لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر؟

لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر؟

لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر؟ يومُ أفضل لغة في الأكوان، إنَّها لغة القرآن الكريم، والإعجاز الأدبي بِما تحمله في طياتها من الفصاحة والبيان، لذا سنبيِّن في المقال التالي من موقع مقالاتي عن تفاصيل احتفالية يومِ اللغة العربية، بما في ذلك سبب الاحتفَال في 18 ديسمبر، كما سنوفِّر شعار اليوم العالمي للغة العربية.

اليوم العالمي للغة العربية

يصادف اليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من ديسمبر من كلّ عامٍ، وهو اليوم الذي يحتفل فيه العالم باللغة العربية بمختلف أشكالها وأساليبها المكتوبة والمقروءة، كذلك العاميّة والفصحى، حيث أثرت العلم في ميادين لا حصرَ لها فَمدّت جسور الوصال بين الحضارات على صهوةِ الثقافة والأدب، كما نقلت المعارف باختلاف أنواعها إلى أوروبا، وأتاحت الفرصة لإقامة الحوارات الثقافية في المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير الممتد من سواحل الهند إلى القرن الإفريقي.

اقرأ أيضًا: توزيعات اليوم العالمي للغة العربية

لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر؟

يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر/ كانون الأول لأنّه اليوم الذي صدرَ فيه قرار الجمعية العامة 3190 (د-28) لإدخال اللغة العربية إلى الأمم المتحدة، حيث أصبحت واحدةً من لغاتها الرسمية السّتة، وتحوّل تاريخ القرار الواقع في 18 ديسمبر عام 1973م إلى احتفالٍ رسميٍّ يفتخرُ به العرب.[1]

اقرأ أيضًا: مقدمة حفل عن اليوم العالمي للغة العربية

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

تتحضَّر اليونسكو للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية للعام الجاري 2023م بالتعاون مع الوفد الدائم للسعودية في اليونسكو ومؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية في مقرّها في باريس، ومن المقرر:

  • إقامة سلسلةٍ من حلقات النقاش والحوار عن التنوع الثقافي للغة العربية تحت عنوان “مساهمة اللغة العربية في الحضارة الإنسانية والثقافة”.
  • إحياء حفلٍ موسيقيٍّ من قبل فرقة الثلاثي جبران الشهيرة، كما ستحلُّ المغنية فايا يونان ضيفة شرف.
  • عرضُ حيٌّ للرسم على الرمال للفنان ديفيد ميريام.
  • عرضٌ حيٌّ للفنان الفرنسي التونسي رمز وهو يرسم لوحةً جداريةً لفنِّ الخطّ على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: رسومات عن اليوم العالمي للغة العربية

الهدف من اليوم العالمي للغة العربية

إنّ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية هو نداءٌ للتأكيد على دور اللّغة العربية في إنتاج المعارف ونشرها، ولإذكاء الوعي بعراقة تاريخ اللغة العربية وتطورها على مرِّ الزمن بِما يجسد ثراء الوجود الإنساني ويعززُ الحوار والثقافة في كَنف مجتمعات الرقمنة والتعددية اللغوية لا سيما أن اللغة العربية هي أشمل لغات العالم فيقال لسان العرب أوسع الألسنة مذهبًا، وأكثرها ألفاظًا فضلًا عن أنّها أفصح اللغات وأوضحها بيانًا.

شعار اليوم العالمي للغة العربية

جاءَ شعار اليوم العالمي للغة العربية باللّون الأزرق على هيئةِ سقفِ منزلٍ شكله مثلث، وفي أدناه العدد 18 نسبةً إلى تاريخ إعلان اللغة العربية لغةَ رسميةً في المنظمة، كما تخلَّل جوانب العدد 18 بعضًا من اللون الفضي والأبيض ليظهر شعار اليوم العالمي للغة العربية وفقًا للشكل الآتي:

شعار اليوم العالمي للغة العربية

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه عن لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر؟ كما تحدثنا عن الهدف من اليوم العالمي للغة العربية، وأرفقنا أيضًا صورة شعاره.

أسئلة شائعة

  • كم عدد الذين يتكلمون اللغة العربية في العالم؟

    هناك 420 مليون شخص يتحدثون اللغة العربية في مختلف أنحاء العالم.

  • متى أصبحت اللغة العربية لغة رسمية في الامم المتحدة؟

    أصبحت اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة في الثامن عشر من ديسمبر عام 1973م.

المراجع

  1. ^ twitter.com , اليوم العالمي للغة العربية , 16/12/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *