حكم الجمع بين نية صوم القضاء وصوم يوم عرفة

حكم الجمع بين نية صوم القضاء وصوم يوم عرفة

حكم الجمع بين نية صوم القضاء وصوم يوم عرفةهو من الأحكام الشرعية التي تتعلق بيوم عرفة والتي يسأل عنها الكثير من المسلمين وتحديدًا أولئك الذين أفطروا أيامًا من رمضان وعليهم قضاؤها، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نلقي الضوء على حكم جمع صيام عرفة مع القضاء بالإضافة إلى الحديث عن حكم الجمع في النية بين القضاء وصيام عرفة أيضًا، وذلك لأنّ هذا الحكم هو من الأحكام التي يجب على كل مسلم معرفتها الأدلة الشرعية.

الجمع بين قضاء رمضان وصوم عرفة

إنّ الجَمع بَين قَضاء رمَضان وصَوم عَرفة هو أنّ يصوم المسلم يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة بنية قضاء رمضان، وهذا جائز في الشرع الإسلامي، والأفضل أن ينوي المسلم قضاء يوم من الأيام التي أفطرها في رمضان بالإضافة إلى أن ينوي صيام يوم عرفة، عسى أن ينال ويكسب أجر القضاء، وأجر صيام يوم عرفة، وفي هذا الحكم الشرعي ذكر الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- ما سيأتي: “من صام يوم عرفة، أو يوم عاشوراء وعليه قضاء من رمضان فصيامه صحيح، لكن لو نوى أن يصوم هذا اليوم عن قضاء رمضان حصل له الأجران: أجر يوم عرفة، وأجر يوم عاشوراء مع أجر القضاء، هذا بالنسبة لصوم التطوع المطلق الذي لا يرتبط برمضان”، فعلى من أراد قضاء ما عليه من رمضان في يوم عرفة أن ينوي القضاء وصيام عرفة، والله أعلم. [1]

اقرأ أيضًا: تكبيرات يوم عرفة

حكم الجمع بين نية صوم القضاء وصوم يوم عرفة

إنّ الجمع بين نية صوم القضاء وصوم عرفة جائز في الشرع الإسلامي، وهذا الأفضل بالنسبة لمن أراد أن يقضي أيامًا من رمضان في يوم التاسع من ذي الحجة، فينوي القضاء، وينوي صيام عرفة ويرجو من الله رب العالمين أن يكرمه بأجر القضاء، وأجر صيام عرفة، وفي هذا ورد قول مأثور عن الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- يشرح فيه كل ما يتعلق بمسألة صيام يوم عرفة بنيتين اثنتين، وهو القول الآتي:

من صام يوم عرفة، أو يوم عاشوراء وعليه قضاء من رمضان فصيامه صحيح، لكن لو نوى أن يصوم هذا اليوم عن قضاء رمضان حصل له الأجران: أجر يوم عرفة، وأجر يوم عاشوراء مع أجر القضاء، هذا بالنسبة لصوم التطوع المطلق الذي لا يرتبط برمضان، أما صيام ستة أيام من شوال، فإنها مرتبطة برمضان، ولا تكون إلا بعد قضائه، فلو صامها قبل القضاء لم يحصل على أجرها، لقول النَّبي -صلى الله عليه وسلَّم-: (من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر). ومعلوم أن من عليه قضاء، فإنه لا يعدّ صائمًا رمضان حتى يكمل القضاء.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

بهذا الحكم الشرعي نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على حكم الجمع بين نية صوم القضاء وصوم يوم عرفة ومررنا فيه بالتفصيل على مسألة الجمع بين قضاء الصيام وصيام عرفة، ورأى أهل العلم في هذه المسألة الشرعية المهمة بالنسبة لكثير من المسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *