ما هو حكم العطر في رمضان هل يفطر

حكم العطر في رمضان

ما هو حكم العطر في رمضان هل يُفطر أم لا؟ حيثُ يتقرب المسلم إلى الله -عز وجل- بممارسة العبادات واتباع أوامره واجتناب نواهيه، ولا سيما في شهر رمضان المبارك يحب أن يتم صيامه على أكمل وجه، وسوف يعرض موقع مقالاتي ما هو حكم العطر في رمضان هل يفطر بالإضافة إلى حكم وصول العطر إلى الحلق أثناء الصيام.

ما هو حكم العطر في رمضان هل يفطر

إن العطر لا يفطر الصائم، سواء كان العطر لتعطير الثياب أم الوجه، لكن البخور ينبغي توقيه؛ لأن استنشاقه يفطر الصائم أو الصائمة، حيث للبخور أجزاء تدخل إلى الدماغ، وإلى الجوف؛ وبالتالي يكون قد فطر الصائم، وهنا يتوجب عليه قضاء الصيام، كذلك أنواع الطيب المسحوقة الأخرى، فيجب عدم استنشاقها حتى لا يبطل الصيام، أما الطيب والدهون العادية كدهن العنبر والورد والعود فلا بأس به، ولا يفطر الصائم.[1]

اقرأ أيضاً: هل العطر يجرح الصيام

هل العطور الكحولية تفطر الصائم

أجاز بعض العلماء المسلمين استخدام العطور الكحولية في شهر رمضان وغيره، فيما نهى عن ذلك آخرون، وذلك لكونه مسكرًا وبما في ذلك الكولونيا، فقد أثبت الأطباء أن بها تحتوي على السبيرتو وهو مسكر لذا يجب تركه إلا إن وجد أنواع سليمة منها، والله أعلم.

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

حكم وصول العطر إلى الحلق أثناء الصيام

لا حرج في وصول رائحة العطر إلى الحلق أثناء الصيام، فالعبرة من الإفطار هو التعمد بوصول الشيء إلى الجوف، أما الرائحة فلا حرج بها، ويمنع استنشاق البخور أثناء الصيام لما فيه من أشياء تصل إلى المعدة وتفسد الصيام.[2]

في الختام؛ يكون قد تم التعرف على ما هو حكم العطر في رمضان هل يفطر بالإضافة إلى حكم وصول العطر إلى الحلق أثناء الصيام، وإن كان العطور الكحولية تفطر الصائم أم لا.

أسئلة شائعة

  • هل يفطر وضع المرأة أحمر الشفاه أثناء الصيام ؟

    جميع المواد التي توضع على الجلد الخارجي، سواء كانت نفاذة أو غير نفاذة فهي لا تفطر الصائم إلا في حال ابتلعها.

  • هل شم رائحة التوابل تفطر؟

    إن وصول رائحة الطعام أو التوابل من غير قصد إلى الحلق فهي لا تبطل الصيام، أما في حال استنشاقها بالتعمد، فهي تفسد الصيام ويجب قضاؤه.

  • ما هو حكم تذوق الطعام اثناء الصيام؟

    إن كان هناك حاجة ملحة إلى تذوق الطعام، فإن ذلك لا يبطل الصيام بشرط ألا يصل شيء منه إلى الجوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *