هل قطرة العين تفطر الصائم ابن عثيمين

هل قطرة العين تفطر الصائم ابن عثيمين

هل قطرة العين تفطر الصائم ابن عثيمين أم أنها لا تؤثر على صحته؟ حيثُ يتوخى المسلمون الدقة والحذر من المفطرات عند أداء فريضة الصوم، ولذلك يقومون بالتساؤل، وأخذ المعلومة الدقيقة من المراجع الدينية حول الأدوية التي قد يحتاجون لتناولها، أو التداوي بها، لذلك يهتم موقع مقالاتي بطرح الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح وهو هل قطرة العين تفطر الصائم ورأي ابن عثيمين في ذلك.

هل قطرة العين تفطر الصائم ابن عثيمين

إن قطرة العين لا تفطر الصائم عند ابن عثيمين، حيث يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين: إن قطرة العين وكذلك الاكتحال ليْسا من المفطرات؛ لأنّهما لم يرد حولهما أي نص يمنعهما في أثناء الصوم، حيث إن العين ليست من منافذ الطعام والشراب، بل هي مثلها مثل باقي مسامات الجسم لا منفذ لها على المعدة بشكل ينقل الماء أو الطعام.[1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الجنابة بعد أذان الفجر 

هل قطرة الأنف والأذن تفطر الصائم

برأي العلماء أنهما لا يفطران الصائم حتى ولو ظهر طعمهُا في الحلق، وذلك لأن الأذن والأنف ليسَا طريقاً للطعام والشراب، ولكن قطرة الأنف يجب ألّا يُبالغ باستنشاقهَا حتى لا تنفذ للمعدة، فإذا نفذت فإنها تُفطر الصائم برأي ابن عثيمين وغيره، ويقاس عليهما الغاز الذي يتم استنشاقه من قبل مرضى الربو، وكذلك المراهم التي تدهن على الجسم للعلاج. 

مقالات مقترحة

تم طرح الجواب على السؤال المطروح في المقال الذي جاء بعنوان هل قَطرة العِين تُفطر الصَائم ابن عثيمين، حيث تبيّن أنها لا تُفطر الصائم ومثلها الاكتحال وقطرة الأذن.

أسئلة شائعة

  • هل العطر يفطر الصائم؟ 

    إن العطر ليس من المفطرات إذا يتم وضعه على الثياب والوجه فقط.

  • هل الاستحمام يفطر الصائم في نهار رمضان؟

    لا؛ إن الاستحمام لا يفطر، ولكن بشرط عدم المبالغة بالمضمضة.

  • هل غسل الأسنان بالملح يفطر الصائم؟

    إن المضمضة بالملح لا تفطر الصائم بحسب رأي العلماء.

المراجع

  1. ^ binothaimeen.net , binothaimeen.net , 09/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *