في اي عام تم الاعلان عن انقراض الغزال السعودي

في اي عام تم الاعلان عن انقراض الغزال السعودي

في اي عام تم الاعلان عن انقراض الغزال السعودي، والذي يعتبر من أجمل أنواع الحيوانات التي جعلت من صحراء شبه الجزيرة العربية موطنًا لها قبل أن تنقرض ويختفي أثرها تمامًا، وموقع مقالاتي من خلال سطوره القادمة سيبين متى تم الإعلان عن انقراضها بالإضافة لتوضيح السبب الكامن وراء ذلك.

في اي عام تم الاعلان عن انقراض الغزال السعودي

تم الإعلان الرسمي عن انقراض الغزال السعودي عام 2008 على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، حيث لم يتم في ذلك العام إيجاد أي غزال ينتمي للسلالة على قيد الحياة، على الرغم من جميع الدراسات الاستقصائية الدائمة التي تمت للعثور على هذه السلالة السعودية النقية سواء في البرية، أو في الممتلكات الخاصة. الجدير ذكره أن سلالة الغزال السعودي تعتبر فصيلة مستقلة بذاته، ولا ينتمي لسلالة غزال دوركاس كما كان الاعتقاد شائعًا.[1]

سبب انقراض الغزال السعودي

إن السبب وراء انقراض الغزال السعودي هو الصيد المفرط له غير المسؤول من قبل مواطني المملكة الذين كانوا يعتبرونه إحدى وجباتهم الرئيسية، وطعامًا مفضلًا على موائد ضيوفهم. وهذا السبب جعل رؤيته في براري المملكة نادرةً إلى أن اختفت بشكل تام تقريبًا عام 1980. الجدير ذكره أن المملكة اتخذت العديد من الإجراءات لحماية باقي الأنواع البرية المهددة بالانقراض عبر إنشاء محميات طبيعية لها ومنع الصيد الجائر بحقها من قبل السكان.

سبب انقراض الغزال السعودي

أين عاش الغزال السعودي قبل انقراضه

كان يتخذ الغزال السعودي من الصحاري الرملية والسهول الحصوية؛ التي تزخر بنبات الأكاسيا والمنتشرة في شمال وغرب شبه الجزيرة العربية من الكويت إلى اليمن موطنًا له. كما تم ملاحظة بعض من أفراده يعيش في سوريا والعراق، إلا أن انتشاره الكثيف كان في غرب المملكة العربية السعودية حيث كانت تعيش في مجموعات يصل عددها حتى 20 غزالًا معًا.

وبها، نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا بعد أن تعرفنا في اي عام تم الاعلان عن انقراض الغزال السعودي كما تعرفنا السبب وراء انقراض هذا الحيوان الجميل وما هي المواطن التي كان يتخذها مسكنًا له.

أسئلة شائعة

  • هل غزال الريم مهدد بالانقراض؟

    نعم يعتبر غزال الريم أحد الأنواع البرية المهددة بالانقراض نتيجة الصيد الجائر بحقها.

  • هل ينتمي الغزال السعودي إلى فصيل غزال دوركاس؟

    أظهر التحليل الوراثي لعينات المتاحف الذي أجري على هياكل الغزال السعودي أنه يختلف عن أصناف فصيلة غزال دوركاس.

المراجع

  1. ^ marefa.org , الغزال السعودي , 15/01/2023