دعاء يوم عرفة مكتوب كامل مستجاب 2024 أفضل الأدعية يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مكتوب كامل مستجاب

دعاء يوم عرفة مكتوب كامل مستجاب أفضل الأدعية يوم عرفة هذا اليوم المبارك الذي يأتي في اليوم التاسع عشر من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، وهو يوم مبارك فيه يؤدي المسلمون ركن الوقوف في عرفات، والذي يُعد ركنًا أساسيًا من أركان فريضة الحج، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نقدّم افضل دعاء في يوم عرفه وسنتحدّث عن فضل الدعاء في يوم عرفة، وسنلقي الضوء على مجموعة مميزة من الأدعية المباركة في يوم عرفة وأدعية للأب والأم وأدعية للأبناء وأدعية للميت في يوم عرفة، مع مجموعة صور دعاء يوم عرفة مكتوب مستجاب.

دعاء عرفة كامل اللهم إني أسألك في يوم عرفة أن تصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأن تصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأن تصلح لي آخرتي التي إليها معادي، وأن ترحمني رحمة واسعة من عندك يا أرحم الراحمين.
افصل دعاء يوم عرفة ربي اجعل يوم عرفة هذا يومًا مليئًا بالخير والبركة علي وعلى سائر المسلمين، اللهم أكرمني بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، واجعلني من عبادك الصالحين المقبولين عندك يا رحمن يا رحيم.
أفضل الأدعية يوم عرفة
  • اللهم يسر لي الخير ويسر لي الهدى ويسر لي الغنى والعفاف والتقى، اللهم إني أسألك في يوم عرفة أن تجعل خير أعمالي خواتيمها وأن توفقني للعمل بمقتضى كتابك وسنة رسولك عليه الصلاة والسلام.
  • اللهم أعني على شر نفسي وأعني على سيئات أعمالي، اللهم واجعلني من عبادك الراشدين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أعني على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك في هذه اليوم المبارك يوم عرفة، واجعلني يا رحمن يا رحيم من الذين قبلت منهم صيام هذا اليوم، فغفرت لهم ذنوب السنة السابقة والسنة القادمة، آمين يا رب العالمين.
دعاء يوم عرفة تويتر اللهم كما بلغتنا يوم عرفة، نسألك وأنت أكرم مسؤول أن تبلغنا في هذا اليوم العفو والمغفرة من عندك، اللهم لا ارحمنا، فإنك بنا راحم ولا تعذبنا، فإنّك علينا قادر والطف بنا فيما جرت به المقادير، آمين يا كريم.

افصل دعاء يوم عرفة
دعاء عرفة كامل

فضل دعاء يوم عرفة

قبل تقديم أفضل دعاء يوم عرفة مكتوب كامل مستجاب لا شكّ في أنّ للدعاء في يوم عرفة فضلًا وثوابًا عظيمًا من الله رب العالمين، فهو خير الدعاء في الإسلام كما أخبر رسول الله صلَى الله عليه وسلَّم، حيث قال في الحديث: “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ” [1] وجدير بالقول إنّ فضل الدعاء في يوم عرفة يتجلّى في أنّ النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان أحرص الناس على الدعاء في هذا اليوم، ورد عنه في حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- الذي جاء فيه: “ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الظُّهْرَ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى العَصْرَ، وَلَمْ يُصَلِّ بيْنَهُما شيئًا، ثُمَّ رَكِبَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- حتَّى أَتَى المَوْقِفَ، فَجَعَلَ بَطْنَ نَاقَتِهِ القَصْوَاءِ إلى الصَّخَرَاتِ، وَجَعَلَ حَبْلَ المُشَاةِ بيْنَ يَدَيْهِ، وَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ، فَلَمْ يَزَلْ وَاقِفًا حتَّى غَرَبَتِ الشَّمْسُ، وَذَهَبَتِ الصُّفْرَةُ قَلِيلًا، حتَّى غَابَ القُرْصُ…” [2] والله تعالى أعلم. [3]

دعاء يوم عرفة مكتوب كامل

يقدّم الجدول الآتي أفضل دعاء يوم عرفة مكتوب كامل مستجاب الذي يمكن للمسلم أن يدعو به في يوم عرفة المبارك هذا اليوم الذي يصادف يوم التاسع من ذي الحجة من كل عام هجري:

الدعاء الأول اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة أسألك في يوم عرفة أن ترحمني، وأن تغفر لي ذنوبي، وأن تستر لي عيوبي، وأن تتقبل مني سائر أعمالي في هذا اليوم المبارك، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني ربي أنت الكريم في هذا اليوم المبارك يوم عرفة، أسألك وأنت ذو العرش العظيم أن تكرمني، ولا تهني وأن تعطني ولا تحرمني، وأن ترضني وأن ترضى عني يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثالث اللهم يسر لي الخير في يوم عرفة هذا ويسر لي السعادة، اللهم وتقبل مني كل عمل أقوم به في يوم عرفة هذا خالصًا لوجهك الكريم، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم في يوم عرفة المبارك إني أشهد أنك الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد، ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم يسر لي كل أمر عسير وأنت ميسر الأمور جميعها يا رب العالمين، اللهم أكرمني بحب فعل الخير وترك الشر وحب المساكين.

دعاء يوم عرفة مكتوب كامل

اقرأ أيضًا: كيف ندعو في عرفه

دعاء يوم عرفة مستجاب

نعرض من خلال النقاط الآتية مجموعة صيغ دعاء يوم عرفة مستجاب، وذلك لحث المسلمين على الدعاء في هذا اليوم المبارك الذي هو من أعظم الأيام في السنة كلها:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، اللهم لك الحمد على ما أنعمت وفضلت، ربي اجعل يوم عرفة هذا يومًا مباركًا، واجعلنا لنا من فضله نصيبًا وافرًا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي وجلاء همي، اللهم تقبل مني صيام يوم عرفة وتقبل من حجاج بيتك كل عمل يقومون به في الحج يا أكرم الأكرمين.
  • ربي إني أسألك وأنت أكرم مسؤول أن توفقني في يوم عرفة للعمل بمقتضى وأحكام كتابك الكريم وبمقتضى سنة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، اللهم وتقبل مني صيام يوم عرفة واغفر لي بصيام هذا اليوم ذنوب السنة السابقة وذنوب السنة القادمة، آمين يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء في يوم عرفه مستجاب 

دعاء يوم عرفة لشخص عزيز

يعرض هذا الجدول مجموعة من أجمل صيغ الدعاء في يوم عرفة لشخص عزيز:

دعاء يوم عرفة لشخص عزيز
  • اللهم في يوم عرفة إنّ فلان بن فلان شخص عزيز وله منزلة خاصة في القلب، فأكرمه بالخير والبركة والسعادة في الحياة الدنيا والرحمة والمغفرة في الآخرة.
  • ربي إني أسألك وأنت مجيب السؤال والدعاء أن توفق هذا الشخص العزيز على قلبي لما تُحب وترضى، اللهم يسر له الحساب يوم الحساب ووفقه للعمل الصالح يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، وفق فلان بن فلان إلى العمل بما تُحب وترضى، ربي اجعله من المقبولين عندك يا كريم.

دعاء يوم عرفة لشخص عزيز

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة وأنت راض عنا

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

إنّ للدعاء في يوم عرفة الكثير من الفضل والأجر والثواب من رب العالمين، فالدعاء هو العبادة كما أخبر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وفيما يأتي نقدم مجموعة مميزة من هذه الأدعية لغير الحاج:

  • اللهم إني أسألك في يوم عرفة أن تكرمني في العام القادم بالحج، وأن تيسر لي القدرة المادية والقدرة الصحية لأداء هذه الفريضة، اللهم أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، يا غياث المستغيثين، ربي إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل هذا اليوم يومًا مليئًا بالرحمة والمغفرة لي ولسائر المسلمين.
  • اللهم يا كريم تقبل مني صيام يوم عرفة، واجعل صيامه سببًا لمغفرة ذنوب السنة السابقة والسنة القادمة لي يا أكرم الأكرمين، وبارك لي يا رب العالمين في أيام حياتي كلها واجعلني يا كريم من المقبولين عندك.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

دعاء يوم عرفة للصائمين

بعد ما ورد من دعاء يوم عرفة مكتوب كامل مستجاب يعرض هذا الجدول مجموعة مميزة من أدعية يوم عرفة للصائمين، وهي أدعية يُستحب أن يدعو بها غير الحجاج الذين يصومون يوم عرفة لكسب الأجر والثواب والعظيم الذي أعده الله تعالى لمن يصومون هذا اليوم:

الدعاء الأول اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تبارك لي في هذا اليوم يوم عرفة، وأن تجعلني يا ذا الجلال والإكرام من عبادك المقبولين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، اللهم تقبل مني.
الدعاء الثاني اللهم أسألك أن تتقبل مني صيام هذا اليوم، يوم عرفة، وأن تجعلني من الذين يصومون عرفة إيمانًا واحتسابًا واغفر لي بصيام عرفة ذنوب السنة السابقة والسنة القادمة وهو الفضل العظيم الذي أخبرنا به رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- لصيام هذا اليوم.
الدعاء الثالث ربي وأعنا على صيام عرفة وأعنا على سائر العبادات في هذا اليوم المبارك، اللهم نسألك وأنت مجيب الدعاء أن يكون العام القادم عامًا مباركًا نؤدي به فريضة الحج يا كريم.

دعاء يوم عرفة للصائمين

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة ادعية يوم عرفه لقضاء الحوائج

أفضل دعاء في يوم عرفة

تعرض النقاط الآتية صيغ أفضل دعاء في يوم عرفة الذي يصادف يوم 9 من شهر ذي الحجة في كل سنة:

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض، ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أسألك في يوم عرفة المبارك أن تهدني فيمن هدني، وأن تعافني فيمن عافيت، وأن تتولني فيمن توليت، وأن تبارك لي فيما أعطيت، وأن تقني وتصرف عني شر ما قضيت، إنّك تقضي ولا يُقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تبارك ربنا وتعاليت، فلك الحمد على ما قضيت”.
  • “اللهم اغفر لي في يوم عرفة هذا، اللهم اجعلني فوق كثير من خلقك، ويسر لي الخير والغنى والهدى والتقى والعفاف، اللهم بارك لي في جميع أيام حياتي يا رب العالمين”.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة لغير الحاج أدعية يوم عرفة مكتوبة لغير الحاج

دعاء يوم عرفه تويتر

يضمّ الجدول الآتي مجموعة مميزة من صيغ دعاء يوم عرفة لرواد موقع تويتر، والتي يمكن نشرها في هذا اليوم المبارك:

دعاء يوم عرفه تويتر
  • ربي لك الحمد أن بلغتنا يوم عرفة لا فاقدين ولا مفقودين، ربي أكرمنا بالخيرات وأعنا على الابتعاد عن المنكرات، ويسر لنا كل أمر عسير يا أرحم الراحمين.
  • اللهم وفقنا لكل خير، وفقنا يا ذا الجلال والإكرام للعمل بسنة رسولك وكتابك الكريم، اللهم ووفقنا لصيام يوم عرفة وتقبل منا صيامه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في يوم عرفة الكريم يسر لنا كل أمر عسير وأنت ميسر الأمور كلها، اللهم أكرمنا ولا تهنا، أعطنا ولا تحرمنا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، وكن معنا ناصرًا وحافظًا وأمينًا يا ذا الجلال والإكرام.

دُعاء يَوم عَرفه تويتر

اقرأ أيضًا: أدعية يوم عرفة pdf مكتوبة تحميل مباشر

دعاء للوالدين في يوم عرفة

إنّ من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في يوم عرفة هي أن يكثر من الدعاء لوالديه، وفيما يأتي أفضل صيغ دعاء يوم عرفة للوالدين:

  • ربي أسألك في يوم عرفة أن تكون أمي الحبيبة في أفضل حال، وأسألك أن تديم عليها الصحة والعافية يا كريم، اللهم ارحم والديَّ واغفر لهما كما ربياني صغيرًا.
  • اللهم إني أسألك أن تجعل والديّ في أفضل مكانة وأحسن منزلة في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم وأسألك أن تتقبل منهما كل عمل صالح يقومان به خالصًا لوجهك الكريم وأنت القادر على إجابة الدعاء يا رب العالمين.
  • اللهم أفض على أمي، وعلى أبي الرحمة والمغفرة والعفو والعافية، واجعل أبي وأمي من السعداء في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم أسألك في يوم عرفة المبارك هذا أن توفقهما لك خير يا أكرم الأكرمين.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة لنفسي ادعية يوم عرفة لنفسي مستجابة

دعاء لامي في يوم عرفة

من خلال هذا الجدول نقدم مجموعة أدعية للأم في يوم عرفة المبارك:

الدعاء الأول أمي الحبيبة أسأل الله رب العالمين لك أن يديم عليك الصحة والعافية، وأن يجعلك من عباده المقبولين عنده في يوم القيامة، وفي الحياة الدنيا وفي الآخرة.
الدعاء الثاني اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام أسألك أن تجعل أمي من الصالحات في الحياة الدنيا، وأن تجعل أمي من المقبولات عندم في يوم القيامة يا أرحم الراحمين، اللهم وفقها لما تُحب وترضى، وبارك لها في أيام حياتها كلها.
الدعاء الثالث ربي في يوم عرفة المبارك أدم على أمي الصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم واجعل أفضل أعمال أمي خواتيمها وبارك لها وأعنها على قضاء حوائجها كلها يا ذا الجلال والإكرام.

دعَاء لامي فِي يَوم عَرفة

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة لا إله الا الله وحده لا شريك له

دعاء لابي في يوم عرفة

إلى أبي وإلى كل من يرغب الحصول على صيغ أدعية مباركة للأب في يوم عرفة، نقدم هذه الأدعية:

  • ربي إني أبي هو أغلى الناس على قلبي، أسألك في يوم عرفة هذا أن تديم على أبي العفو والعافية، وأن تجعل أبي يا رب العالمين من الصالحين المقبولين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، آمين يا كريم.
  • اللهم يا عظيم السلطان، إن أبي من عبادك المؤمنين ولا نزكي عليك أحدًا، ربي وفقه لما تُحب وترضى، اللهم وتقبل منه أعماله كلها ويسر له الحساب يوم القيامة واجعله في الحياة الدنيا من السعداء يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا عظيمًا فوق كل عظيم، وفق أبي للخير ويسر له كل أمر عسير في حياته الدنيا واجعله يا ذا الجود والإنعام من الصالحين المقبولين عندك يوم القيامة.

اقرأ أيضًا: دعاء نية صيام يوم عرفة ادعية للصائم في يوم عرفه

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

إنّ الدعاء المبارك الآتي هو الدعاء الخاص بيوم عرفة والوارد في كتاب مفاتيح الجنان أحد الكُتب الدينية عند أتباع الطائفة الشيعية:

اللّهُمَّ مَنْ تَعَبَّأَ وَتَهَيّأ وَأَعَدَّ وَاسْتَعَدَّ لِوِفَاَدَةٍ إِلى مَخْلُوقٍ رَجَاءَ رِفْدِهِ وَطَلَبَ نائِلِهِ وَجائِزَتِهِ، فَإِلَيْكَ يا رَبِّ تَعْبِيَتِي وَاسْتِعْدادِي رَجاءَ عَفْوِكَ وَطَلَبَ نائِلِكَ وَجائِزَتِكَ، فَلا تُخَيِّبْ دُعائِي يا مَنْ لا يَخِيبُ عَلَيْهِ سائِلٌ وَلا يَنْقُصُهُ نائِلٌ، فَإنِّي لَمْ آتِكَ ثِقَةً بِعَمَلٍ صالِحٍ عَمِلْتُهُ وَلا لَوَفادَةِ مَخْلُوقٍ رَجَوْتَهُ؛ أَتَيْتُكَ مُقِرًّا عَلى نَفْسِي بِالإساءةِ وَالظُّلْمِ مُعْتَرِفًا بِأَنْ لا حُجَّةَ لِي وَلا عُذْرَ، أَتَيْتُكَ أَرْجُو عَظِيمَ عَفْوك‌َ الَّذِي عَفَوْتَ بِهِ عَنِ الخاطِئِينَ، فَلَمْ يَمْنَعْكَ طُولُ عُكُوِفِهمْ عَلى عَظِيمِ الجُرْمِ أَنْ عُدْتَ عَلَيْهِمْ بِالرَّحْمَةِ، فَيا مَنْ رَحْمَتُهُ وَاسِعَةٌ وَعَفْوُهُ عَظِيمٌ، يا عَظِيمُ يا عَظِيمُ يا عَظِيمُ، لا يَرُدُّ غَضَبَكَ إِلاّ حِلْمُكَ وَلا يُنْجِي مِنْ سَخَطِكَ إِلاّ التَّضَرُّعُ إِلَيْكَ، فَهَبْ لي يا إِلهِي فَرَجًا بِالْقُدْرَةِ الَّتِي تُحْيِي بِها مَيْتَ البِلادِ، وَلا تُهلِكْنِي غَمًّا حَتّى تَسْتَجِيبَ لِي وَتُعَرِّفَنِي الاِجابَةَ في دُعائِي

دعَاء يَوم عَرفة مكتوب مفاتيح الجنان

اقرأ أيضًا: دُعاء يَوم عرفة لشخص عزيز ادعية يوم عرفه لشخص عزيز تحبه

دعاء الامام الحسين في يوم عرفة

إنّ دعاء يوم عرفة للامام الحسين هو الدعاء الذي يدعو به أتباع الطائفة الشيعية في يوم عرفة عند القيام بزيارة الإمام الحسين، هذه الزيارة التي تُعدُّ من أبرز الأعمال التي يقوم بها الشيعة في هذا اليوم، ونص هذا الدعاء هو:

اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لَيْسَ لِقَضائِهِ دافِعٌ، وَلا لِعَطائِهِ مانِعٌ، وَلا كَصُنْعِهِ صُنْعُ صانِع، وَهُوَ الْجَوادُ الْواسِعُ، فَطَرَ أجْناسَ الْبَدائِعِ، وأتْقَنَ بِحِكْمَتِهِ الصَّنائِعَ، لا تَخْفى عَلَيْهِ الطَّلائِعُ، وَلا تَضيعُ عِنْدَهُ الْوَدائِعُ، جازى كُلِّ صانِع، وَرائِشُ كُلِّ قانع، وَراحِمُ كُلِّ ضارِع، وَمُنْزِلُ الْمَنافِعِ وَالْكِتابِ الْجامِعِ، بِالنُّورِ السّاطِعِ، وَهُوَ لِلدَّعَواتِ سامِعٌ، وَلِلْكُرُباتِ دافِعٌ، وَلِلدَّرَجاتِ رافِعٌ، وَلِلْجَبابِرَةِ قامِعٌ، فَلا إلهَ غَيْرُهُ، وَلا شَيءَ يَعْدِلُهُ، وَلَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيءٌ، وَهُوَ السَّميعُ الْبَصيرُ، اللَّطيفُ الْخَبيرُ، وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيء قَديرٌ، اَللّهُمَّ إنّي أرْغَبُ إِلَيْكَ، وَأشْهَدُ بِالرُّبُوبِيَّةِ لَكَ، مُقِرّاً بِأنَّكَ رَبّي، إلَيْكَ مَرَدّي، اَللّهُمَّ اجْعَلْني أخْشاكَ كَأنّي أراكَ، وَأسْعِدْني بِتَقواكَ، وَلا تُشْقِني بِمَعْصِيَتِكَ، وَخِرْ لي في قَضائِكَ، وَبارِكْ لي في قَدَرِكَ، حَتّى لا أُحِبَّ تَعْجيلَ ما أخَّرْتَ وَلا تَأخيرَ ما عَجَّلْتَ، اَللّهُمَّ اجْعَلْ غِناي في نَفْسي، وَالْيَقينَ في قَلْبي، وَالإخْلاصَ في عَمَلي، وَالنُّورَ في بَصَري، وَالْبَصيرَةَ في ديني، وَمَتِّعْني بِجَوارِحي، وَاجْعَلْ سَمْعي وَبَصَري الْوارِثَيْنِ مِنّي، وَانْصُرْني عَلى مَنْ ظَلَمَني…

اقرأ أيضًا: دُعاء يَوم عَرفة قبل الإفطار ادعية قبل المغرب يوم عرفة للصائم

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

يعرض هذا الجدول مجموعة مميزة من الأدعية لقضاء الحاجة، والتي يمكن الدعاء بها في يوم عرفة:

الدعاء الأول ربي اقض لي حوائجي في الحياة الدنيا كلها، اللهم ويسر لي كل أمر عسير في هذه الحياة، اللهم وفقني لما تُحب وترضى واغفر لي ذنبي ويسر لي أمري واحفظني بعينك التي لا تنام، وبركنك الذي لا يُضام وبارك لي يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين إني أسألك أن تيسر لي أمري، وتشرح لي صدري وتحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي، اللهم اقض عني حوائج الدنيا والآخرة يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثالث اللهم لا تدع لنا حاجة في هذه الحياة الدنيا، وفي الآخرة إلى قضيتها بقدرتك يا قادر يا كريم، اللهم أعنا على شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ويسر سائر أمورنا يا رحمن يا رحيم.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

اقرأ أيضًا: دُعاء يَوم عَرفة للرزق 

دعاء يوم عرفة لنفسي

في النقاط الآتية أجمل أدعية لنفسي في يوم عرفة:

  • ربي يسر لي أمري في هذا اليوم المبارك يوم عرفة، اللهم اجعلني في هذا اليوم من عبادك الراشدين المقبولين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.
  • اللهمّ يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين يا غياث المستغيثين، يا رجاء السائلين، اجعل لي في كل ثانية تمر حسنة واجعل لي في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النيران يوم الحساب يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يسر لي كل أمر عسير في حياتي، ربي أسألك في يوم عرفة اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم في يوم عرفة أسألك وأنت أكرم مسؤول وأنت مجيب السؤال اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

اقرأ أيضًا: دُعاء للاولاد في يوم عرفة

دعاء يوم عرفة لصديقي وصديقتي

بعد ما ورد من دعاء لنفسي في يوم عرفة، سوف نقدم فيما يأتي دعاء لصديقي ودعاء لصديقتي في هذا اليوم المبارك من السنة:

دعاء يوم عرفة لصديقي

في الجدول الآتي أجمل صيغ دعاء لصديقي في يوم عرفة:

دعاء يوم عرفة لصديقي
  • ربي يسر أمر صديقي الحبيب، واجعله يا أرحم الراحمين من الذين يستمعون القول، فيتبعون أحسنه في هذه الحياة الدنيا، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك في يوم عرفة أن توفق صديقي فلان بن فلان إلى ما تحب وترضاه، وفقه للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك محمد صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • ربي اجعل صديقي الغالي في صحة وعافية دائمين في هذه الحياة، واجعله من الذين يسعون لتحقيق أحلامهم بأعظم الطرق والأساليب واستجب دعاءه يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء للإخوان والاخوات في يوم عرفه

دعاء يوم عرفة لصديقتي

أمّا أعظم دعاء في يوم عرفة لصديقتي فهي صيغ الأدعية الآتية:

دعاء يوم عرفة لصديقتي
  • ربي يسر أمر صديقتي الغالية واجعلها من الذين رضيت عنهم في هذه الحياة الدنيا ووفقها لكل عمل فيه صلاحها ووفقها لكل خير يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اجعل صديقتي الغالية في أفضل حال، واجعلها يا رب العالمين في سعادة دائمة وبارك لها في أيام حياتها كلها يا كريم.
  • اللهم أسألك يا كريم في يوم عرفة أن تكون صديقتي فلانة في أفضل منزلة في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم واجعلها من الصالحين يا رب العالمين.

دعاء يوم عرفة لصديقي وصديقتي

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة للوالدين 

دعاء يوم عرفة – إسلام ويب

يُقدّم موقع إسلام ويب مجموعة مميزة من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها في يوم عرفة، ومن هذه الأدعية نذكر ما سيأتي: [4]

  • الدعاء الأول: “اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح”..
  • الدعاء الثاني: “اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة”.
  • الدعاء الثالث: “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيئ الأسقام”.
  • الدعاء الرابع: “اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا”.

اقرأ أيضًا: دعاء لزوجي في يوم عرفة

دعاء للميت يوم عرفة

يُستحب في يوم عرفة أن يكثر المسلم من الدعاء للميت، وذلك كسبًا لفضل الدعاء في هذا اليوم، وفي الجدول الآتي أفضل صيغ دعاء للموتى في يوم عرفة:

الدعاء الأول اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين، اللهم أبعد الحزن عنا وعن المسلمين، اللهم اجعل أموات المسلمين جميعًا في الجنة يوم القيامة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم في يوم عرفة أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل المتوفى فلان بن فلان في الفردوس الأعلى من الجنة، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه وزوجًا خيرًا من زوجه يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم ارحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك في هذا اليوم المبارك يوم عرفة، اللهم أسكنه الجنة واجعله يوم القيامة من أصحاب اليمين.
الدعاء الرابع ربي ارحم جميع موتى المسلمين، اللهم يا رب العالمين شفع بهم نبيك وحبيبك محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، واجعلهم يا رب في يوم عرفة المبارك هذا من سكان جنات النعيم.

دعاء للميت يوم عرفة

اقرأ أيضًا: دعاء لزوجتي في يوم عرفة 

دعاء يوم عرفة عند الشيعة

يُعدُّ نص الدعاء الآتي من أشهر الأدعية في يوم عرفة عند أتباع الطائفة الشيعية:

اَللّهُمَّ اجْعَلْني أخْشاكَ كَأنّي أراكَ، وَأسْعِدْني بِتَقواكَ، وَلا تُشْقِني بِمَعْصِيَتِكَ، وَخِرْ لي في قَضائِكَ، وَبارِكْ لي في قَدَرِكَ، حَتّى لا أُحِبَّ تَعْجيلَ ما أخَّرْتَ وَلا تَأخيرَ ما عَجَّلْتَ، اَللّهُمَّ اجْعَلْ غِناي في نَفْسي، وَالْيَقينَ في قَلْبي، وَالإخْلاصَ في عَمَلي، وَالنُّورَ في بَصَري، وَالْبَصيرَةَ في ديني، وَمَتِّعْني بِجَوارِحي، وَاجْعَلْ سَمْعي وَبَصَري الْوارِثَيْنِ مِنّي، وَانْصُرْني عَلى مَنْ ظَلَمَني، وَأرني فيهِ ثَأري وَمَآرِبي، وَأقِرَّ بِذلِكَ عَيْني، اَللَّهُمَّ اكْشِفْ كُرْبَتي، وَاسْتُرْ عَوْرَتي، وَاغْفِرْ لي خَطيئَتي، وَاخْسَأْ شَيْطاني، وَفُكَّ رِهاني، وَاْجَعْلْ لي يا إلهي الدَّرَجَةَ الْعُلْيا في الآخِرَةِ وَالأوْلى، اَللّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كَما خَلَقْتَني فَجَعَلْتَني سَميعاً بَصيراً، وَلَكَ الْحَمْدُ كَما خَلَقْتَني، فَجَعَلْتَني خَلْقاً سَوِيّاً رَحْمَةً بي.

اقرأ أيضًا: افضل اعمال يوم عرفة لغير الحاج عند الشيعة

دعاء للأبناء يوم عرفة

بمناسبة يوم عرفة المبارك نقدم فيما يأتي أشهر أدعية للأبناء من الآباء:

  • اللهم إني أسألك في يوم عرفة المبارك أن تجعل أبنائي في أحسن مكانة وأفضل منزلة، اللهم وفقهم لتحقيق جميع أحلامهم في هذه الحياة الدنيا ويسر أمرهم يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، اجعل أبنائي في خير مكان وأفضل حال، اللهم بارك لي بهم واغفر لهم ذنوبهم كلها وأدم عليهم الصحة والعافية يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أستودعك أبنائي في يوم عرفة، وأسألك أن توفقهم في تحقيق جميع أحلامهم في هذه الحياة الدنيا، وأن تغفر لهم في الحياة سائر ذنوبهم يا رب العالمين.

دعاء للأبناء يوم عرفة

دعاء للاصدقاء يوم عرفة

في الجدول الآتي مجموعة من صيغ دعاء للأصدقاء في يوم عرفة المبارك:

الدعاء الأول اللهم يا كريم يا أرحم الراحمين أسألك أن تحفظ أصدقائي الأحبة من كل سوء وأن تيسر لهم كل أمر عسير، ربي ارحمهم واجعلهم يا ذا الجلال والإكرام من الذين رضيت عنهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
الدعاء الثاني ربي أسألك في يوم عرفة أن يكون أصدقائي في هذه الحياة في أحسن مكانة وأرفع منزلة، ربي وفقهم لما تُحب وترضى واجعلهم يا ذا الجلال والإكرام من الراشدين الصالحين، والحمد لله رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يسر لأصدقائي ما هم به من أمور عسيرة، وفرج عنهم كروبهم ومصائبهم كلها، واكتب لهم مغفرة ورحمة واسعة من عندك في الآخرة يا كريم.

دعاء يوم عرفة pdf

يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على ملف pdf يضم هذا الملف مجموعة مميزة من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها في يوم عرفة، وذلك من أجل سهولة الاطلاع على هذه الأدعية وقراءتها في أي وقت من يوم عرفة، ويمكن تحميل هذا الملف بشكل مباشر “من هنا“.

صور دعاء يوم عرفة مكتوب مستجاب

بعد ما ورد من صيغ دعاء يوم عرفة مكتوب كامل مستجاب فيما يأتي نعرض أجمل صور دعاء يوم عرفة مكتوب كامل مستجاب:

صور دُعاء يَوم عَرفة مَكتوب مُستجاب
صور دُعاء يَوم عَرفة مَكتوب مُستجاب

صور دُعاء يَوم عَرفة مَكتوب مُستجاب

صور دُعاء يَوم عَرفة مَكتوب مُستجاب
صور دعاء يوم عرفة مكتوب مستجاب

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على دعاء يوم عرفة مكتوب كامل مستجاب أفضل الأدعية يوم عرفة وقدمنا فيه مجموعة مميزة من صيغ الأدعية للنفس وللأم والأب والصديقة والصديق وأدعية الشيعة في يوم عرفة، وختمناه بمجموعة مميزة من صور دعاء يوم عرفة مكتوب مستجاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *