نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية يمكن اتباعها منذ أول يوم ينزل فيه دم الحيض، والذي يصاحبه الشعور بالآلام الحادة المزعجة، حيث تعد الدورة الشهرية من العمليات الطبيعية التي تحدث في جسم المرأة مرة واحدة كل شهر لكي يستعد الجسم لحدوث الحمل، وفي حال عدم إخصاب البويضة بالحيوان المنوي فسوف تنهار بطانة الرحم وتبدأ مع بداية دورة جديدة في تكوين بطانة رحم أخرى، وفيما يلي سوف نستعرض من خلال موقع مقالاتي طريقة تخفيف الم الدورة واهم النصائح والعادات البسيطة التي يفضل اتباعها خلال فترة الطمث الشهري.

نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

في حال عدم حدوث عملية تلقيح البويضة وانغراسها في الرحم وتكوين جنين، فسوف يحدث تفتت لبطانة الرحم وتبدأ في إطلاق مركبات كيميائية يطلق عليها البروستاجلاندين، هذه المركبات التي تتسبب في المعاناة من آلام الدورة الشهرية المزعجة، والتي تتمثل في مغص البطن وتشنجات العضلات بسبب انقباضات الرحم وتقلصاته، ومن هنا ويبدأ نزول دم الحيض للتخلص من بطانة الرحم التي لم يعد الجسم بحاجة إليها، ومن أجل التخفيف من حدة آلام الحيض يمكن اتباع نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية من خلال السطور التالية:

ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة من أبرز النصائح المذهلة القادرة على تخفيف أعراض آلام الدورة الشهرية قبل نزولها، والتقليل من حدة المعاناة منها حيث تعمل رياضة المشي أو الركض أو القفز أو وثب الحبل على تهدئة تقلصات البطن وتشنجات العضلات من خلال زيادة حركة العضلات وعدم تيبسها، كذلك ممارسة رياضة اليوجا تخفف كثيراً من الشعور بآلام الدورة النفسية وتحسين الحالة المزاجية.[1]

تدليك البطن

ومن أبرز نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية الفعالة للغاية هي اتباع طريقة عمل مساج للبطن عند منطقة الخصر وأسفل الحوض، وذلك من خلال تدليك البطن بزيت عطري مميز يساهم في استرخاء العضلات وتقليل التشنجات العضلية، ويفضل استخدام زيت القرنفل أو زيت القرفة أو زيت جوز الهند أو زيت اللافندر، حيث تحتوي هذه الزيوت الطبيعية الأساسية على مجموعة من المواد الطيارة والمضادات التي تخفف من آلام العضلات والتقلصات.

الاستحمام بالماء الدافئ

كما يفضل الاستحمام بالماء الدافئ أو الجلوس في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ وقطرات بسيطة من ماء الورد، وذلك لأن من المعروف قدرة الماء الدافئ في تعزيز تدفق الدورة الدموية في الجسم مما يخفف الالم.

الإكثار من شرب السوائل

كما لابد من الحفاظ على رطوبة الجسم خلال فترة الدورة الشهرية خصيصًا من أجل تخفيف آلامها المزعجة عن طريق عدم ترك الجسم جافًا معظم الوقت، وذلك من خلال الإكثار من تناول المشروبات والسوائل الدافئة التي تتمثل في شاي الأعشاب مثل: القرفة أو الزنجبيل أو الشاي الأخضر المحلاة بالعسل الأبيض، حيث تحتوي هذه الأعشاب على نسبة عالية من المضادات الحيوية الطبيعية التي تخفف من تقلصات آلام الدورة الشهرية، كذلك لابد من الحفاظ على شرب لترين من الماء بشكل يومي خلال أيام الدورة.[2]

التغذية السليمة

اتباع نظام غذائي صحي وسليم من أقوى العلاجات الطبيعية للتخفيف من حدة آلام الدورة الشهرية، لذلك لابد من الاهتمام بالتغذية السليمة أثناء فترة الحيض وذلك من خلال تناول الكثير من الخضروات والفواكه الفتية بالفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بها وتعويض نقصها خلال هذه الفترة بالتحديد، كذلك لابد من الإكثار من تناول الأطعمة البروتينية والمكسرات والحبوب الكاملة.

التوقف عن التدخين الكافيين

يفضل أثناء وجود الدورة الشهرية التوقف بشكل تام عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين، وذلك لأنها تزيد من المعاناة بالشعور بالألم والمغص الشديد، مثل المشروبات الغازية ومشروبات الصودا والقهوة والنسكافيه، وكذلك تقليل تناول الشوكولاته، كما ولابد من التوقف نهائيًا عن عادة التدخين السيئة التي تزيد من انقباضات الرحم وآلام الدورة الشهرية.

تجنب الأطعمة المالحة

من أهم نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية عدم تناول الأطعمة المالحة الحادة أثناء أيام الطمث، والتوقف عن الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون المشبعة، وذلك من أجل التقليل من انتفاخات البطن وتقلصاتها المزعجة أثناء الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: كيف اوقف الدوره بعد نزولها بيوم أو يومين دون أضرار صحية

افكار لتخفيف آلام الدورة الشهرية

بالإضافة إلى تلك النصائح السابقة للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، يمكن اتباع أيضًا عدة أفكار بل تعد علاجات طبيعية للتقليل من أعراض المعاناة من آلام الدورة المزعجة، وينصح الأطباء باللجوء إليها خلال فترة الطمث الشهري، وقد تتمثل هذه الأفكار فيما يلي:

استخدام كريم الزنجبيل

ومن الطرق الفعالة أيضًا المخففة لآلام الدورة الشهرية هي استخدام كريم الزنجبيل الذي يحضر من خلال خلط ملعقة كبيرة من بودرة الزنجبيل في القليل من الماء والعسل، ومن ثم يتم تدليك المنطقة للتخفيف من آلام مغص البطن وتقلصات الرحم.

عمل كمادات دافئة

كذلك يمكن عمل كمادات ماء دافئة ووضعها على البطن وربطها بمنشفة للتحكم في تقليل الشعور بالألم، أو وضع زجاجة صغيرة من الماء الدافئ عند منطقة البطن وتركها لعدة دقائق، حيث تعمل الماء الدافئة على تخفيف الشعور بتقلصات البطن وآلام العضلات وتقليل انقباضات الرحم.

تناول حبوب منع الحمل

ومن نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية التي يمكن اتباعها وتأتي بنتائج إيجابية مضمونة في علاج آلام الدورة وتقليص مدة النزيف هي تناول بعض من حبوب منع الحمل التي تمتلك فاعلية كبيرة في خفض نشاط الغشاء المخاطي والتأثير على الأوعية الدموية وبطانة الرحم، ولكن يفضل عدم الإفراط في تناول هذه الحبوب نظراً لتأثيرها الهرموني الشديد على جسم المرأة.[3]

تناول شاي الكركم

ومن النصائح الطبية الفعالة التي يوصى بها الكثير من العلماء للتخفيف من آلام الطمث الشهري هو تناول شاي الكركم، حيث يعد هذا واحد من المسكنات القوية الفعالة في تقليص مدة الدورة الشهرية والتقليل من آلامها المزعجة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من المركبات الكيميائية المفيدة في تهدئة تقلصات البطن والرحم، والتخفيف من آلام فقرات الظهر وعضلات الجسم التي تشتد خلال الدورة.

تناول المكملات الغذائية

أكددت عدد من الدراسات العلمية الحديثة بأنه يمكن للمرأة تجربة تناول بعض من المكملات الغذائية للتخفيف من تقلصات الدورة الشهرية، وذلك من خلال تناول أقراص فيتامين ه‍ وفيتامين B6، كذلك مكملات المغنيسيوم والكالسيوم وأحماض الأوميغا الثلاثية الدهنية.

مسكنات الدورة الشهرية

هناك عدد من الأدوية والعقاقير التي تنضم ضمن قائمة مسكنات الألم والتي تساهم بشكل فعال في تخفيف تقلصات الرحم والبطن خلال فترة الدورة الشهرية، مثل:[3]

  • الباراسيتامول: والذي يعد واحد من أشهر الأدوية المضادة للالتهاب اللاستيرويدية التي تساهم في التقليل من إفراز مركبات البروستاجلاندين التي تحفز من زيادة انقباضات الرحم.
  • عقار الآيبوبروفين: من أقوى المسكنات لآلام الدورة الشهرية ولا يؤثر بشكل سلبي على صحة المعدة والجهاز الهضمي.
  • مسكن النابروكسين: حيث يساعد في تسريع أيام الدورة وبالتالي تخفيف الشعور بأعراضها النفسية والجسدية المؤلمة.
  • حمض المفناميك: يعد من أفضل مسكن لآلام الظزرة الشهرية المزعجة والتقليص من حجم تقلصات البطن والرحم.
  • عقار الديكلوفيناك: من أشهر أنواع العقاقير المسكنة للمغص المصاحب لآلام الحيض، حيث يساهم كثيرًا في تهدئة الألم والتخفيف من حدته خلال وقت قصير.

شاهد أيضًا: حبوب بريمولوت متى تنزل الدوره بعدها

وضعيات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

  • هناك مجموعة من التمارين والحركات التي تعد من أهم الوسائل الطبيعية في التخفيف من آلام الدورة الشهرية، وذلك من خلال دورها في تهدئة حركة العضلات والتقليل من تشنجات المفاصل، كما أن هذه الوضعيات تخفف من حدة الشعور بمغص الدورة وتقلصات الرحم والعمل على طرد الغازات المتراكمة في البطن، ومن أبرز تلك الوضعيات هي:[4]

وضعية الانحناء إلى الأمام

والتي تتم من خلال الجلوس بشكل مستقيم مع الإمساك بالقدمين والانحناء بالجذع مع نفس اتجاه القدمين.

نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

وضعية الراحة

هذه الوضعية من أسهل الوضعيات التي يمكن تجربتها خلال الدورة الشهرية وأكثرها تأثيرًا في التخفيف من أعراضها المزعجة، وتتم من خلال النوم على السرير أو على الأرض مع فرد الساقين ووضع اليدين على البطن بدون أي انحناءات.

نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

تمرين رفع الساقين لأعلى

هذا التمرين يعزز من تخفيف آلام الضهر أثناء فترة الدورة الشهرية، ويتم من خلال الاستلقاء بشكل مستقيم على الظهر على الأرض، مع رفع الساقين لأعلى مستندة على الجدار.

نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

وضعية الطفل

وهي من أشهر وضعيات وتمارين اليوجا التي تعزز من الشعور بالراحة النفسية والتخلص من التفكير السلبي، وتتم من خلال الجلوس على الركبتين مع الابتعاد عن بعضهما ومد الذراعين للامام، كل هذا مع الاحتفاظ على الاستلقاء على البطن وثني الركبتين.

نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

وضعية المباعدة بين الأرجل

تساهم وضعية المباعدة بين الأرجل في شد الأوتار وتمديد عضلات الفخذين والتقليل من آلام العمود الفقري، وتتم هذه الوضعية من خلال الجلوس بشكل مستقيم على الأرض والابتعاد عن الأرجل.

نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

شاهد أيضًا: دورتي 30 يوم ماهي ايام التبويض للحمل بولد

مشروب يخفف ألم الدورة

تلعب المشروبات العشبية دوراً كبيراً مهماً في تخفيف ألم الدورة الشهرية والتقليل من حدة أعراضها وتسكين آلامها بطريقة مذهلة، ومن بين تلك المشروبات هي ما يلي:

  • شاي القرفة: التي يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والمركبات الفعالة في تسكين الآلام وتنشيط الدورة الدموية، مما تساهم في تقليل حدة الألم.
  • مشروب النعناع: من أفضل المشروبات العشبية التي تمتلك قدرة فائقة في تهدئة المعدة والتخلص من انتفاخ البطن، وبالتالي التخفيف من تقلصات الدورة.
  • شاي الحلبة: من أشهر المسكنات الطبيعية الفعالة في تخفيف مغص الدورة الشهرية خلال وقت قصير للغاية، وهذا بفضل احتوائها على مواد كيميائية مسكنة للآلام.
  • الشاي الأخضر: كذلك يمكن تناول مشروب الشاي الأخضر منذ بداية نزول الدورة الشهرية، وذلك من أجل التخلص من آلام البطن والحوض وتهدئة أعراض الدورة المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم والإسهال وتراكم الغازات.

شاهد أيضًا: اسباب تاخر الدورة الشهرية

متى ينتهي ألم الدورة الشهرية

تبدأ آلام الدورة الشهرية من قبل نزول الدم بثلاثة أيام، وفور نزول الدورة يزداد شدة الألم ويصل لذروته طوال مدة الدورة وبالتحديد في اليوم الأول والثاني من وقت نزول دم الحيض مع المعاناة من أعراض الدورة الشهرية التي تتمثل في وجع مستمر في البطن، وشد عضلات الحوض وتمتد إلى الفخذين والساقين، هذا مع الرغبة في النوم المستمر والإصابة بانتفاخات في البطن والمعاناة من الإمساك والصداع، وعقب توقف الدم يبدأ الشعور بالمغص البسيط حتى أن تختفي آثار الدورة.

شاهد أيضًا: الفرق بين دم الدورة والحمل

وأخيراً وليس آخرًا ينتهي مقالنا الذي قدمناه في محتواه أهم نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية وأبرز الأفكار التي تقلل من حدة الآلام، كما ذكرنا بعض الحركات والوضعيات المختلفة التي تساهم بنسبة كبيرة في علاج ألم الدورة الشهرية.

المراجع

  1. ^ Healthline.com , Can I Make My Period End Faster? , 27/03/2022
  2. ^ onhealth.com , 25 Ways to Relieve Menstrual Cramps , 27/03/2022
  3. ^ mayoclinic.com , Menstrual cramps , 27/03/2022
  4. ^ morelandobgyn.com , 5 of the Best Yoga Poses for Menstrual Cramps , 27/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *