علاج الارتجاع المريئي بالعسل

علاج الارتجاع المريئي بالعسل

هل يمكن علاج ارتجاع المريء بالعسل ؟، حيث يمتاز العسل بقيمه الغذائية عالية، إذ يحتوي العسل على عناصر غذائية قيمة كالفيتامينات والمعادن والبروتينات ومضادات الأكسدة، وهذا ما يجعل العسل ذو فوائد واستخدامات مختلفة، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث  حول مكونات العسل وبعض فوائده العلاجية، ومحاذير تناوله، والآثار الجانبية التي قد تنتج عنه.

ارتجاع المريء

يحدث مرض الارتجاع المعدي المريئي، والذي يسمى أيضًا ارتداد الحمض عندما تتحرك محتويات المعدة عبر المريء، وفي نهاية المريء توجد عصابة دائرية من العضلات، وتعرف باسم العضلة العاصرة للمريء السفلية، وعندما تعمل هذه العضلة بشكل صحيح  فإنها ترتخي وتنفتح عند البلع لتمرير الطعام من المريء إلى المعدة، ثم تغلق مرة أخرى، ولكن عندما تكون هناك مشكلة في هذه العضلة لا يتم شدها وإغلاقها جيداً، مما يسمح لعصارة الجهاز الهضمي ومحتويات المعدة الأخرى بالانتقال إلى المريء، وينجم عنه حرقة المعدة، والشعور بطعم حموضة في الفم، وفي بعض الحالات يمكن أن يسبب ارتجاع المريء مشاكل في التنفس، مثل السعال المزمن أو الربو[4]، ويمكن أن يسبب ارتجاع المريء المزيد من المشاكل الخطيرة مثل التهابات المريء والمعدة والرئتين والأحبال الصوتية والحنجرة، وتجدر الإشارة إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الحموضة وغني بالألياف يحتوي على توازن في البروتين والدهون والكربوهيدرات يكون جيدًا لأنه يقلل من الالتهابات التي يسببها ارتجاع المريء.[5]

اقرأ أيضًا: عسل بلاك بوت ta35 في الكويت

علاج الارتجاع المريئي بالعسل

يلجأ الكثير من الناس إلى تناول المواد الطبيعية بدلاً من الأدوية عندما يعانون من مشاكل صحية، ومن أشهر هذه المواد الطبيعية العسل، وقد ثبت أن العسل فعال في المساعدة في ذلك. لعلاج عدد من الأمراض، على سبيل المثال في حالة التهاب اللثة الهربسي، يتم غسل الفم بالماء ثم ابتلاع العسل ببطء حتى يصل إلى القروح التي يسببها فيروس الهربس، حيث يساعد ذلك على شفاء القروح بشكل أسرع عند الأطفال المصابين بهذا الفيروس، الذين يتناولون الأسيكلوفير وهو الدواء لمثل هذه الحالات.[6]

ولكن عندما يتعلق الأمر بمعالجة الارتجاع المعدي المريئي بالعسل، فلا توجد أدلة كافية تثبت استخدامه بشكل صحيح، حيث أجريت دراسات مختلفة على العسل لمعرفة مدى فعاليته في حالات ارتجاع المريء، وفي في إحدى هذه الدراسات، وجد أن العسل يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض ارتجاع المريء. أي أنه يمكن استخدامه بالإضافة إلى العلاج المعتاد لارتجاع المريء، لأن العسل يعمل كمضاد للأكسدة ويكشف الجذور الحرة، حيث يمكن أن يكون سبب ارتجاع المريء هو الجذور الحرة التي تضر بالخلايا المبطنة للجهاز الهضمي، لذلك  يمنع العسل الضرر ويخفف الأعراض عن طريق قمع الجذور الحرة، كذلك يمكن للعسل المساهمة في تخفيف التهاب المريء، ولأن العسل عالي الكثافة وذو لزوجة عالية وتوتر سطحي منخفض، فهو يمكن أن يغطي الغشاء المخاطي للمريء جيداً لفترة أطول مما يجعل المريض يشعر بالراحة، لذلك كما تمّ التوضيح سابقًا لم يتم إثبات استخدام العسل كعلاج للارتجاع المعدي المريئي بعد، ولكن يمكن استخدامه لتخفيف أعراض ارتجاع المريء.[5]

اقرأ أيضًا: كم سعر عسل بلاك بوت ta35 الكويت

العسل وفوائده

للعسل قيمة غذائية عالية لاحتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات ومضادات الأكسدة بكميات قليلة مما يعطي العسل فوائد واستخدامات مختلفة، حيث يستخدم في الغذاء كمغذيات أو كمادة محلية بدلًا من السكر الأبيض ، كما أن العسل مصدر للطاقة وعلاج شعبي قديم، كما أنه عنصر مهم في منتجات العناية بالشعر والبشرة، ومن الجيد معرفة أن العسل له خصائص مضادة للبكتيريا، حيث أنه في خلية النحل عندما يجف الرحيق الأصلي ويتحول إلى عسل، ويتم إنتاج كميات صغيرة من مطهر يسمى بيروكسيد الهيدروجين. ولأن هذه المادة لها خصائص مضادة للبكتيريا؛ فقد تم استخدام العسل تقليديًا كدواء موضعي، ويستخدم حاليًا لتعزيز الشفاء والوقاية من الإصابات الجلدية والحروق والقروح المختلفة، كما أن العسل هو موضوع البحث الطبي المستمر، كمكون محتمل في المكملات الغذائية والأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج مجموعة واسعة من المشاكل[2]، ومن أبرز الفوائد الصحية للعسل ما يلي:[1]

  • إمكانية المساعدة في خفض ضغط الدم: أظهرت الدراسات التي أجريت على البشر والحيوانات انخفاضًا طفيفًا من ضغط الدم عند تناول العسل، لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يساعد على تحسين الكوليسترول: حيث أن العسل يخفض الكوليسترول الكلي والضار، كما أنه يزيد بشكل كبير من الكوليسترول الجيد، كما هو موضح في دراسة أجريت على 55 مريضًا، حيث عمل العسل على خفض نسبة الكوليسترول السيئ بنسبة 5.8٪. بينما زاد الكولسترول الجيد بنسبة 3.3٪.
  • إمكانية خفض الدهون الثلاثية: ربطت العديد من الدراسات ذلك بالاستهلاك المنتظم للعسل خاصة عند تناوله بدلاً من السكر، وأجريت دراسة قارنت العسل والسكر ووجدت انخفاض في مستويات الدهون الثلاثية من 11 إلى 19٪ في المجموعة التي تناولت العسل.
  • مفيد لصحة القلب: العسل مصدر غني بمضادات الأكسدة المرتبطة بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وفي دراسة أجريت على الفئران وجد أن العسل يحمي القلب من الإجهاد التأكسدي.
  • تعزيز التئام الجروح والحروق: لما له من آثار مضادة للبكتيريا والتهابات، وقدرته على تغذية الأنسجة المحيطة بالجروح، وأشارت إحدى الدراسات إلى أن نسبة نجاح استخدامه كعلاج للجروح يمكن أن تصل إلى نسبة عالية، ويعتبر العسل فعالاً في علاج قرح القدم السكرية التي تعتبر من المضاعفات الخطيرة التي قد يحتاج علاجها إلى بتر القدم، وفي دراسة أجريت على مرضى قرحة السكري وجد أن استخدام العسل الموضعي المعالج بنسبة عالية تصل إلى 97٪، وبالإضافة إلى ذلك، ويمكن أن يساعد العسل في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والهربس.
  • إمكانية المساعدة في إيقاف السعال عند الأطفال: تشير الدلائل إلى أن العسل فعال جدًا في السعال لأنه يخفف الأعراض ويحسن النوم، وقد يعتبر خيارًا أفضل من أدوية السعال التي لا تكون فعالة دائمًا ولها آثار جانبية، ولكن يجب ملاحظة أنه لا يُعطى للأطفال أقل من عام واحد.
  • منع ارتجاع المريء: حيث يمكن أن يقلل العسل من تصاعد أحماض المعدة والأطعمة غير المهضومة من خلال جدران المريء والمعدة مما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، والتي يمكن أن تسبب التهابا وارتجاع المريء وحرقة المعدة.
  • محاربة البكتيريا والفطريات: يحتوي العسل بشكل طبيعي على بيروكسيد الهيدروجين، والذي يعتبر معقمًا، لذلك يمكنه قتل البكتيريا والفطريات غير المرغوب فيها، وتجدر الإشارة إلى أن فعالية العسل كمضاد للبكتيريا أو مضاد للفطريات تعتمد على تأثيره نوعه.

الآثار الجانبية للعسل

بشكل عام يعتبر تناول العسل عن طريق الفم آمنًا عند معظم البالغين، وكذلك عند وضعه على الجلد بشكل مناسب لعلاج الحروق والقروح، فإنه لا يسبب آثارًا جانبية خطيره، ولكن عندما يتم إنتاج العسل من رحيق الرودودندرون ويؤخذ عن طريق الفم، يتم أخذ ذلك في الاعتبار، حيث أنّ نوع العسل هذا غير آمن، لأن هذا النوع من العسل يحتوي على مادة سامة يمكن أن تسبب مشاكل في القلب وانخفاض ضغط الدم وألم في الصدر، وبالنسبة للأطفال من المحتمل أن يكون العسل آمنًا عند تناوله عن طريق الفم عند الأطفال الذين تبلغ أعمارهم سنة واحدة وأكثر من ذلك، ولكنه غير آمن عند إعطائه عن طريق الفم للرضع والأطفال دون سن السنة، وذلك بسبب احتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي، لذلك لا يُسمح بإعطائه للأطفال الصغار جدًا، الذين لم يبلغوا سنة واحدة على الأقل.[4]

محاذير تناول العسل

على الرغم من الفوائد الصحية للعسل، إلا أن هناك بعض المحاذير المرتبطة به، وسيتم شرح ذلك في النقاط التالية:[6][5]

  • الحمل والرضاعة: تناول كميات كبيرة من العسل كغذاء يعتبر آمنا للحامل والمرضع ولكن يبقى الخوف من التسمم الغذائي عند الرضع وصغار الأطفال لذلك يجب على الحوامل والمرضعات تجنب تناول العسل بكميات طبية لأنه لا يعرف الكثير عن سلامة العسل عند استخدامه طبيا في النساء الحوامل أو المرضعات.
  • الأطفال: يعتبر العسل خطيراً عند تناوله عن طريق الفم عند الرضع والأطفال دون سن السنة، وذلك لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي.
  • داء السكري: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من العسل إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
  • حساسية حبوب اللقاح: يجب على الأشخاص المصابين بحساسية حبوب اللقاح تجنب العسل.
  •  قد يحتوي العسل الخام على بكتيريا ضارة، والتي تشكل خطرا على الأطفال، والذي يمكن أن يسبب التسمم الذي ينتج عنه بعض الأعراض مثل  الإمساك، وبطء التنفس، وتدلي الجفون، وسوء التغذية، والخمول، بالإضافة إلى الشلل الذي ينتشر للأسفل ومن خلاله لذلك يجب تجنب العسل الخام على الإطلاق عند الرّضع ومن هم دون سن السنة.
  • يمكن أن يسبب العسل ردود فعل تحسسية إذا كان لدى الشخص حساسية من حبوب اللقاح، لذلك يجب تجنب تناوله، ويمكن أن يكون العسل خطيرًا عند صنعه من رحيق الورد لأنه يحتوي على مادة سامة يمكن أن تسبب مشاكل في القلب، وانخفاض ضغط الدم، وألم في الصدر، ومشاكل قلبية خطيرة أخرى.
  • إنّ العسل أحد أشكال السكر، لذا يجب تناوله باعتدال، حيث توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول ما لا يزيد عن 100 سعر حراري للنساء و 150 سعرًا حراريًا للرجال من السكر، ويضاف يوميًا ما يعادل حوالي ملعقتين من العسل للسيدات وثلاث ملاعق للرجال.

وختامًا، تم التحدث في هذا المقال  الإجابة حول التساؤل المطروح، هل يمكن علاج الارتجاع المريئي بالعسل ؟، وتمّ الحديث كذلك حول مكونات العسل وبعض فوائده العلاجية، ومحاذير تناوله، والآثار الجانبية التي قد تنتج عن تناوله.

المراجع

  1. ^ healthline.com , 10 Surprising Health Benefits of Honey , 12/22/2020
  2. ^ healthline.com , The Top 6 Raw Honey Benefits , 12/22/2020
  3. ^ webmd.com , HONEY , 12/22/2020
  4. ^ everydayhealth.com , Sweet on Honey: What’s in It, If It’s Good for You, and All the Other Buzz on Nature’s Golden Nectar , 12/22/2020
  5. ^ healthline.com , Everything You Need to Know About Acid Reflux and GERD , 12/22/2020
  6. ^ everydayhealth.com , 7 Surprising Facts About GERD and Acid Reflux , 12/22/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *