فضل يوم عرفة مختصر

فضل يوم عرفة مختصر

فضل يوم عرفة مختصر الذي هو من أفضل الأيام إلى الله، الذي يأتي مرة كل سنة في شهر ذي الحجة من السنة الهجرية، والذي يسعى فيه المسلمون لاستغلال لك اليوم بالتقرب إلى الله بالطاعات كالصوم والصلاة والدعاء، وذلك لما في هذا اليوم من أهمية كبيرة وعظيمة عند الله، ففيه يضاعف الله الثواب والأجر، لذلك يهتم موقع مقالاتي بالحديث عن فضل يوم عرفة مختصر.

يوم عرفة

هو يوم عظيم عند المسلمين جميعاً، حيث يقف فيه حجاج بيت الله الحرام بعرفة إلى يقع مكانه بالقرب من مكة المكرمة، وسمي بذلك لأنه المكان الذي التقى فيه آدم وحواء بعد أن نزولهما من الجنة وهبوطهم الأرض، كما أنه اسم الجبل الذي يتم تعارف الناس فيه على بعضهم على بعض، ويجب على المسلم الإكثار من الدعاء؛ لأنه من أكثر الأيام التي يستجاب فيها الدعاء، وأن الله -سبحانه وتعالى- يفتخر فيها اليوم بعبادة أهل عرفة لملائكته، فهي من أيام المغفرة والعتق من النيران.

اقرأ أيضاً: فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

فضل يوم عرفة مختصر

لا بد على كل مسلم أن يسعى في هذا اليوم إلى التقرب من الله -عز وجل- بالطاعات والخير، فهو يوم عظيم من أفضل أيام العشر في الحجة، والتي يأتي بعدها عيد الأضحى المبارك، ولهذا اليوم فضل عظيم، لذلك سوف نتحدث فيما يلي عن فضل يوم عرفة مختصر:-

  • في هذا اليوم يتم إتمام نعمة الله على المسلمين من الشرائع والأحكام الإسلامية كما يكمل لهم دينهم في هذا اليوم، والدليل على ذلك قوله تعالى (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).
  • أنه يوم تغفر فيه الذنوب ويوم العتق من النيران، كما يباهي الله -سبحانه وتعالى- بعباده الملائكة، والدليل على ذلك حديث السيدة عائشة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.
  • من أشد الأيام على الشياطين، والدليل على ذلك حديث يرويه التابعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك في حديث رسول الله: “ما رُئِيَ الشَّيطانُ يومًا هو فيه أَصْغَرُ، ولا أَحقَرُ، ولا أَدْحَرُ، ولا أَغْيَظُ منه في يومِ عَرفةَ، وما ذلكَ إلَّا لِمَا رأَى مِن تَنَزُّلِ الرَّحمةِ، وتَجاوُزِ اللهِ عنِ الذُّنوبِ العِظَامِ، إلَّا ما رأَى يومَ بَدْرٍ. قيل: وما رأَى يومَ بَدْرٍ يا رسولَ اللهِ؟ فقال: أمَا أنَّه رأَى جِبريلَ يَزَعُ الملائكةَ هكذا”.
  • اليوم الذي خطب فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطبة الوداع للحجاج، والتي أوضح من خلالها قواعد الإسلام لطريقة تعامل الإنسان مع ربه ومع نفسه ومع الآخرين، ومن قام بتنفيذ تلك التعاملات، فإنه قد نال السعادة في الدنيا والآخرة، وأصبحت حياته أمنه هو وأهله. 
  • يؤدي الحاج في هذا اليوم أعظم أركان الحج وهو الوقوف بعرفة والدليل على ذلك قول النبي عليه الصلاة والسلام: – (الحجُّ عرفةُ).
  • أقسم الله -سبحانه وتعالى- بيوم عرفة فقد قال تعالى (والفجر* وليال عشر). 
  • إنه اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: – إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بنعمان -يعني يوم عرفة- وأخرج من صلبه كل ذرية ذراها، فنثرهم بين يديه كالذر، ثم كلمهم قُبلاً قال (ألَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) إلى قوله تعالى (بمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ) سورة الأعراف.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل الأعمال يوم عرفة

صيام يوم عرفة

إن صيام يوم عرفة من أفضل الأيام التي يصومها المسلم الذي لم يذهب للحج، وثواب صيام هذا اليوم عظيم والدليل على ذلك حديث رسول الله -عليه الصلاة والسلام- عن صوم عرفة: “يُكفِّرُ السَّنةَ الماضيةَ والباقيةَ”، والجدير بالذكر أن هذا التفكير يشمل صغائر الذنوب وليست الكبائر، فلا شيء يكفر عن الكبائر غير التوبة والرجوع إلى الله عز وجل، أما بالنسبة لحجاج بيت الله، فليس عليهم صيام، فرسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يصم هذا اليوم، وذلك لانشغاله بتأدية مناسك الحج والوقوف بعرفة وأداء العبادات من صلاة ودعاء وذكر الله عز وجل.

اقرأ أيضًا: أعمال يوم عرفة للحاج ولغير الحاج بالتفصيل

دعاء يوم عرفة

من أحب الأعمال إلى الله -سبحانه تعالى- في يوم عرفة هو الدعاء، فعلى على المسلم أن يكثر الدعاء في مثل هذا اليوم بنية صادقة خالصة، وأن يكون واثقاً في أن الله سيحقق له ما يريد، وأن يحرص بأن يشكر الله على ما رزقه به، والدليل على ذلك قول رسول -صلى الله عليه وسلم- عن هذا اليوم “إن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

اقرأ أيضاً: دعاء يوم عرفة مكتوب 

آداب يوم عرفة

  • أن يكثر المسلم من استغفار الله والتكبير في هذا اليوم.
  • أن يكثر المسلم من دعاء ربه أن يغفر ذنوبه، ويعتق رقبته من النار.
  • أن يحفظ المسلم جوارحه من المحرمات والمعاصي، فقد روي عن الرسول الكريم أن أحد الناجين وهو الفضل بن عباس رديف النبي -صلى الله عليه وسلم- من عرفة، حيث كان ينظر إلى النساء، فقال له الرسول ابن أخي، إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له.
  • أن يحرص المسلم في هذا اليوم أن لا يقع في المحرمات مثل الغيبة والنميمة والكذب، ونحو ذلك.
  • عند وقوفه الحاج بجبل عرفة يجب عليه أن يكون متجها للقبلة رافعا يديه بالدعاء.

وبهذا قد انتهت مقالتنا عن فضل يوم عرفة مختصر، فقد قمنا بتعريف يوم عرفة، ومن ثم قمنا بذكر فضل يوم عرفة بشكل عام؛ ومن ثم ذكرنا فضل صيام يوم عرفة، وفضل الدعاء فيه، وأخيرا قمنا بذكر آداب فضل يوم عرفة.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , فضائل يوم عرفة , 26/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *