تحدد العناصر في …………… بنسب كتلية ثابتة دائماً.

تحدد العناصر في ............... بنسب كتلية ثابتة دائماً.

تحدد العناصر في …………… بنسب كتلية ثابتة دائماً. المخلوط أو المحلول أو المركب، فعلم الكيمياء أحد العلوم المهمّة التي يدرسها الطالب خلال فصوله الدراسية، ويدرس من خلال هذه المادة جملة من الأمور التي تخص العناصر، والمركبات، والتفاعلات الكيميائية والقوانين التي ترتبط فيها، وعبر موقع مقالاتي نرفق جواب هذا السؤال، وقانون نسبة كتلة المركب.

تحدد العناصر في …………… بنسب كتلية ثابتة دائماً.

الجملة السابقة تتحدث عن قانون النسب الثابتة، يُعرف هذا القانون باسم قانون پروست وهو قانون يشرح أن المركب النقي تكون فيه كتلة العناصر ثابتة، ومعنى هذا القول أن عند تركيب أيما مادة نقية يجب معرفة أيّ من المواد الأخرى نقيّة أيضاً، من دون الأخذ بالحسبان مصدر هذه العينة وطريقة تحضيرها، ومن هذا نجد أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • المركب الكيميائي.

قانون نسبة كتلة المركب

ينص قانون نسبة كتلة أي مركّب كيميائي على: نسبة كتلة المركب الكيميائي = (كتلة العنصر الكيميائي ÷ الكتلة الكلية للمركب) × 100، فكتلة العنصر الكيميائي تكون من معطيات المسألة، أما كتلة المركب، فيجب حسابها حسب القانون التالي: كتلة المركّب الكيميائي = مجموع كتل عناصر هذا المركب، وبعد أن يتم حساب كتلة المركب يعوض بالقانون، فنحصل على نسبة كتلة المركب من مائة.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان تحدد العَناصر في …………… بنسب كتَلية ثابتة دائماً. وقد أرفقنا في سطوره الجواب الصحيح والنموذجي لهذا السؤال، إضافةً إلى قانون نسبة كتلة المركب.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , How to Calculate Mass Ratio , 16/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *