حكم صيام يوم عرفة

حكم صيام يوم عرفة

حكم صيام يوم عرفة هذا اليوم الذي يُعدُّ من الأيام المباركة في السنة الهجرية، وهو من الأيام التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر لما له من فضل عظيم، ولما للعمل الصالح فيه والصيام فيه من ثواب وأجر عظيم من الله رب العالمين، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نلقي الضوء على حكم صيام يوم عرفة، وسنتحدث عن مجموعة كبيرة من الأحكام التي تتعلق بصيام يوم عرفة في الإسلام عند أهل السنة والجماعة وعند أتباع الطائفة الشيعية.

حكم صيام يوم عرفة

إنَّ صيام يوم عرفة سنّة مؤكّدة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- لغير الحاج أمّا لمن هو واقف في عرفات، فيُستحب له أن يفطر هذا اليوم، ويُكره صيامه بالنسبة له، والدليل على أنّه سنة مؤكدة لغير الحاج حديث رواه أبو قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه-، قال فيه: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”[1] وقال الإمام النووي في كتابه المجموع: “أما حكم المسألة فقال الشافعي والأصحاب: يستحب صوم يوم عرفة لغير من هو بعرفة، وأما الحاج الحاضر في عرفة، فقال الشافعي في المختصر والأصحاب: يستحب له فطره لحديث أم الفضل، وقال جماعة من أصحابنا: يكره له صومه، وممن صرح بكراهته الدارمي والبندنيجي والمحاملي في المجموع والمصنف في التنبيه وآخرون”، والله تعالى أعلم وأحكم.[2]

اقرأ أيضًا: متى موعد يوم عرفة

حكم صيام يوم عرفة للحاج

إنَّ صيام يوم عرفة للحج غير مستحب، ويُخشى على الحاج الذي يصوم يوم عرفة من الإثم، وذلك لأنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- لم يصم عرفة وهو في الحج ونهى المسلمين عن صومه، قال الكاساني في هذا الحكم في كتابه بدائع الصنائع: “وَأَمَّا صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ: فَفِي حَقِّ غَيْرِ الْحَاجِّ مُسْتَحَبٌّ، لِكَثْرَةِ الْأَحَادِيثِ الْوَارِدَةِ بِالنَّدْبِ إلَى صَوْمِهِ، وَلِأَنَّ لَهُ فَضِيلَةً عَلَى غَيْرِهِ مِنْ الْأَيَّامِ، وَكَذَلِكَ فِي حَقِّ الْحَاجِّ إنْ كَانَ لَا يُضْعِفُهُ عَنْ الْوُقُوفِ وَالدُّعَاءِ لِمَا فِيهِ مِنْ الْجَمْعِ بَيْنَ الْقُرْبَتَيْنِ وَإِنْ كَانَ يُضْعِفُهُ عَنْ ذَلِكَ يُكْرَهُ لِأَنَّ فَضِيلَةَ صَوْمِ هَذَا الْيَوْمِ مِمَّا يُمْكِنُ اسْتِدْرَاكُهَا فِي غَيْرِ هَذِهِ السَّنَةِ، وَيُسْتَدْرَكُ عَادَةً، فَأَمَّا فَضِيلَةُ الْوُقُوفِ، وَالدُّعَاءِ فِيهِ لَا يُسْتَدْرَكُ فِي حَقِّ عَامَّةِ النَّاسِ عَادَةً إلَّا فِي الْعُمُرِ مَرَّةً وَاحِدَةً، فَكَانَ إحْرَازُهَا أَوْلَى”، وفيما يأتي نذكر فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله تعالى- في مسألة صيام يوم عرفة للحاج:[3]

الحاج ليس عليه صيام يوم عرفة، وإن صام يخشى عليه الإثم؛ لأنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وآله وسلَّم- نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة ولم يصم. فالحاج لا يصوم، وإن تعمد الصيام، وهو يعلم النهي يخشى عليه من الإثم؛ لأن الأصل في النَّهي التَّحريم.

اقرأ أيضًا: حكم صيام يوم عرفة للحاج ولغير الحاج

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

إنَّ صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وهذا ما ثبت في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، والثابت عن رسول الله أنّ صيام يوم عرفة لغير الحاج يكفر السنة الماضية، قال -عليه الصلاة والسلام-: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”[1] وجاء عن الإمام ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- أنّه قال: “صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة، فقد سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن صوم يوم عرفة فقال: أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، والله أعلم.[4]

اقرأ أيضًا: متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

حكم صيام يوم عرفة بنية القضاء

أجمع أهل العلم على أنّه يجوز للمسلم أن يصوم يوم عرفة بنية القضاء وله أجران، أجر صيام يوم عرفة وأجر القضاء بإذن الله رب العالمين، وقد جاء عن ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- أنّه قال في كتابه فتاوى الصيام في هذه المسألة الفقهية المهمة: “من صام يوم عرفة، أو يوم عاشوراء وعليه قضاء من رمضان فصيامه صحيح، لكن لو نوى أن يصوم هذا اليوم عن قضاء رمضان حصل له الأجران: أجر يوم عرفة، وأجر يوم عاشوراء مع أجر القضاء، هذا بالنسبة لصوم التطوع المطلق الذي لا يرتبط برمضان”، والله تعالى أعلم.[5]

اقرأ أيضًا: حكم الجمع بين نية صوم القضاء وصوم يوم عرفة

حكم صيام يوم عرفة لمن عليه دين من رمضان

إنّ صيام يوم عرفة لمن عليه دين من رمضان جائز بإجماع أهل العلم، حيث ذكر بعض أهل العلم أنّ من عليه صيام أيام من رمضان فالأفضل أن يصومها في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث يُرجى أن ينال المسلم في هذا الصيام أجر قضاء الأيام التي أفطرها في رمضان، وأجر صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، قال ابن عثيمين عليه -رحمه الله تعالى-: “لو مر عليه عشر ذي الحجة، أو يوم عرفة، فإننا نقول: صم القضاء في هذه الأيام، وربما تدرك أجر القضاء، وأجر صيام هذه الأيام، وعلى فرض أنه لا يحصل أجر صيام هذه الأيام مع القضاء، فإن القضاء أفضل من تقديم النفل”، والله أعلم.[6]

اقرأ أيضًا: أعمال يوم عرفة للحاج ولغير الحاج بالتفصيل

حكم صيام يوم عرفة إذا وافق يوم السبت

إنَّ صيام يوم عرفة إذا وافق يوم السبت جائز في الإسلام، فهو من الحالة الشاذة التي ذكرها أهل العلم، حيث إنّ أصل النهي عن صيام يوم السبت منفردًا؛ لأنّ اليهود يعظّمون يوم السبت، ومن باب مخالفة اليهود نهى الشرع عن صيام هذا اليوم، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: “لا يَصُومَنَّ أحَدُكُمْ يَومَ الجُمُعَةِ، إلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أوْ بَعْدَهُ”[7] وهذا الحديث الشريف دليل على جواز صيام يوم السبت، وإذا وافق يوم السبت يوم عرفة لغير الحاج؛ لأنّه سنة مؤكدة عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام-، والله أعلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع

حكم صيام يوم عرفة بنيتين

ذهب أغلب أهل العلم إلى أنّه يجوز للمسلم أن يصوم يوم عرفة بنيتين، وهما: نية صيام يوم عرفة ونية قضاء ما عليه من صيام رمضان، فيجب على المسلم أن ينوي صيام يوم عرفة وأن ينوي قضاء ما عليه من صيام، لكي يحصل على الأجرين، قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-:[8]

من صام يوم عرفة، أو يوم عاشوراء وعليه قضاء من رمضان فصيامه صحيح، لكن لو نوى أن يصوم هذا اليوم عن قضاء رمضان حصل له الأجران: أجر يوم عرفة، وأجر يوم عاشوراء مع أجر القضاء، هذا بالنسبة لصوم التطوع المطلق الذي لا يرتبط برمضان، أما صيام ستة أيام من شوال، فإنها مرتبطة برمضان، ولا تكون إلا بعد قضائه، فلو صامها قبل القضاء لم يحصل على أجرها، لقول النَّبي -صلى الله عليه وسلَّم-: (من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر) ومعلوم أن من عليه قضاء، فإنه لا يعدّ صائمًا رمضان حتى يكمل القضاء.

اقرأ أيضًا: تكبيرات يوم عرفة

حكم قطع صيام عرفة

إذا شرع المسلم في صيام عرفة، ثمَّ أفطر فليس عليه القضاء بإجماع أهل العلم، والسبب هو أنّ صيام التطوع لا يجبر المسلم إتمام الصيام ولا القضاء، والدليل قول السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- في الحديث: “دَخَلَ عَلَيَّ النبيُّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- ذَاتَ يَومٍ فَقالَ: هلْ عِنْدَكُمْ شيءٌ؟ فَقُلْنَا: لَا، قالَ: فإنِّي إذَنْ صَائِمٌ، ثُمَّ أَتَانَا يَوْمًا آخَرَ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللهِ، أُهْدِيَ لَنَا حَيْسٌ فَقالَ: أَرِينِيهِ، فَلقَدْ أَصْبَحْتُ صَائِمًا فأكَلَ”[9] وقال النسائي في هذه المسألة: “إنما مثل التطوع مثل الرجل يخرج من ماله الصدقة، فإن شاء أمضاها، وإن شاء حبسها”، والله تعالى أعلم.[10]

اقرأ أيضًا: حكم صيام يوم عرفة بنية القضاء

حكم صيام يوم عرفة عند الشيعة

إنَّ صيام يوم عرفة عند الشيعة مستحب، وذلك للأشخاص الذين لا يضعفهم الصيام عن الدعاء في يوم عرفة، فللدعاء في يوم عرفة فضل كبير في الإسلام، ويستدلّ أتباع الطائفة الشيعية في هذه المسألة الفقهية برواية عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر أنّه قال: “سَأَلْتُهُ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ؟ قَالَ: “مَنْ قَوِيَ عَلَيْهِ فَحَسَنٌ إِنْ لَمْ يَمْنَعْكَ مِنَ الدُّعَاءِ فَإِنَّهُ يَوْمُ دُعَاءٍ ومسألة فَصُمْهُ، وإن خَشِيتَ أَنْ تَضْعُفَ عَنْ ذَلِكَ فَلَا تَصُمْهُ”، والله أعلم.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

حكم صيام يوم عرفة اسلام ويب

جاء في إسلام ويب أنّ صيام يوم عرفة سنة مؤكدة على غير الحاج بينما هو مكره بالنسبة للحاج، وجاء عن الشوكاني -رحمه الله تعالى- أنّه قال: “فيجمع بين الأحاديث بأن صوم هذا اليوم مستحب لكل أحد مكروه لمن كان بعرفات حاجاً والحكمة في ذلك أنه ربما كان مؤديًا إلى الضعف عن الدعاء والذكر يوم عرفة هنالك والقيام بأعمال الحج، وقيل الحكمة أنه يوم عيد لأهل الموقف لاجتماعهم فيه “، فيوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، والعمل في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هو أفضل العمل كما أخبر رسول الله صلَّى الله علي وسلَّم، قال في حديث عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-: “ما مِنْ أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ مِنْ هذهِ الأيامِ العشرِ، فقالوا يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ، فلمْ يرجعْ مِنْ ذلكَ بشيءٍ”[11] والله تعالى أعلم وأحكم.[12]

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على حكم صيام يوم عرفة للحاج الواقف في عرفات ولغير الحاج، وتحدثنا عن حكم صيام هذا اليوم عند أتباع الطائفة الشيعة، وتحدثنا عن حكم صيام هذا اليوم بنيتين، بالإضافة إلى مجموعة من الأحكام الشرعية المهمة عن مسألة صيام يوم عرفة.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو قتادة الحارث بن ربعي، 1162، صحيح.
  2. ^ islamqa.info , الرد على من قال إن صوم يوم عرفة ليس من السنة , 24/05/2024
  3. ^ binbaz.org.sa , حكم صيام يوم عرفة للحاج , 24/05/2024
  4. ^ islamweb.net , صيام النبي يوم عرفة محمول على أنه لم يكن محرما , 24/05/2024
  5. ^ islamweb.net , حكم الجمع بين نية صوم القضاء وصوم يوم عرفة , 24/05/2024
  6. ^ islamweb.net , من عليه قضاء أيام من رمضان ويريد صوم يوم عرفة , 24/05/2024
  7. ^ صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 1985، صحيح.
  8. ^ islamqa.info , الجمع بين قضاء رمضان وصوم عاشوراء أو عرفة , 24/05/2024
  9. ^ صحيح مسلم , مسلم، عائشة أم المؤمنين، 1154، صحيح.
  10. ^ islamweb.net , مَنْ شرع في صيام تطوع فأفطر , 24/05/2024
  11. ^ عارضة الأحوذي , ابن العربي، عبد الله بن عباس، 2/215، صحيح.
  12. ^ islamweb.net , صيام يوم عرفة أفضل من صيام غيره من أيام ذي الحجة , 24/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *