أتمت سارة حفظ ثلثي القرآن الكريم ، كم عدد الأجزاء التي حفظتها ؟

أتمت سارة حفظ ثلثي القرآن الكريم ، كم عدد الأجزاء التي حفظتها ؟

َأتمت سارة حفظ ثلثي القرآن الكريم ، كم عدد الأجزاء التي حفظتها ؟ فالقُرآن الكَريم هو ربوع قلوب المسلمين كما دعا النبي -عليه الصلاة والسلام- له أن يكون، وهو مصدر التشريع الإسلامي، ولذلك المسلمين مكلفين بقرائته وحفظه، ولتسهيل هذه العملية وتنظيمها، أوجد أهل العلم عملية التقسيم إلى أًجزاء، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم حل سؤال أتمت سارة حفظ ثلثي القرآن الكريم ، كم عدد الأجزاء التي حفظتها ؟

أجزاء القرآن 

أجَزاء القُرآن المقصود فيها هي الكمية المحددة من عدد الآيات التي يتم احتسابها في كل قسم من الأقسام الثلاثين المقسم لها القُرآن الكريم، حتى يسهل على المسلمين عملية القراءة والحفظ وفق آلية منظمة أسهل للعقل، وهناك تقسيمات أصغر لكل جُزء ليتم تنظيمها بشكل أكبر، وهي الحزبين في كل جُزء، والأرباع في كل حزب، والثمنين في كل ربع.

أتمت سارة حفظ ثلثي القرآن الكريم ، كم عدد الأجزاء التي حفظتها ؟

في هذا السؤال المطلوب معرفة كَم عَدد الأَجزاء في ثُلثي القُرآن، ونحن نعلم مسبقاً أن القُرآن الكريم، له ثلاثين جُزء، وعليه يكون نصيب كل ثُلث منه هو 30 × ⅓ وهذا يعطي أن كل ثُلث يساوي 10 أجزَاء، وبالتالي يكون الثّلثين ضعف الكمية والتي هي:

  • 20 جزء

من هو الذي قام بوضع الأجزاء في القرآن

أول من قام بوضع الأَجزاء في القُرآن هم العلماء في عهد الخليفة الحجاج الثقفي، وهي الأَجزاء التي نعرفها اليوم، ولكن التقسيم الأولي للقرآن كان في زمن الصحابة -رضي الله عنهم- حيث قسموه ليتم ختمه كل أسبوع مرة، فقسموه إلى سبعة أحزاب تتوافق مع هذه الأيام، وكان تقسيمهم معتمداً على السور، لا على الآيات والكلمات والأحرف كما هو حالياً.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان أتمّت سارة حفظ ثلثي القرآن الكريم ، كم عدد الأجزاء التي حفظتها ؟ والذي تعرفنا من خلاله على حل هذا السؤال، كما تعرفنا على أجزَاء القُرآن وعددها وأول من قام بتجزِيئها.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , تقسيم القرآن إلى أجزاء وأحزاب , 21/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *