ما هو حكم الجماع في نهار رمضان وما هي كفارته

حكم الجماع في نهار رمضان

ما هو حكم الجماع في نهار رمضان وما هي كفارته في حال حصل خلال نهار الصيام، وهل يجوز القيام به خلال ليل رمضان أم أنه يفسد صيام الشخص المسلم في اليوم التالي، كل ذلك سيتم التعرف عليه من خلال موقع مقالاتي، كما سيتم التعرف على كفارة الجماع في نهار رمضان بالتفصيل.

ما هو حكم الجماع في نهار رمضان

إن حكم جماع الرجل لزوجته في نهار رمضان هو أمر غير جائز، كما أنه أمر يفسد صيام كلا الزوجين، ويرتب عليهما إثماً عظيم يحاسبان عليه، ولذلك يجب على الشخص المسلم عدم مجامعة زوجته خلال نهار رمضان تحسبًا لوقوعه في الإثم ولعدم فساد صيامه أيضًا، وفي حال فعل ذلك، فيجب عليه أن يستغفر ربه ويتوب إليه، كما يجب عليه قضاء اليوم الذي فطره بسبب الجماع، ودفع كفارة هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر

ما هي كفارة الجماع في نهار رمضان

يترتب على الشخص المسلم كفارة في حال جامع زوجته خلال نهار رمضان، وهي صيام شهرين متتالين، فإن لم يستطع فعليه إطعام 60 مسكينًا؛ حيث يطعم كل مسكين وجبتين من أوسط ما يأكل المسلم صاحب الكفارة، وهي ثلاثون صاعاً، كل صاع بين اثنين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اكمال الصيام بعد نزول الدورة

هل يجوز الجماع في ليل رمضان

نعم، حيث أحل الله تعالى جماع الرجل لزوجته في ليل رمضان، ولكن قبل أن يحل وقت آذان الفجر، ففي حال جاء آذان الفجر وهو ما زال يجامع زوجته يفسد صيام كلا الزوجين لليوم التالي، ويترتب عليهما ذنب كبير، أما في حال انتهى الجماع قبل آذان الفجر، فيمكن لكلا الزوجين الصيام حتى وإن لم يغتسلا من الجنابة.

مقالات مقترحة

وبهذا؛ يكون قد تم التعرف على ما هو حكم الجماع في نهار رمضان وما هي كفارته، كما تم التعرف على إجابة سؤال هل يجوز الجماع في ليل رمضان بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • ما هو الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر؟

    إن جماع الزوجة قبل الفجر هو جائز شرعًا، حتى وإن لم يغتسل الزوجان من أثر الجماعة إلا بعد طلوع الفجر، هذا لا يؤثر على صحة الصيام.

  • ما هو الحكم الشرعي للجماع في رمضان بعد صلاة الفجر؟

    إن الجماع بعد صلاة الفجر يترتب عليه بطلان الصيام، وفي هذه الحالة يجب على الزوجين التوبة والكفارة.

  • هل اذا كنت على جنابه يقبل صيامي؟

    نعم يقبل الصيام على جنابة، ولا إثم على الشخص في ذلك.

  • ما حكم تأخير الغسل إلى الظهر في رمضان؟

    تأخير الغسل إلى الظهر في رمضان لا يؤثر على صحة الصوم.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , كفارة من جامع زوجته في نهار رمضان , 10/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *