عبارات عن ذي الحجة

عبارات عن ذي الحجة

عبارات عن ذي الحجة 2023 كلمات ورسائل حالات عن عشر ذي الحجة هي العبارات التي تعبر عن المشاعر الإيمانية الرائعة التي يشعر بها المسلمون مع دخول شهر ذي الحجة، هذا الشهر الذي يرتبط بفريضة الحج في كل عام، حيث يؤدي المسلمون في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هذه الفريضة، وفي هذا المقال يقدّم موقع مقالاتي أجمل عبارات عن ايام العشر من ذي الحجة، بالإضافة إلى كلمات ورسائل وحالات واتس وأشعار وخواطر عشر ذي الحجة، ويُقدّم أيضًا أجمل صور عن ذي الحجة مكتوب عليها عبارات.

عبارات عن عشر ذي الحجة
  • إنّ الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هي من أعظم أيام السنة كلها من حيث البركة والخير العظيم الذي جعله الله تعالى لعباده في هذه الأيام.
  • إنّ العمل في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هو أفضل العمل كما أخبرنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فأكثروا فيها من العبادات كلها.
عبارات عن عشر ذي الحجة تويتر
  • تهب النسائم الإيمانيّة الرائعة في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، هذه الأيام التي المباركة المليئة بالخير والهدى والرحمة والمغفرة من الله رب العالمين.
  • مهما كان الإنسان المسلم يشعر بالضيق والأسى، فإنّ المشاعر الإسلامية التي يعيشها في العشر الأوائل من ذي الحجة، تُبعد عن الإنسان كل أذية وكل ضيق وعسر.
  • علينا جميعًا أيها المسلمون في العشر من ذي الحجة أن نكثر من العمل الصالح بكل أشكاله، فهي أيام لا تعوض، وقد لا نلقاها في العام القادم.
كلمة عن عشر ذي الحجة إنَّ العشر الأواخر من ذي الحجة هي أيام كريمة، فيها يوم التروية، وفيها يوم عرفة وفيها يوم النحر وهو يوم عيد الأضحى، لذا فإنّ لهذه الأيام مكانة خاصة ومنزلة مرموقة في قلوب المسلمين أجمعين، نسأل الله رب العالمين أن يوفقنا في هذه الأيام إلى ما فيه خير لنا ولسائر الأمة الإسلامية، آمين يا رب العالمين.
حالات عن عشر ذي الحجة
  • لا شكّ في أنّ الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هي أيام خير، وهي أيام مغفرة ورحمة من الله رب العالمين، فسارعوا أيها الإخوة المسلمون إلى العمل الصالح في هذه الأيام، واعلموا أنّها أيام لا مثيل لها في السنة كلها.
  • إنّ الأيام العشر من ذي الحجة فرصة لكل مسلم ليتوب عن كل خطاياه وذنوبه التي ارتكبها في حياته، هي فرصة مهمة لكي نطلب من الله رب العالمين العفو والمغفرة، والله تعالى غفور رحيم.
أبيات عن عشر ذي الحجة “هتف المنادي فانطلق يا حادي * * * وارفق بنا إن القلوب صــوادي”
“تتجاذب الأشواق وجد نفوسنا * * * ما بين خاف في الضلوع وباد”
“وتسافر الأحلام في أرواحنا * * * سفراً يجوب مفاوز الآماد”
“ونطوف آفاق البلاد فأين في * * * تطوافنا تبقى حروف بلاد”

حالات عن عشر ذي الحجة
عبارات عن عشر ذي الحجة تويتر

اقرأ أيضًا: كلمات قصيرة عن عشر ذي الحجة

عبارات عن ذي الحجة 2023

نقدّم فيما يأتي مجموعة عبارات عن ذي الحجة لعام 2023:

  • إنَّ الأيام العشر من شهر ذي الحجة هي كالأرض الخصبة التي يزرع فيها المؤمن أفضل الأعمال لتنبت له أجرًا وثوابًا جزيلًا من الله رب العالمين.
  • طوبى للعبد الذي استثمر الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة بفعل الخيرات وترك المنكرات، إنّها أيام مليئة بالخيرات، فاعملوا بها صالحًا أيها المسلمون أجمعين.
  • تهنئة خاصة لكافة المسلمين في هذا العالم بمناسبة قدوم العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، هذه الأيام المليئة بالنفحات الإيمانية والمشاعر الإسلامية الصادقة، تحية من القلب وتهنئة لكافة المسلمين.

شاهد أيضًا: هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع عشر ذي الحجة

عبارات عن عشر ذي الحجة تويتر

يقدّم الجدول الآتي مجموعة مميزة من عبارات عن عشر ذي الحجة تويتر:

العبارة الأولى نختم اللحظات الأخيرة من شهر ذي القعدة بدعاء الله رب العالمين بالخير والصلاح، ربنا آتنا في كل ثانية من أيام شهر ذي الحجة حسنة وقنا عذاب النار، وتقبلنا منا أعمالنا في شهر ذي القعدة وتجاوز عن سيئاتنا يا كريم.
العبارة الثانية مرحبًا بآخر شهور السنة الهجرية، مرحبًا بشهر الحج ومناسك الحج، مرحبًا بالشهر الذي يحمل لنا في طياته يوم التروية ويوم عرفة ويوم النحر أو يوم عيد الأضحى، مرحبًا شهر ذي الحجة.
العبارة الثالثة نستقبل شهر ذي الحجة بالكثير من المحبة والمودة، وبالكثير من المشاعر الإسلامية الصادقة، الحمد لله رب العالمين الذي بلغنا هذا الشهر الفضيل، وهذه الأيام المباركة التي يُعدُّ العمل فيها خير من العمل في أي وقت آخر غيرها.

عبارات عن عشر ذي الحجة تويتر

اقرأ أيضًا: صور عن العشر من ذي الحجة

كلمات قصيرة عن عشر ذي الحجة

من خلال هذا الجدول نعرض مجموعة مميزة من أجمل كلمات قصيرة عن العشر من ذي الحجة:

كلمات قصيرة عن الأيام العشر من ذي الحجة
  • إنّ عشر ذي الحجة هي من أعظم الأيام في السنة الهجرية كلها، هي أيام خير يجب أن يغتنمها المسلم خير اغتنام.
  • لقد أقبلت علينا أغلى أيام السنة، إنّها الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، نسأل الله تعالى أن يكرمنا في هذه الأيام بدوام الطاعة والعبادة والعمل الصالح، آمين يا رب العالمين.
  • لا شكّ في أن لهذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة منزلة خاصة في قلب كل مسلم، مرحبًا بالأيام الغاليات والعشر الثمينات.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة بالعشر من ذي الحجة

رسائل عن العشر من ذي الحجة

بمناسبة العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فيما يأتي مقدمة مجموعة من الرسائل عن هذه الأيام المباركة:

  • الرسالة الأولى: رسالة بمناسبة الأيام الأوائل العشر من شهر ذي الحجة أقول فيها: إنّ هذه الأيام العشر الأوائل أيها الإخوة المسلمون تضمّ أيامًا عظيمة مثل يوم عرفة ويوم النحر، فاغتنموها بفعل الخيرات وترك المنكرات.
  • الرسالة الثانية: يجب علينا جميعًا في هذه الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أن نفعل صالحًا، وأن نسعى إلى ملء هذه الأيام بالعبادات، فالعمل في هذه الأيام العشر أفضل هو خير العمل كما أخبرنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • الرسالة الثالثة: علينا أيها الإخوة المسلمون في هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة أن نسعى إلى صيام يوم عرفة، وأن نكثر من الذكر والدعاء، عسى أن يكون دعاؤها، وذكرنا في هذه الأيام المباركة في لحظة استجابة من الله رب العالمين.

رسائل عـن العـشر مـن ذي الـحجة

اقرأ أيضًا: هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

كلمة عن العشر الأوائل من ذي الحجة

نعرض فيما يأتي كلمة عن عشر ذي الحجة نعرض فيما فضل هذه الأيام العشر الأوائل:

إنّ الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هي الأيام التي يؤدي فيها المسلمون فريضة الحج في مكة المكرمة من كل عام، وهي أيام مباركة تحدث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في أكثر من حديث شريف عن فضلها وأهميتها ومكانتها في الشريعة الإسلامية، فهي أيام خير وبركة، أيام يعيش فيها المسلم يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، ويعيش فيها المسلم يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، وقد قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في فضل الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة: “ما من أيامٍ أعظمُ عند اللهِ ولا أحبُّ إليه العملُ فيهن من أيامِ عشرِ ذي الحجةِ، أو قال هذه الأيامِ، فأكثروا فيهن من التسبيحِ والتكبيرِ والتحميدِ والتهليلِ”[1] فعلينا أيها المسلمون أن نكثر من التسبيح والتكبير والتحميدِ والتهليلِ، ومن سائر العبادات في هذه الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

اقرأ أيضًا: كلام جميل عن العشر من ذي الحجة

كلام عن فضل العشر من ذي الحجة

نعرض من خلال هذا الجدول أجمل كلام عن فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من كل عام هجري:

كلام عن فضل العشر من ذي الحجة
  • لقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث الصحيحة عن فضل العشر من ذي الحجة، فهي أيام مباركة حثّنا رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فيها على العمل الصالح، وخاصة على الذكر الحميد من تكبير وتهليل وتسبيح.
  • إنّ الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هي أيام أقسم الله تعالى بها في سورة الفجر في قوله: {ولَيالٍ عَشر} [2] وهذا ما يُظهر فضل هذه الأيام المباركة.
  • يتجلّى فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة في أنّها أيام تضم يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، وتضمّ يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وتضُم أيضًا يوم عيد النحر أو عيد الأضحى وهو اليوم العاشر من ذي الحجة.

كـلام عـن فضـل العـشر مـن ذي الحـجة

اقرأ أيضًا: دعاء لأبي المتوفي في يوم عرفة 

كلام جميل عن العشر من ذي الحجة

تعرض النقاط الآتية أجمل كلام عن العشر من شهر ذي الحجة:

  • إنّ الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هي أيام خير وبركة وأيام فضل عظيم وثواب جزيل من الله رب العالمين، فالحمد لله رب العالمين الذي أحيانا لبلوغ هذه الأيام، ونسأله أن يعيدها علينا سنوات عديدة.
  • ربنا آتنا في هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة حسنة وآتنا في كل عبادة نؤديها خالصة لوجهك الكريم حسنة، هذه أيام بركة فلك الحمد يا رب العالمين أن بلغتنا إياها لا فاقدين ولا مفقودين.
  • نكتب أجمل الحروف ونخط أحلى الحروف عن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، هذه الأيام الكريمة المباركة ذات الفضل والمكانة العظيمة في الشريعة الإسلامية، ربنا أدركنا هذه الأيام.

شاهد أيضًا: هل صيام العشر من ذي الحجة واجب

حالات واتس آب عن عشر ذي الحجة

من خلال هذا الجدول نقدّم مجموعة مميزة من أجمل حالات واتس آب عن عشر ذي الحجة:

الحالة الأولى لا توجد في السنة الهجرية أيام أكثر بركة من الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فيا ربنا أكرمنا بالحصول على البركة العظيمة الموجودة في هذه الأيام.
الحالة الثانية إنّ الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة تضم فريضة عظيمة في الإسلام، وهي فريضة الحج هذه الفريضة التي هي مفروضة على من استطاع إليها سبيلًا، والتي تؤدي في هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة.
الحالة الثالثة ما أعظم أن يكثر المسلم في هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة من التلبية والتكبير عسى أن يكسب، وينال الأجر والثواب من الله رب العالمين.
الحالة الرابعة الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا، الحمد لله الذي بلغنا هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ربنا لك الحمد على ما أنعمت وما فضلت.

حالات واتس آب عن عشر ذي الحجة

اقرأ أيضًا: افضل دعاء في يوم عرفه

تغريدات عن فضل ذي الحجة

من خلال هذا النقاط نعرض أجمل تغريدات توتير عن فضل ذي الحجة، هذه التغريدات التي يمكن لرواد موقع تويتر التغريد بها ونشرها على حساباتهم الشخصية على تويتر بمناسبة اقتراب موعد شهر ذي الحجة:

  • الحمد لله رب العالمين الذي أكرمنا بهذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، هذه الأيام المليئة بالخيرات والبركات، اللهم أكرمنا ببلوغ هذه الأيام والعمل الصالح فيها.
  • ربي لك الحمد أن جعلتنا من عبادك الصالحين المقبولين في هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ربي لك الحمد في كل وقت وحين.
  • لقد أقبلت علينا نسائم أيام شهر ذي الحجة المباركة، هذا الشهر الذي يضمّ يوم عرفة وهو من أفضل أيام السنة، ويضم يوم عيد الأضحى المعروف بيوم النحر، وهو يوم عيد مشروع للمسلمين، فما أعظم شهر ذي الحجة!.

اقرأ أيضاً: دعاء يوم عرفة مكتوب

شعر عن عشر ذي الحجة

كتب الشعراء العرب الكثير من الأشعار عن عشر ذي الحجة، ومن هذه الأشعار نذكر ما سيأتي:

  • قصيدة هتف الفؤاد، والتي يقول فيها الشاعر:

هتف المنادي فانطلق يا حادي * * *  وارفق بنا إن القلوب صــوادي
هتف المنادي فاستجب لندائه * * * وامنحه وجدان المحب وناد
لبيك فاح الكون من نفحاتها * * * وتعطَّرت منها ربوع الوادي
لبيك فاض الوجد في قسماتها * * *  وتناثرت فيها طيوف وداد
لبيك فاتحة الرحيل وصحبه * * * هلا سمعت هناك شدوا الشادي

  • قصيدة يا راحلين إلى منى، والتي يقول فيها الشاعر:

يا راحلين إلـى منـىً بقيـادي * * * هيّجتموا يوم الرّحيـل فـؤادي
سرتم وسار دليلكم يا وحشتـي * * * الشّوق أقلقني وصوت الحـادي
وحرمتموا جفني المنام ببعدكـم * * * يا سّاكنين المنحنـى والـوادي
ويلوح لي ما بين زمزم والصّفـا * * * عند المقام سمعت صوت منادي

شعر عن عـشر ذي الـحجة

اقرأ أيضًا: خير الدعاء دعاء يوم عرفة

خواطر عن عشر ذي الحجة

بعد هذه الأشعار والعبارات عن عشر ذي الحجة، في الجدول الآتي نقدم أجمل خواطر عن عشر ذي الحجة:

الخاطرة الأولى تتضاعف الحسنات من الله رب العالمين في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، إنها كالمطر الهابط من المساء علينا، مطرًا ناعمًا هادئًا، فالحمد لله رب العالمين في الأول والآخر.
الخاطرة الثانية تهب علينا في بدايات شهر ذي الحج نسائم الإيمان ونسائم الرحمة والمغفرة الرضوان من الله رب العالمين، نستغفر الله من كل ذنب، ونتوب إليه ونسألك السلامة والسعادة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
الخاطرة الثالثة العشر الأوائل من ذي الحجة هي أيام خير وأيام سعادة، هي أيام فرح وسرور نعيشها مرة واحدة في السنة، نسأل الله أن تكون مليئة بالخير علينا، ومليئة بالرحمة والمغفرة.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة مكتوب كامل مستجاب

صور عن ذي الحجة مكتوب عليها عبارات

بعد هذه العبارات والكلمات والأشعار والخواطر عن العشر الأوائل من ذي الحجة، نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من صور عن ذي الحجة مكتوب عليها عبارات:

صور عن ذي الحجة مكتوب عليها عبارات
صور عن ذي الحجة مكتوب عليها عبارات

صور عن ذي الحجة مكتوب عليها عبارات

صور عن ذِي الحِجة مَكتوب عَليها عِبارات

صور عن ذِي الحِجة مَكتوب عَليها عِبارات

إلى هنا نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على عبارات عن ذي الحجة 2023 كلمات ورسائل حالات عن عشر ذي الحجة وقدمنا فيه مجموعة مميزة من أجمل الأشعار والخواطر والصور عن الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة للعام 2023/1443.

المراجع

  1. ^ الأمالي المطلقة , ابن حجر العسقلاني، عبد الله بن عمر، 14، حسن.
  2. ^ سورة الفجر , الآية 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *