قصة الاسراء والمعراج للاطفال مكتوبة مختصرة

قصة الاسراء والمعراج للاطفال

قصة الاسراء والمعراج للاطفال مكتوبة مختصرة هي القصة التي تشرح بأسلوب بسيط وواضح للأطفال الصغار كافة الأحداث التي حصلت في معجزة الإسراء والمعراج مع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ومن خلال هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نتحدث عن ليلة الإسراء والمعراج بالإضافة إلى قصة الإسراء والمعراج كاملة بالتفصيل كما سوف نقدم معلومات عن الدروس والعبر المستفادة من قصة الإسراء والمعراج.

تعريف معجزة الإسراء والمعراج

تُعرّف معجزة الإسراء والمعراج على أنَّها معجزة عظيمة حدثت مع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بإذن الله تعالى قبل الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ولكنّ موعد حدوثها أو السنة التي حدثت فيها بشكل رسمي غير معروف حتَّى الآن، وهي من المعجزات التي أيّد بها الله تعالى الرسول محمد -عليه الصَّلاة والسَّلام- في الدّعوة الإسلامية، وكانت هذه الحادثة في الفترة التي كان المسلمون والرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- يقاسون من بطش قريش وبطش المشركين بهم في أوائل الدعوة الإسلامية. [1]

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج

قصة الاسراء والمعراج للاطفال مكتوبة مختصرة

نقدم فيما يأتي قصة الإسراء والمعراج بشكل مختصر للأطفال، بحيث تكون القصة واضحة في سردها ويمكن للأطفال فهمها بسهولة:

في ليلة من ليالي الدعوة النبوية قبل الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، نزل الوحي جبريل عليه السلام على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وكان قد نزل على دابة اسمها البراق، والبراق هو حيوان حجمه أصغر من حجم الفرس وأكبر من حجم الحمار، فركب رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- على ظهر البراق، وسرى به من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في فلسطين في وقت قصير من تلك الليلة، فالبراق كان سريعًا جدًا، حيث يضع قدمه عند آخر نقطة تراها عينه، ثمَّ عرج جبريل عليه السلام بالرسول صلَّى الله عليه وسلَّم إلى السماء الأولى، ثمَّ الثانية ثمَّ الثالثة ثمَّ الرابعة ثمَّ الخامسة ثمَّ السادسة ثمَّ السابعة، ثمَّ وصل رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- إلى سدرة المنتهى، ثمَّ إلى البيت المعمور، ورأى وهو في السماء الجنة وأنهارها وبساتينها وجمالها، ورأى النيران وعذابها، ثمَّ نزل إلى الأرض إلى مكة المكرمة في نفس الليلة بإذن الله تعالى لتكتمل قصة معجزة الإسراء والمعراج بإذن الله رب العالمين.

شاهد أيضًا: ما هي ليلة الاسراء والمعراج

لقاء الرسول بالأنبياء أثناء المعراج

التقى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أثناء المعراج أنبياء الله تعالى في كل سماء، فكان يرى نبيًا في كل سماء فيسلم عليه فيرد عليه السلام، وفيما يأتي نفصل في هذه الحادثة كما وردت في السنة النبوية الشريفة الصحيحة:

  • في السماء الأولى: رأى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السماء الأولى نبي الله آدم عليه السلام، فلمّا سلم عليه، قال نبي الله آدم: “مرحبًا بك من ابن ونبيٍّ”.
  • في السماء الثانية: رأى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السماء الثانية نبي الله يحيى ونبي الله عيسى عليهما السلام، فسلم عليهما، فقالا له: “مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ”.
  • في السماء الثالثة: رأى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السماء الثالثة نبي الله يوسف بن يعقوب عليه السلام، فسلم عليه، فقال له: “مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ”.
  • في السماء الرابعة: رأى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السماء الرابعة نبي الله إدريس عليه السلام، فسلم عليه، فقال له: “مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ”.
  • في السماء الخامسة: رأى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السماء الخامسة نبي الله هارون عليه السلام، فسلم عليه، فرد عليه: “مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ”.
  • في السماء السادسة: رأى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السماء السادسة نبي الله موسى عليه السلام، فلم عليه، فقال له نبي الله موسى: “مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ، فلما جاوزه النبي -صلَى الله عليه وسلَّم- بكى نبي الله موسى، فقيل: ما أبكاك؟ قال: يا ربِّ هذا الغلام الذي بُعِثَ بعدي، يدخل الجنة من أمته أفضل مما يدخُلُ من أمتي”.
  • في السماء السابعة: رأى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السماء السابعة نبي الله إبراهيم عليه السلام، فسلم عليه، فقال: “مرحبًا بك من ابنٍ ونبيٍّ”.

عودة رسول الله إلى مكة بعد الإسراء والمعراج

بإذن الله رب العالمين، رجع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- إلى مكة المكرمة في نفس الليلة، بقدرة الله رب العالمين، فلما جاء الصباح، أخبر الناس بما حصل معه في تلك الليلة، فكذبه الناس لأنه يروي قصة لا يقبلها العقل، فلمّا ألح عليهم بوصف ما جرى معه، سألوه أن يصف لهم شكل بيت المقدس، فوصفه لهم وصفًا عظيمًا يكاد يطابق الواقع، ولكنهم كذبوه وزادوه في إنكارهم، وقد وردت هذه القصة في السنة النبوية، في السنة النبوية، فيما يأتي: “لما أُسرِيَ بالنبيِّ إلى المسجدِ الأقْصى، أصبح يتحدَّثُ الناسُ بذلك ، فارتدَّ ناسٌ ممن كانوا آمنوا به، وصدقوه، وسَعَوْا بذلك إلى أبي بكرٍ، فقالوا: هل لك إلى صاحبِك يزعم أنه أُسرِيَ به الليلةَ إلى بيتِ المقدسِ؟ قال: أو قال ذلك؟ قالوا: نعم، قال: لئن كان قال ذلك لقد صدَقَ، قالوا: أو تُصَدِّقُه أنه ذهب الليلةَ إلى بيتِ المقدسِ و جاء قبل أن يُصبِحَ؟ قال: نعم إني لَأُصَدِّقُه فيما هو أبعدُ من ذلك، أُصَدِّقُه بخبرِ السماءِ في غُدُوِّه أو رَوْحِه، فلذلك سُمِّي أبو بكٍر الصِّديقَ” [2] والله تعالى أعلم.

الدروس المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج للأطفال

كثيرة هي الدروس والعبر التي يمكن استفادتها من رحلة الإسراء والمعراج، ومن هذه الدروس:

  • إنَّ جميع الدعوات التي جاء بها أنبياء الله تعالى هي دعوة واحدة، دعوة لعبادة الله تعالى الواحد، وهذا يتجلّى في لقاء رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بالأنبياء في السماوات السبع.
  • إنَّ الله تعالى قادر على كل شيء، فقد أسرى برسول الله ثمَّ عرج به إلى السماء السابعة ثمَّ عاد به إلى الأرض في ليلة واحدة بقدرته جلّ وعلا.
  • إنَّ المسجد الحرام والمسجد الأقصى لهما مكانة خاصة في الإسلام، فمن المسجد الحرام بدأت قصة الإسراء وفي المسجد الأقصى انتهت قصة الإسراء.
  • إنَّ الصلاة هي من أعظم العبادات في الإسلام، فهي العبادة التي فرضها الله تعالى على الناس عندما كان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السماء أثناء رحلة المعراج.

شاهد أيضًا: في اي سنة كانت رحلة الاسراء والمعراج

صور عن ليلة الإسراء والمعراج للاطفال

بعد ما ورد من حديث عن قصة الاسراء والمعراج للاطفال نقدم فيما يأتي أجمل الصور عن ليلة الإسراء والمعراج للأطفال:

صور عن ليلة الإسراء والمعراج للاطفال
صور عن ليلة الإسراء والمعراج للاطفال
صور عن ليلة الإسراء والمعراج للاطفال
صور عن ليلة الإسراء والمعراج للاطفال

إلى هنا نختم هذا المقال الذي عرفنا في أوله معجزة الإسراء والمعراج ثمَّ سردنا قصة الاسراء والمعراج للاطفال مكتوبة مختصرة ثمَّ وضعنا فيه الدروس المستفادة من قصة الإسراء والمعراج كاملة، ثمَّ وضعنا في أجمل الصور بمناسبة ليلة الإسراء والمعراج.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , الإسراء والمعراج , 27/01/2024
  2. ^ السلسلة الصحيحة , الألباني، عائشة أم المؤمنين، 306، صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *