من هو زوج السيدة زينب ابنة الرسول عند الشيعة

من هو زوج السيدة زينب ابنة الرسول عند الشيعة

من هو زوج السيدة زينب ابنة الرسول عند الشيعة، رُزق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأربعة بنات جميعهم من السيدة خديجة بنت خويلد -رصي الله عنها- فكان زينب هي أكبر بناته وممن شهدن بعثة رسول الله وأول من آمن به، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتعرف على من هو زوج زينب ابنة الرسول، وأهم المعلومات حول زينب -رضي الله عنها-.

من هي زينب ابنة الرسول

إن زينب بنت سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- هي أكبر بنات الرسول من زوجته خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، ولدت في السنة العاشرة قبل البعثة، وهي أخت فاطمة الزهراء -رضي الله عنها- وخالة الحسن والحُسين أبناء فاطمة، وكانت أول من أسلم بعد بعثة النبي وهاجرت معه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وتوفيت في حياة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في السنة الثامنة للهجرة، وهي في العقد الثالث من عمرها.

من هو زوج السيدة زينب ابنة الرسول عند الشيعة

تزوجت السيدة زينب -رضي الله عنها- قبل بعثة رسول الله -صلى الله عليه وسلم من ابن خالتها قبل أن تبلغ العشر سنوات من العمر، وعندما بُعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان زوجها في سفر، فأسلمت زينب دون علم زوجها، وعندما عاد زوجها لم يدخل الإسلام، وبقي على دينه، كما حارب في صفوف قريش ضد المسلمين في غزوة بدر، وأعلن إسلامه بعد سنوات، ورد زينب إليه، فزوج السيدة زَينب ابّنة الرَسول عند الشِيعة هو:[1]

  •  أبو العاص بن الربيع بن عبد العزّى.

كم كان عمر زينب عندما تزوجت؟

تزوجت زينب ابنة الرسول من ابن خالتها هالة بنت خويلد وهي لم تبلغ 10 سنوات من عُمرها، فكانت السيدة خديجة بنت خويلد قد طلبت من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تزويجها إياه حيث كانت تعده بمنزلة ولد لها، وذلك قبل بعثة النبي، فتزوجته وأنجبت منه طفلين وهم علي ابن أبي العاص بن الربيع، وأمامة ابنة أبي العاص بن الربيع، فمات علي وهو صغير، بينما أمامة تزوجها علي بن أبي طالب بعد وفاة فاطمة الزهراء.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد التعرف على من هو زوج السيدة زينب ابنة الرسول عند الشيعة، كما تعرفنا على أهم المعلومات حول السيدة زينب ابنة الرسول رضي الله عنها، بجانب التعرف على عمرها عند زواجها.

أسئلة شائعة

  • سبب التفريق بين زينب وأبو العاص؟

    إن سبب التفريق بين زينب وأبو العاص هو بقاء أبو العاص على دين الكفر بينما زينب ابنة الرسول كانت قد أعلنت إسلامها بعد بعثة الرسول، وحدثت الفرقة كون الدين الإسلامي يُحرم بقاء الزوجة المسلمة عند زوجها الكافر.

  • ما هي صفات زوج زينب ابنة الرسول؟

    اجتمعت في أبو العاص بن الربيع زوج السيدة زينب العديد من الصفات أبرزها: أنه كان مقدام وشجاع جداً، وكان صاحب رأي سديد في قريش، وتميز بالتواضع والواقعية، كما وكان أميناً ومن أغنياء قريش.

  • هل الرسول زوج ابنته لكافر؟

    عندما زوج الرسول إبنته زينب لأبو العاص بن الربيع لم يكن قد أتاه الوحي، وبعد البعثة أسلمت زينب وبقى أبو العاص كافراً، ولكنه أسلم وعادت له زينب بعد سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *