تجربتي مع الليزر وانا حامل

تجربتي مع الليزر وانا حامل

تجربتي مع الليزر وانا حامل والتعرف على آثار ذلك على الجنين والأم الحامل من الأمور المهمة التي ينبغي التعرف عليها، وفي كثير من الأحيان قد يسبب الحمل تغيرات هرمونية في جسم المرأة ومن ثم يزيد نمو الشعر في مناطق مختلفة من الجسم، فترغب الحامل في التخلص من ذلك الشعر من خلال الليزر، وفي موقع مقالاتي نتعرف على تجربة هذا الأمر للحامل، ومدى أمان تلك الأشعة على الحامل والجنين عند الخضوع لها.

تجربتي مع الليزر وانا حامل

من خلال تجربتي مع الليزر وانا حامل يمكن القول إنها تجربة سيئة، ولا ننصح بها الحامل إطلاقًا، ونتعرف فيما يلي على تجربة إزالة الشعر باستخدام الليزر خلال فترة الحمل:

  • تقول السيدة صاحبة التجربة أنها بعد الحمل زاد نمو الشعر في جسمها بشكل أزعجها لا سيما نمو الشعر على الوجه والذراعين.
  • بحثت السيدة عن أفضل طريقة لإزالة الشعر، فنصحتها بعض الصديقات بتجربة الليزر في إزالة الشعر، وأخبرتها أنه يساعد في منع ظهور الشعر مرة أخرى لفترة طويلة.
  • بحثت السيدة عن مركز تجميلي مناسب حتى وجدت مركزاً له شهرة واسعة وطيبة، وفي نفس الوقت مناسب لها من الناحية المالية وغير مرتفع الثمن.
  • أخبرت السيدة المختص في المركز أنها حامل، ولكن الطبيب المسؤول أخبرها أن إزالة الشعر بالليزر للحامل لا يشكل لها مخاطر عليها أو على الجنين.
  • بعد الخضوع للعملية، وبينما كانت السيدة الحامل تتصفح الإنترنت قرأت أن هناك الكثير من المحاذير بالنسبة للحامل التي ترغب في إزالة الشعر بالليزر.
  • شعرت السيدة بالقلق والخوف الشديد على الجنين وبدأت في توسيع قراءتها وبحثها.
  • من خلال قراءتها في الكثير من المواقع الموثوقة المتخصصة اتضح أن إزالة الشعر بالليزر للحامل قد يؤدي إلى تشوهات في الجنين وأضرار على تكوين أجهزته الحيوية والعصبية، كما قد يؤثر سلبًا على الحالة الصحية العامة للأم الحامل.
  • تكمل السيدة أنها شعرت بالخوف الشديد، واتجهت إلى الله بالدعاء والتضرع أن يسلم جنينها، ويسلمها من كل سوء حتى منّ الله عليها بولادة طفل سليم خالي من العيوب والتشوهات التي كانت تخشى منها.
  • تنصح السيدة كل حامل بعدم إجراء عملية إزالة الشعر بالليزر خلال فترة الحمل وعدم تصديق ما تقوله مراكز التجميل التي تهدف فقط إلى الربح.

شاهد أيضًا: ازالة الجلد الميت من الجسم والحصول على بشرة ناعمة

هل يؤثر الليزر على الحمل

على الرغم من أن الكثير من مراكز التجميل لا تمانع في إجراء عمليات إزالة الشعر بالليزر للمرأة الحامل، وترى أن الأمر لا يشكل خطورة عليها، إلا أن الليزر قد يؤثر على الحمل، وذلك من عدة أوجه نتعرف عليها فيما يلي:[1]

  • الحرارة الناتجة عن أشعة الليزر عند استخدامه في إزالة الشعر للحامل قد يؤدي إلى تقلصات غير مناسبة في الرحم وهو ما قد يؤثر سلبًا على حركة الجنين.
  • عند إزالة الشعر بالليزر قد تتعرض المرأة لبعض الحروق السطحية، والذي تحتاج معه إلى مسكنات لتخفيف الألم، والحامل من الغير المناسب لها استخدام المسكنات إلا في أضيق الحدود.
  • استعمال الليزر خلال فترة الحمل في إزالة الشعر من المناطق الحساسة قد يوم له تأثير غير مريح على المرأة نظرًا لقرب المكان من الرحم والحوض وتأثير ذلك على صحة الجنين.

هل يؤثر الليزر على الحمل

أضرار الليزر على الحامل

هناك عدد من الأضرار والآثار الجانبية التي قد يسببها إزالة الشعر بالليزر للحامل يمكن التعرف عليها فيما يلي:[2]

  • تسليط الليزر على الجلد في مناطق معينة من الجسم قد يؤدي إلى تأثيرات سلبية على مادة الميلانين الصبغية أسفل البشرة، فقد يسبب تركيز تلك المادة في مناطق دون أخرى وهو ما يؤدي إلى ظهور المناطق السمراء والبنية على الجسم، كما قد يؤدي إلى قلة تركيز المادة في مناطق أخرى وهو ما يسبب ما يشبه البهاق على جلد الحامل.
  • تهيج الجلد والشعور بالحكة والاحمرار في المناطق التي تتعرض لأشعة الليزر.
  • الإصابة بالعدوى البكتيرية لا سيما عند إزالة الشعر من العانة والمناطق الحساسة وعدم العناية بنظافة وتطهير المكان بشكل مناسب.
  • عودة نمو الشعر في الأماكن التي تم إزالته منها نتيجة التغيرات الهرمونية السريعة وغير المستقرة في جسم الحامل.
  • زيادة فرص ظهور حب الشباب والبثور على البشرة في المناطق التي تم تسليط أشعة الليزر عليها.
  • الإصابة في بعض الأحيان بتقرحات أو تورم في الجلد.

شاهد أيضًا: كيف اسوي لنفسي ليزر للمنطقه الحساسة

هل يؤثر الليزر على الإنجاب

الكثير من الأقاويل انتشر عن تأثيرات الليزر واستخدامه في إزالة الشعر على قدرة المرأة الإنجابية وخصوبتها بعد الزواج، والحقيقة أن الأمر في أصله لا يعدو كونه إشاعات لا تستند إلى أسس علمية، فالليزر عندما يتم استخدامه في إزالة الشعر، فهو يؤثر فقط على السطح الخارجي للجلد ويعمل على إزالة بصيلات الشعر من خلال الطاقة الحرارية، ولا تنفذ الأشعة إلى المبيض أو الرحم والأعضاء الحساسة عند المرأة ومن ثم فهو لا يؤثر على خصوبة المرأة وكفاءة المبيضين.

طرق آمنة لإزالة الشعر خلال فترة الحمل

تجنبًا لبعض الأضرار التي قد يسببها الليزر عند استخدامه في إزالة الشعر للحامل، فإن هناك عدد من البدائل الآمنة التي يمكن إزالة الشعر بها خلال فترة الحمل دون مشكلات، ومن أهم هذه الوسائل ما يلي:[3]

  • الحلاقة: يعتبر إزالة الشعر بالحلاقة خلال فترة الحمل من الطرق الآمنة التي تساعد في إزالة الشعر دون مضاعفات أو مخاطر على الحامل، ويمكن للمرأة وضع مرطب أو فازلين على الجلد قبل الحلق للتسهيل في إزالة الشعر وكذلك منع الالتهابات بعد الحلاقة، وبعد الحلاقة من الأفضل وضع كريم مرطب على البشرة لمنع تهيج الجلد.
  • ماكينة إزالة الشعر: يمكن للحامل استخدام الماكينة في إزالة الشعر من الجسم خلال فترة الحمل بدون أي مشكلات، وإن كانت الماكينة أكثر إيلامًا من الحلاقة، إلا أنها لا تسبب زيادة في كثافة الشعر مثل التي تسببها ماكينة الحلاقة.
  • الحلاوة: تعتبر الحلاوة أو السويت من أكثر الطرق أمانًا في إزالة الشعر خلال الحمل وغير الحمل، ويمكن إعداد الحلاوة في البيت من خلال وضع ملعقتين من السكر على مقدار من الماء على النار وتركه حتى يغلي ثم فرده وتدليكه، كما يمكن شراء الحلاوة جاهزة من السوق.
  • الكريمات المزيلة للشعر: الحامل يمكنها اللجوء إلى استخدام الكريمات ومستحضرات التجميل التي تعمل على إزالة الشعر من الجسم بسرعة، وتحتوي تلك الكريمات على مركبات تعمل على إضعاف تماسك بصيلات الشعر وسهولة التخلص منها، وإن كان من الأفضل عدم اللجوء لتلك الكريمات التي قد تؤثر على تهيج البشرة.

شاهد أيضًا: تفتيح المناطق الحساسة بالليزر تجربتي

هل يسبب إزالة الشعر بالليزر السرطان

أيضًا من الأقاويل التي انتشرت، وليس لها دليل علمي الربط بين الإصابة بالسرطان وبين استخدام الليزر في إزالة الشعر من جسم المرأة، ولا توجد دراسة تؤكد تلك الأقاويل، أو تربط بين أنواع السرطان المختلفة التي قد تصاب بها المرأة وبين أشعة الليزر، وذلك أن أشعة الليزر تختلف عن الأشعة السينية وغيرها من أنواع الأشعة في أنها أن الليزر أشعة غير متأينة؛ ومن ثم لا تؤدي إلى نمو الجذور الحرة في الخلايا التي قد تسبب السرطان، ولا تسبب اضطرابات جينية في الخلايا، والتي تعد أشهر أسباب الإصابة بالسرطان.[4]

هل يسبب إزالة الشعر بالليزر السرطان

نصائح عند عمل الليزر في فترة الحمل

من الأفضل عدم إزالة الشعر باستخدام الليزر خلال فترة الحمل لا سيما الشهور الثلاثة الأولى منه، إلا أن هناك بعض النساء ترغب في تجربة الأمر، وهناك عدد من النصائح ينبغي تطبيقها عند ذلك منها ما يلي:

  • البحث عن مراكز التجميل ذات الخبرة الواسعة في مجال إزالة الشعر بالليزر وعدم القيام بالعملية إلا شخص متخصص.
  • عدم إزالة الشعر من المناطق الحساسة أو الصدر خلال فترة الحمل الأخيرة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد إزالة الشعر بالليزر حتى لا تؤثر الأشعة فوق البنفسجية سلبًا على مناطق الجلد التي تم إزالة الشعر منها.
  • الابتعاد عن كريمات تفتيح البشرة خلال فترة الحمل بعد الخضوع لجلسات الليزر.

وبهذا نكون قد تعرفنا على تجربتي مع الليزر وانا حامل، وتعرفنا على الآثار الجانبية والأضرار التي قد تسبب فيها عملية إزالة الشعر بالليزر خلال فترة الحمل، والطرق الآمنة البديلة لإزالة الشعر من جسم الحامل، وتعرفنا على مدى صحة تأثير الليزر على صحة المرأة الإنجابية أو تسببه في السرطان.

المراجع

  1. ^ babycenter.com , Is laser hair removal safe during pregnancy? , 03/09/2022
  2. ^ pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , Utilization of Laser Therapy During Pregnancy , 03/09/2022
  3. ^ whattoexpect.com , How to Remove Hair During Pregnancy Safely , 03/09/2022
  4. ^ healthline.com , What Are the Side Effects of Laser Hair Removal? , 03/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *