سبب نزول سورة الماعون ولماذا سميت بهذا الاسم

سبب نزول سورة الماعون

سبب نزول سورة الماعون، حيث إنّ سورة الماعون هي من السور القرآنية القصيرة بالمقارنة مع غيرها من السور القرآنية، وقد حوت هذه السورة العظيمة معاني عظيمة جدًا وهنا سيتوقف موقع مقالاتي للحديث عن سبب نزول السورة الكريمة، بالإضافة للكلام عن توقيت نزول هذه السورة الكريمة وما هو فضلها في الشريعة الإسلامية، وما هي أهم الفوائد التي يُمكن أن يستقيها المسلم من السورة.

سبب نزول سورة الماعون

إنّ سبب نزول قوله تعالى: {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَٰلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}،[1] هو أنّها نزلت في العاص بن وائل السهمي وقال آخرون، بل هي نزلت في أبو سفيان بن حرب، فقد كان ينحر في كل أسبوعين جزورين، فأتاه واحد من الأيتام يسأله شيئًا من ذلك فقعره بالعصا، فأنزل الله -سبحانه وتعالى- الآيات سابقة الذكر من هذه السورة الكريمة.[2]

شاهد أيضًا: ماهي السورة التي حث الرسول النساء على تعلمها

سبب تسمية سورة الماعون بهذا الاسم

سميت سورة الماعون بهذا الاسم؛ بسبب ورود لفظة الماعون في هذه السورة الكريمة دون غيرها من سور القرآن الكريم، وكذلك سميت هذه السورة بسورة: “أرأيت”، وذلك لورود هذه اللفظة في مطلع السورة الكريمة، وكذلك سُميت ببعض الأسماء الأخرى مثل سورة اليتيم وذلك لورود لفظة اليتيم فيها وسميت بسورة الدِّين وكذلك بسورة التكذيب.[3]

شاهد أيضًا: هل وردت قصة مريم في سورة الكهف

متى نزلت سورة الماعون

نزلت سورة الماعون في مكة المكرمة أي إنّها من السورة المكية، وقد نزلت هذه السورة بعد سورة التكاثر، وقبل سورة الكافرون، وهي من السور التي تحوي في داخلها عجائب عظيمة ومعاني هامة لا بدّ على المسلم من فهمها والابتعاد عن النواهي التي وردت فيها حتى يصل إلى يوم البعث بأمان بإذن الله رب العالمين.[3]

شاهد أيضًا: هل تعد سورة الكهف من السور المكية والمدنية

تفسير سورة الماعون

إنّ سورة الماعون من السور القصيرة، وفي هذا المقام سيتم الوقوف مع تفسير آيات السورة الكريمة:

  • أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ: الاستفهام في بداية السورة الكريمة يحمل معنى التعجب من حال أولئك المكذبين في الجزاء، وفي يوم القيامة، وما ترك لهم التكذيب وما أورثهم من سوء الأعمال في دار الدنيا.
  • فَذَٰلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ: ثم تُعرج السورة الكريمة في حديثها على الذي يحرم اليتيم حقه، ويظلمه ويهمله وينساه واليتيم هو الذي فقد والده وهو ما يزال صغيرًا.
  • وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ: أي لا يحث نفسه، ولا يحث غيره على إطعام الفقراء والمساكين، وذلك لشدة القسوة والتجبر والظلم الذي تملكه، فصار لا يرعى المساكين ولا حقوقهم.
  • فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ: هنا لا يُمن التوقف عند آية ويل للمصلين؛ لأنّ المقصود هو أولئك الذين لم يخلصوا في صلاتهم، وهم المنافقون الذين يُضيعون الوقت حتى ينتهي وقت الصلاة ولا يصلونها.
  • الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ: وهنا تنوه الآية الكريمة في الحديث عن المنافقين الذين يفعلون الصالحات فقط أمام الناس من أجل أن يقولوا أنّهم فعلوا، ومعنى يمنعون الماعون أي الذين يمنعون غيرهم الماء والكلأ لشدة بخلهم، وقد روي حديث نبوي عن ذلك: “ثلاثةٌ لا يُكلِّمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم: رجلٌ حلَفَ على سلعةٍ، لقد أعطي بها أكثر مما أَعطى وهو كاذبٌ، ورجل حلَف على يمينٍ كاذبة بعد العصر ليقتطعَ بها مالَ رجلٍ مسلم، ورجل منع فضلَ ماءٍ، فيقول الله: اليوم أمنعُك فضلي كما منَعتَ فضل ما لم تعمل يداك”.

شاهد أيضًا: ما هي الحطمه في سورة الهمزة ولماذا سميت بهذا الاسم

فوائد من سورة الماعون

من أهم الفوائد التي يجب على المسلم أن يستقيها من سورة الماعون:

  • إنّ أبشع الصفات التي يُمكن أن يتحلى بها الإنسان هي قسوة القلب والبخل وعدم الرأفة بالآخرين.
  • إنّ المنافق لا يعمل الأعمال الصالحة إلا من أجل أن يتباهى بها بين الناس.
  • إنّ الله تعالى مطلع على القلوب والأفئدة، ويعلم العبد الذي يعمل العمل الصالح وهو مخلص في لك والآخر الذي يعمله مراءاة أمان الناس.
  • إنّ أبشع الأعمال تلك التي تحمل للآخرين كسرًا في الخواطر، مثل الذي يمنع المسكين من الطعام، أو يتجهم في وجه الفقير.
  • إنّ العبد الذي يُريد مرضاة الله -تبارك وتعالى- فإنّ أول ما عليه فعله الابتعاد عن الصفات الذميمة التي وردت في سورة الماعون.

شاهد أيضًا: ما هو سبب نزول سورة الممتحنة ولماذا سميت بهذا الاسم

فضل سورة الماعون

لا يوجد فضل خاص بسورة الماعون من ناحية قراءتها على غيرها من سور القرآن الكريم، أو من ناحية ثواب مَن يقرؤها أو نحوها من الأمور الأخرى، وإنّما تكتسب سورة الماعون فضلها من كونها كلام الله تعالى الذي يُحذر فيه من أفعال المنافقين وأفعال قساة القلوب وأفعال البخلاء الذين يملكون شيئًا ويحرمون الآخرين منه.

إلى هنا يكون قد انتهى مقال سبب نزول سورة الماعون وذكرنا في هذا المقال مجموعة من المعاني الواردة في سورة الماعون، وأضأنا على أهم ما يجب على المسلم معرفته عن هذه السورة الكريمة وأين نزلت وأي السور قبلها وأي السور بعدها.

أسئلة شائعة

  • أين نزلت سورة الماعون؟

    نزلت سورة الماعون في مكة المكرمة أي إنّها تعد من السور المكية.

  • ما هي اسماء سورة الماعون؟

    سميت هذه السورة بسورة: "أرأيت"، وذلك لورود هذه اللفظة في مطلع السورة الكريمة، وكذلك سُميت ببعض الأسماء الأخرى مثل سورة اليتيم وذلك لورود لفظة اليتيم فيها وسميت بسورة الدِّين وكذلك بسورة التكذيب

المراجع

  1. ^ الماعون , 1-2
  2. ^ islamweb.net , قوله عز وجل " أرأيت الذي يكذب بالدين " , 13/12/2022
  3. ^ shamela.ws , كتاب التحرير والتنوير , 13/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *