متى حفل عيد الهالوين في السعودية 2023 

عيد الهالوين في السعودية

متى حفل عيد الهالوين في السعودية 2023. يتزامن هذا الاستفسار مع اقتراب الاحتفال بعيد الهالوين الذي أصبح من أشهر الاحتفالات في العالم بعد الكريسماس، وينتظره الكثير من الناس للاستمتاع بأجوائه المميِّزة التي يطغى عليها طابع الرعب. ومن خلال موقع مقالاتي سنبيِّن موعد عيد الهالوين في السعودية، وهل الهالوين حرام أم حلال.

ما هو عيد الهالوين

يصادف الهالوين اليوم السابق لعيد جميع القديسين في المسيحية الغربية، ويعتقد أن هذه المناسبة تطورت من عطلة “samhain” التي كان يحتفل بها في أوائل العصور الوسطى في إيرلندا كبداية عام جديد. مع الوقت فقد عيد الهالوين هذا الطابع الديني، وبدأ بالانتشار تدريجيًا من أوروبا وأمريكا الشمالية إلى أنحاء العالم، وبات احتفال غير ديني إلى درجةٍ كبيرةٍ. مع ذلك لا تزال الأزياء التنكرية وأجواء الهالوين المتعلِّقة بالأشباح والموتى والساحرات مستمدة من مهرجان “samhain” حيث كان يعتقد أن أرواح الموتى تعود إلى منازلهم في تلك الليلة لذلك كان يرتدون الأقنعة ويشعلون النيران لطرد الأشباح.

عيد الهالوين في السعودية

على الرغم من انتشار عيد الهالوين في معظم أنحاء العالم، وفقدانه الطابع الديني تدريجيًا. حيث بات الأشخاص يحتفلون به بكثيرٍ من المرح والحفلات والأزياء والخدع، إلا أن الاحتفال بعيد الهالوين في المملكة العربية السعودية لا يزال بين مؤيد ومعارض. حيث أثار “ويكند الرعب” ضمن فعاليات موسم الرياض جدلًا كبيرًا مع انطلاقه قبل أيام من موعد الاحتفال بعيد الهالووين. وقد شهدت الفعالية، التي ارتدى فيها السعوديون أزياء تنكرية مخيفة تشبه أزياء الهالوين حضورًا كثيفًا من المشاركين.

شاهد أيضًا: ماهو عيد الهالوين ولماذا يتم الاحتفال به

متى حفل عيد الهالوين في السعودية 2023

يصادف موعد الاحتفال بالهالوين 31 أكتوبر، وقد تضمَّنت فعاليات موسم الرياض ضمن “ويكند الرياض” احتفالات تشبه احتفالات الهالوين حيث ظهر المشاركون بأزياء تنكرية مرعبة مشابهة لأفلام الرعب، وانتشرت الكثير من مقاطع الفيديو والصور على منصة تويتر توثق هذه الفعالية. كما نشر تركي آل شيخ على حسابه الرسمي على منصة تويتر مقطع فيديو للاحتفال داعيًا للمشاركة به. فيما استنكر قسم آخر الاحتفال بالهالويين بوصفه احتفالًا وثنيًا.

ما هو حكم الهالوين في الإسلام

لا يجوز الاحتفال بعيد الهالوين في الإسلام، وذلك باعتباره خاصًا بالديانة المسيحية. حيث تدعو الشريعة الإسلامية إلى الالتزام بالشعائر وعدم المشاركة في الأعياد التي لم تذكرها الشريعة الإسلامية. وقد أجاب إسلام ويب عن حكم الاحتفال بالهالوين في الإسلام بما يلي:[2]

الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك، التي قال الله سبحانه: {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ} كالقبلة، والصلاة، والصيام، فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج، فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر. والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر، بل الأعياد هي من أخص ما تتميز به الشرائع، ومن أظهر ما لها من الشعائر، فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر، وأظهر شعائره ولا ريب أن الموافقة في هذا قد تنتهي إلى الكفر في الجملة بشروطه، وأما مبدؤها فأقل أحواله أن تكون معصية.

شاهد أيضًا: الى ماذا يرمز عيد الهالوين

كم باقي على عيد الهالوين في السعودية

يتم للاحتفال بالهالوين في 31 أكتوبر بصرف النظر عن اليوم، بأجواء يسودها المرح والحيوية والأزياء التنكرية والخدع. فيما يعد هذا الاحتفال منتشرًا وشائعًا في أمريكا على وجه التحديد إلا أمه ما زال يثير جدلًا واسعًا في المملكة العربية السعودية، ازداد مع انطلاق “ويكند الرعب” ضمن فعاليات موسم الرياض قبل أيام من عيد الهالوين. فبينما شهدت الفعالية حضورًا هائلًا، رأى البعض الآخر أن هذا الأمر مخالف للإسلام، واستنكر إحياء هكذا احتفالاً على أرض السعودية. لمعرفة كم باقي على عيد الهالوين بالتحديد يمكن ذلك من خلال العداد التنازلي أدناه:

كم باقي على عيد الهالوين في السعودية 

بذلك نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن متى حفل عيد الهالوين في السعودية 2023. كما تطرَّق إلى أصول هذه المناسبة، وبيَّن حكم الاحتفال بعيد الهالووين في الإسلام.، وكم باقي على عيد الهالوين.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Halloween , 28/10/2022
  2. ^ islamweb.com , مشاركة غير المسلمين في أعيادهم بين الكفر والمعصية , 28/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *