حددي اي فصيلة من فصائل الدم التي تعطي جميع الفصائل ولكن لاتاخذ الا من نفسها ؟

حددي اي فصيلة من فصائل الدم التي تعطي جميع الفصائل ولكن لاتاخذ الا من نفسها ؟

حددي اي فصيلة من فصائل الدم التي تعطي جميع الفصائل ولكن لاتاخذ الا من نفسها ؟، الدم هو سائل لزج أحمر اللون يتنقل عبر الأوعية الدموية ويندفع من القلب إلى باقي أجزاء الجسم عن طريق عملية انقباض عضلة القلب، ويكون محمل بالأكسجين ينقله إلى أجزاء الجسم ثم يعود محمل بثاني أكسيد الكربون، وسوف نتحدث في هذا المقال عبر موقع مقالاتي عن حددي أي فصيلة من فصائل الدم التي تعطي جميع الفصائل ولكن لاتاخذ الا من نفسها ؟، وعن مكونات الدم الأساسية، وأنواع فصائل الدم.

حددي اي فصيلة من فصائل الدم التي تعطي جميع الفصائل ولكن لاتاخذ الا من نفسها ؟

يحتوي جسم الإنسان البالغ على خمسة ليرات من الدم والذي يقوم بإيصال الأكسجين والمواد اللازمة مثل الأجسام المضادة لمحاربة الجراثيم والفيروسات، ولكل شخص لديه فصيلة دم تختلف عن غيره تكون بالوراثة، ومن الجدير بالذكر أنه يجب عند نقل الدم من شخص إلى آخر  الانتباه لفصيلة الدم قبل عملية النقل، وبذلك ستكون الإجابة على سؤال حددي أي فَصيلة من فصائل الدم التي تعطي جميع الفصائل ولكن لاتاخذ الا من نفسها ؟ كالتالي:

  • الإجابة : فصلية دم O.

حيث أنه هذا النوع من الفصائل يمتاز بأنه النوع الكريم إذ أنه يستطيع أن يُنقل الدم لجميع الفصائل الأخرى دون مشاكل، ويعد هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعًا وانتشارا، لذلك يعتبر هذا النوع من الأكثر تفضيلًا للتبرع في بنك الدم وفي المستشفيات.[1]

شاهد أيضًا: كيف اعرف فصيلة دمي .. انواع فصائل الدم

مكونات الدم الأساسية

يعتبر الدم المكون والوحدة الأساسية في الجسم، ويتكون الدم من أربع عناصر وسيم ذكرها فيما يلي:[2]

الصفائح الدموية

تم تعريف الصفائح الدموية بأنها خلايا صغيرة ينتجها النخاع العظمي، تكون وظيفتها التحكم في نزيف الدم في الجسم، حيث تعمل تتجمع مع بعضها حتى تجعل النزيف يتوقف، ويمكن استخدام هذه الصفائح في علاج الأورام والأمراض المصاحبة للدم.

بلازما الدم

هي إحدى مكونات الدم وهي مادة سائلة و شفافة يميل لونها إلى اللون الأصفر، تحتوي بداخلها خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، تشكل نسبة 55% من الدم في الجسم، تتكون البلازما من بروتينات بنسبة 8% ومن الماء بنسبة 92%، تتمثل فوائدها في معالجة العديد من الأمراض وتنظيم حرارة الجسم، وتساعد في علاج الالتهابات.

خلايا الدم الحمراء

تكون وظيفتها تخزين الهيموغلوبين حيث يقوم بنقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة وأعضاء الجسم المختلفة، ويكون شكل كريات الدم الحمراء دائري وتم تسميتها حمراء لأن لونها أحمر، وتمثل خلايا الدم الحمراء 40٪ إلى 45٪ من حجم الدم، ويتم إنتاجها من نخاع العظم بمعدل أربعة إلى خمسة مليارات في الساعة.

خلايا الدم البيضاء

تعد خلايا الدم البيضاء من أكبر خلايا الدم، ولكنها الأقل عدد حيث أنه يوجد خلية بيضاء لكل 600 خلية حمراء، وتكون وظيفتها حماية الجسم من الإصابة بالأمراض، ويوجد منها عدة أنواع وتنقسم إلى ثلاثة مجموعات وهي كرية وحيدة النواة، وكريات صبوغة، وكريات لمفاوية.

شاهد أيضًا: الامراض التي تنقلها البعوضة

أنواع فصائل الدم

هناك عدة انواع لفصائل الدم وسنذكرها فيما يلي:[3]

  • O+ (O positive)
  • (O negative) -O
  • (A positive) +A
  • ( A negative) -A
  • (B positive) +B
  • (B negative) -B
  • (AB positive) +AB
  • (AB negative) -AB

شاهد أيضًا: ما هي وظائف الدم الرئيسة ؟

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا والذي أجبنا فيه عن سؤال حددي اي فصيلة من فصائل الدم التي تعطي جميع الفصائل ولكن لاتاخذ الا من نفسها ؟، كما ذكرنا مكونات الدم الأساسية، وأنواع فصائل الدم.

المراجع

  1. ^ blood.co.uk , Blood types , 10/12/2021
  2. ^ blood.co.uk , Blood types , 10/12/2021
  3. ^ blood.co.uk , Blood types , 10/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *