صلاة ليلة القدر عند الشيعة

صلاة ليلة القدر عند الشيعة

صلاة ليلة القدر عند الشيعة هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يؤمن أهل الشيعة كما الطائفة السنية وغيرها من الطوائف الإسلامية بوجود ليلة القدر والثواب العظيم الذي خصّه الله -سبحانه وتعالى- لقيامها، ويهتم موقع مقالاتي عبر هذا المقال ببيان كيفية صلاة القدر عند الشيعة، بكل تفاصيلها.

صلاة ليلة القدر عند الشيعة

إنّ صلاة ليلة القدر عند الشيعة هي ركعتان يقرأ فيها فاتحة الكتاب وسورة التوحيد سبع مرات، ومئة ركعة يقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة الإخلاص عشر مرات، أو فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن، فالطائفة الشيعية تؤمن بوجود ليلة القدر، ويعدونها من الليالي المقدسة في كل عام، والغالب عندهم أنّها الليلة الثالثة والعشرون من شهر رمضان، وذلك اقتداءً بالأئمة المعصومين، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: اعمال ليلة 27 من رمضان مفاتيح الجنان

وقت صلاة ليلة القدر عند الشيعة

إنّ وقت صلاة ليلة القدر عند الشيعة يبدأ من غروب شمس الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان ويستمر حتى طلوع فجر الأيام التي تليها، وقيام هذه الليالي هو من السنن المؤكدة والأعمال المقدسة التي ينبغي على المسلمين أجمعين اغتنام الخير الوفير فيها.

شاهد أيضًا: افضل الاعمال في ليلة القدر

كيفية صلاة ليلة القدر عند الشيعة

أمّا عن كيفية صلاة ليلة القدر عن الشيعة فهي تكون باتباع ما يأتي:

  • أن يبدأ المرء بالغسل بين المغرب والعشاء، وذلك ليقوم لله عز وجل بجسد طاهر ونظيف.
  • أن يقوم المرء في البداية بأداء ركعتين يقرأ في كلّ ركعةٍ منها فاتحة الكتاب مرّة، وسورة التوحيد سبع مرات.
  • بعد الفراغ من أداء الركعتين على المرء أن يستغفر سبعين مرة بقول: “أستغفر الله ربي وأتوب إليه”.
  • ثم يقوم المسلم فيصلي مئة ركعة مثنى مثنى، يقرأ فيها ما شاء من السور بعد الفاتحة، أو يقرأ بعدها في كل ركعةٍ قل هو الله أحد عشر مرات.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الاواخر من رمضان مفاتيح الجنان

عدد ركعات صلاة ليلة القدر عند الشيعة

بعد بيان ماهية صلاة ليلة القدر عند الشيعة قد يتساءل البعض حول عدد ركعات هذه الصلاة، وقد سلف بيان ذلك بقول أنّه يجب على المرء أن يصلي ركعتين مخصوصتين بتلاوة سورة التوحيد سبع مرات في كل ركعة، ومن ثمّ ينبغي عليه قيام مئة ركعة يصليها مثنى مثنى، والله ورسوله أعلم.

أعمال ليلة القدر مفاتيح الجنان

ندرج لكم أعمال ليلة القدر مفاتيح الجنان فيما يأتي:

  • البدء بالاغتسال بعد صلاة المغرب وقبل العشاء.
  • أداء صلاة ليلة القدر على أكمل وجه.
  • الاستغفار بقول: “أستغفر الله ربي وأتوب إليه”، سبعين مرة.
  • قيام الليل بالعبادات والطاعات، وزيارة قبر الإمام الحسين -عليه السلام-.
  • قراءة دعاء: “اللهم إني أمسيت لك عبدًا داخرًا لا أملك لنفسي نفعًا ولا ضرًا، ولا أصرف عنها سوءاً، أشهد بذلك على نفسي، واعترف لك بضعف قوتي وقلة حيلتي، فصل على محمد وآل محمد وأنجز لي ما وعدتني وجميع المؤمنين والمؤمنات من المغفرة في هذه الليلة، وأتمم على ما آتيتني فإني عبدك المسكين المستكين الضعيف الفقير المهين اللهم لا تجعلني ناسيا لذكرك إنك سميع الدعاء”.
  • ودعاء الجوشن الكبير: “اَللّـهُمَّ إني أسألك بِاسْمِكَ يا اَللهُ يا رَحْمنُ يا رَحيمُ يا كَريمُ يا مُقيمُ يا عَظيمُ يا قَديمُ يا عَليمُ يا حَليمُ يا حَكيمُ سُبْحانَكَ يا لا إله إلاّ اَنْتَ الْغَوْثَ الْغَوْثَ خَلِّصْنا مِنَ النّارِ يا رَبِّ، يا سَيِّدَ السّاداتِ يا مُجيبَ الدَّعَواتِ يا رافِعَ الدَّرَجاتِ يا وَلِيَّ الْحَسَناتِ يا غافِرَ الْخَطيئاتِ يا مُعْطِيَ الْمَسْأَلاتِ يا قابِلَ التَّوْباتِ يا سامِعَ الأصوات يا عالِمَ الْخَفِيّاتِ يا دافِعَ الْبَلِيّاتِ …….”، وحتّى نهاية الفصل المئة: “سُبْحانَكَ يا لا اِلـهَ إلاّ اَنْتَ الْغَوْثَ الْغَوْثَ خَلِّصْنا مِنَ النّارِ يا رَبِّ”.

شاهد أيضًا: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

هل أعمال ليلة القدر واجبة عند الشيعة؟

لم يشترط أهل العلم والاختصاص الوجوب في أعمال ليلة القدر عند الطائفة الشيعية، ولكنها من المواسم العظيمة التي يشرع، ويستحب للمرء أن يغتنم الخير والوفير فيها، فهي أعمال صالحة تتمثل بالقيام والصلاة والاستغفار والدعاء وغيرها من الأعمال التي يستحب القيام بها.

فضائل ليلة القدر عند الشيعة

أمّا عن فضائل هذه الليلة العظيمة عند أهل الشيعة فهو كغيره من فضائلها لدى الأمة الإسلامية، ومنها:

  • فيها يقدر الله تعالى مقادير السنة للخلق.
  • فيها يغفر الله تعالى لمن قامها إيمانًا واحتسابًا لوجهه الكريم.
  • فيها نزل القرآن الكريم رحمة وهداية للعالمين.
  • فيها تنزل الملائكة بالخير والبركات والرحمات من السماء.

شاهد أيضًا: أعمال ليلة القدر pdf

بهذا نصل إلى نهاية هذا المقال صلاة ليلة القدر عند الشيعة والذي بيّن كيفيّة أداء صـلاة ليلـة القدر عند الطائفة الشيعية مبيّنًا فضلها وفضل هذه الليلة العظيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *