اشارة المرور الصفراء ماذا تعني ، شرح ألوان إشارة المرور

اشارة المرور الصفراء ماذا تعني

اشارة المرور الصفراء ماذا تعني ، شرح ألوان إشارة المرور حيثُ إنّ دلالات ألوان إشارة المُرور واحدة من أهم متطلبات السلامة المرورية، ووجودها في الشوارع العامة من أكثر الأمور أهمية، حيث أنها تسهم بشكل في الحفاظ على أرواح راكبي السيارات والمشاة على حدٍ سواء، لذا يهتم موقع مقالاتي بتسليط الضوء على دلالة إشارة المرور بلونها الأصفر وشرح ألوان إشارة المرور بالتفصيل.

اشارة المرور الصفراء ماذا تعني

إن اللون الأصفر في إشارة المرور يدل على انتظار الإشارة التالية قبل التقاطع ومعنى ذلك أن اللون الأصفر هو لون تحذير بأنه لا يمكنك مواصلة القيادة في حال رؤيته، أما بالنسبة للمشات فهذا اللون يدل على على الإنتظار قبل قطع الشارع، وجاء ذلك وفقاً للمادة 37 من قانون المرور على الطرقات STVO.

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

شرح ألوان إشارة المرور

غالباً ما يتم وضع إشارات المرور الضوئية على تقاطعات الطرقات الرئيسية والمعابر ومداخل المدن وممرات المشاة بهدف تنظيم الحركة المرورية للسيارات والمشاة، وتتألف إشَارة المُرور الضوئية من ثلاثة ألوان رئيسية ( الأحمر، الأصفر، الأخضر) ولكلٍ منه دلالته الخاصة، ومن خلال ما يلي سنقوم بسرد شرح مفصل عن دلالة كل لون: 

  • اللون الأحمر: هو اللون الذي يدل على الوقوف الكلي للسيارات الظاهر أمامها هذا اللون والسماح للمشاة أو السيارات من الطرف الآخر بالعبور، وذلك بحسب موقع الإشارة.
  • اللون الأصفر: إن اللون الأصفر في إشَارة المُرور هو لون للتحذير وله دلالتين، ففي حال جاء اللون الأصفر بعد اللون الأحمر فيدل على الاستعداد و التهيؤ للانطلاق عندما تصبح الإشارة خضراء اللون، أما في حال جاء بعد اللون الأخضر فيدل عندها على تخفيف السرعة استعداداً للتوقف عندما تصبح الإشَارة حمراء.
  • اللون الأخضر: يدل هللون الأخضر على إمكانية الإنطلاق للسيارات الظاهر أمامها هذا اللون، أما بالنسبة للمشاة فعند رؤية اللون الأخضر على الإشارة المُرورية فيجب عليهم التوقف وعدم قطع الشارع.

وختاماً؛ يكون قد تم الحديث عن اشَارة المُرور الصَفراء مَاذا تَعني ، شرح ألوان إشارة المرور، وقد تم التعرف على دلالة إشارة المرور بلونها الأصفر وشرح ألوان إشارة المرور بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • هل القانون السعودي يفرض مخالفة على تجاوز الإشارة الصَفراء؟

    لا، لا يفرض القانون السعودي مخالفة على تجاوز الإشارة الصَفراء.

  • لماذا يتم دمج ألوان إشارة المرور مع لون الأزرق أو لون آخر في بعض الأحيان؟

    يتم دمج ألوان إشارة المرور مع لون الأزرق أو لون آخر في بعض الأحيان من أجل سهولة تمييز ألوان الإشارة من قبل المصابين بعمى الألوان.

  • هل يوجد إشارات مرور خاصة بالمشاة؟

    نعم، يوجد إشاراة مرور ضوئية خاصة بالمشاة يتم وضعها عند معابر المشاة ويميزها عن إشارات السيارات وجود شاخص بشري متوقف ينير باللون الأحمر أو يسير وينير باللون الأخضر.

المراجع

  1. ^ twitter.com , المرور السعودي , 24/07/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *