغ من الصلوات الخمس المفروضة، إذ يقوم المصلون بالجهر في التكبير، وفي حال تواجد النساء في المصلى يكبرن بخفض صوتهن بقدر الإمكان.

متى بداية التكبير المقيد لغير الحاج ومتى اخره

لقد اختلف فقهاء الأمة الأربعة (الحنفية، المالكية، الشافعية، الحنابلة) إضافة إلى قول الترجيح، في موعد بداية ونهاية التكبير المقيد لغير الحاج، لذلك سنوضح تفاصيل رأي كل منهم في هذه المسألة الفقهية الهامة، وهي كالتالي:[1]

بداية ونهاية التكبير المطلق عند الحنفية

ذكر الحنفية، أن التكبير المقيد يبدأ بعد صلاة الفجر من يوم عرفة، وينتهي بعد صلاة العصر من يوم النحر، وهو مروي عن ابن مسعود -في رواية- وإليه ذهب علقمة والنخعي، وعند الصاحبين، أبي يوسف ومحمد يبدأ أيضًا بعد صلاة الفجر من يوم عرفة وغير أنه ينتهي بعد صلاة العصر من آخر أيام التشريق.

بداية ونهاية التكبير المطلق عند المالكية

ذكر المالكية، أن التكبير المقيد يبدأ بعد صلاة الظهر من يوم النحر خلف جميع الصلوات، حتى ينتهي إلى صلاة الصبح في آخر أيام التشريق، وهو مروي عن ابن عمر، وعمر بن عبدالعزيز، وسبب ذلك أن الناس تبع للحاج، والحجاج يقطعون التلبية مع أول حصاة، ويكبرون مع الرمي، بينما يرمون يوم النحر، فأول صلاة عقب ذلك الظهر، وآخر صلاة يصلون بمشعر منى الفجر من اليوم الثالث من أيام التشريق.

بداية ونهاية التكبير المطلق عند الشافعية

ورد عن الشافعي ثلاث روايات فيما يتعلق ببداية ونهاية التكبير المقيد، وجاءت على النحو التالي:

  • الأولى: يبدأ من ظهر يوم النحر حتى صبح آخر أيام التشريق، وهذا هو الرأي المشهور من نصوص الشافعي.
  • الثانية: يبدأ من خلف صلاة المغرب ليلة النحر حتى صبح آخر أيام التشريق.
  • الثالثة: يبدأ التكبير المقيد من صبح يوم عرفة حتى عصر آخر أيام التشريق، فتكون 23 صلاة.

بداية ونهاية التكبير المطلق عند الحنابلة

ذهب الحنابلة إلى أن التكبير المطلق يبدأ من صلاة الفجر يوم عرفة حتى صلاة العصر من آخر أيام التشريق، وهو قول عمر، وعلي، وابن عباس، وابن مسعود -رضي الله عنهم-، وتجدر الإشارة إلى أن اختلاف الفقهاء في ذلك هو أنه نقل بالعمل، ولم ينقل في ذلك قولاً معين، فلما اختلفت الصحابة في ذلك اختلف من بعدهم.

بداية ونهاية التكبير المطلق بالترجيح

إنّ الذي يظهر والله تعالى أعلى وأعلم، بأن القول بأن التكبير المقيد يبدأ بعد صلاة الصبح من يوم عرفة، وينتهي بعد صلاة العصر من آخر أيام التشريق، وهذا هو القول الراجح، لأنه قول معظم الصحابة الذي روي عنهم في هذا الأمر، وكذلك رجحه كثير من العلماء.

شاهد أيضًا: كم عدد ايام التشريق في عيد الاضحى

الفرق بين التكبير المقيد والمطلق

وضح علماء المسلمين الفرق بين التكبير المقيد والتكبير المطلق، وذكروا أن الفرق يكون في التوقيت لكلاهما، وهو على النحو الآتي:

  • التكبير المقيد: إن التكبير المقيد هو الذي يتقيد بوقت محدد، ويكون بعد نهاية الصلاة المفروضة.
  • التكبير المطلق: وهو التكبير الغير مقيد بوقت محدد، ويمكن أن يردده المسلم في جميع الأوقات، في الصباح أو المساء وغير ذلك.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقال متى بداية التكبير المقيد لغير الحاج ومتى اخره، الذي تعرفنا من خلاله على تفصيل بداية التكبير المقيد وفق قول الأئمة الأربعة، وما هو الفرق بين التكبير المقيد والتكبير المطلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *