ينقطع الحيض عند اغلب النساء في سن

ينقطع الحيض عند اغلب النساء في سن

ينقطع الحيض عند اغلب النساء في سن ماذا؟ وهل يتوقف نزول الدورة الشهرية في عمر معين لدى كل النساء أم لا ؟ ظاهرة انقطاع الطمث هي إحدى الظواهر الطبيعية التي تتعرض لها جميع النساء عندما تبلغ سن معين، وتسمى بمرحلة سن اليأس، حيث يحدث في هذه الفترة انقطاع للحيض بسبب ضعف وانخفاض قدرة وظائف المبايض على إفراز الهرمونات الأنثوية والتي تتمثل في هرموني الإستروجين والبروجستيرون، وهنا يتم إيقاف نزول الدورة الشهرية بشكل مفاجئ، وينقطع معها الإنجاب، ولكن ما هو العمر المحدد الذي يحدث فيه انقطاع الطمث عند النساء؟ موقع مقالاتي سوف يجيب، ويوضح بشكل تفصيلي عن كل ما يخص بمرحلة انقطاع الحيض وفي أي عمر وأسباب وكيفية التعامل في هذه الفترة مع الجسم.

ينقطع الحيض عند اغلب النساء في سن

ينقطع الحيض عند اغلب النساء في سن 51 عاماً وبذلك يسجل هذا العمر وقت نهاية الخصوبة عند المرأة، والتي عادة تحدث في سن متقدم من العمر، ولكن في المجمل فإن مرحلة انقطاع الحيض تبدأ ما بين سن 45 عاماً وحتى 55 عاماً، وهذا عند معظم السيدات، ويسمى هذا بسن اليأس، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هناك بعض النساء اللاتي يتعرضن لحالة انقطاع الطمث في سن مبكر، أي في أواخر العشرينات أو في منتصف العمر من السن الثلاثين، وهذا يكون نتيجة لعدة أسباب تدعى أسباب الطمث المبكر مثل التعرض للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي الخاص بالأمراض السرطانية، أو بسبب وجود خلل في الهرمونات مما تؤثر على وظائف المبيضين في إفراز البويضات، ومن المحتمل أن يكون السبب وراثياً يؤثر على الجينات الوراثية المتناقلة من الأمهات إلى بناتهن.[1]

شاهد أيضًا: ما هي اعراض الاجهاض المبكر وأسبابه

متى يبدأ انقطاع الطمث

بالنسبة لمعظم النساء، تبدأ أعراض انقطاع الطمث قبل حوالي أربع سنوات من آخر دورة شهرية، وغالبًا ما تستمر الأعراض لمدة تصل إلى حوالي 4 سنوات بعد آخر دورة شهرية للمرأة، والقليل من النساء اللاتي يعانين من أعراض انقطاع الطمث قبل 10 سنوات من انقطاع الطمث الفعلي، و1 من كل 10 نساء تعاني من أعراض انقطاع الطمث خلال 12 عامًا من آخر دورة شهرية.

يبلغ متوسط ​​سن انقطاع الطمث 51 عامًا، ولكن يمكن للسود والنساء من أصل إسباني أن يعانين من انقطاع الطمث منذ عامين في المتوسط، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم تطور سن اليأس عند النساء الملونة.[2]

شاهد أيضًا: كيف اوقف الدوره بعد نزولها بيوم أو يومين دون أضرار صحية

أعراض انقطاع الطمث

انقطاع الطمث هو عندما تصل المرأة إلى سن يتوقف عندها الحيض إلى الأبد، وغالبًا ما تصل النساء إلى سن اليأس بين سن 45 و 50 عاماً، وتشتبه النساء في أنهن وصلن إلى مرحلة انقطاع الطمث إذا لم يعانين من نزيف الحيض لمدة 6 أشهر على الأقل، أيضًا، في هذه المرحلة، لن تتمكن المرأة من حدوث الحمل والإنجاب، وذلك لأن المبايض تتوقف عن إنتاج هرمون الاستروجين والذي بدوره يوقف إنتاج البويضات، وهذه أهم أعراض انقطاع الطمث التي يمكن للمرأة ملاحظتها:[3]

عدم انتظام الدورة الشهرية

عادة ما تكون العلامات الأولى لاقتراب سن اليأس هو عدم انتظام الدورة الشهرية، وقد يظهر دم الحيض في كثير من الأحيان أو أقل من المعتاد، وقد يكون أثقل أو أخف، وهذه من أشهر علامات انقطاع الطمث.

جفاف المهبل وعدم الراحة

يبدأ جفاف المهبل والحكة وعدم الراحة في فترة ما قبل انقطاع الطمث، وقد تستمر حتى سن اليأس، حيث تعاني النساء من المهبل الجاف والإصابة بالالتهابات المهبلية المزعجة، وقد يحدث التهاب المهبل الضموري أثناء انقطاع الطمث. ويتجلى ذلك في ترقق وجفاف والتهاب جدار المهبل.

انخفاض الخصوبة

ومن العلامات التي تشير إلى اقتراب انقطاع الطمث هو بداية انخفاض معدلات الخصوبة في الجسم، نتيجة بدء مستويات هرمون الإستروجين في الانخفاض، مما يقلل من فرص الحمل.

الهبات الساخنة

تعتبر الهبات الساخنة لانقطاع الطمث شائعة، إنها تجعل الشخص يعاني من شعور مفاجئ بالحرارة في الجزء العلوي من الجسم، وتبدأ الأحاسيس على الوجه أو الرقبة أو الصدر، ويمكن أن تنتشر لأعلى ولأسفل.

التعرق الليلي

ويمكن أن تسبب الهبات الساخنة الإصابة بالتعرق الليلي والشعور بالقشعريرة، وهذا عادة ما يحدث في السنة الأولى بعد انتهاء الحيض، ولكن يمكن أن تستمر حتى 14 عامًا بعد انقطاع الطمث.

اضطراب النوم

يمكن أن تحدث اضطرابات النوم والمعاناة من الأرق وعدم القدرة على النوم أثناء انقطاع الطمث بسبب القلق والتعرق الليلي، وزيادة الحاجة للتبول بشكل مستمر أثناء الليل.

التغييرات العاطفية

يشيع الاكتئاب والقلق والشعور بالحزن أثناء انقطاع الطمث، والتي غالبًا ما يُرى التوتر والبكاء، وهذا بسبب التغيرات الهرمونية واضطرابات النوم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الحزن والتهيج والضيق أمر شائع أثناء انقطاع الطمث، لكنها لا تشير بالضرورة إلى الاكتئاب.

شاهد أيضًا: نصائح لتخفيف ألم الدورة الشهرية

مدة أعراض انقطاع الطمث

يمكن أن تستمر أعراض انقطاع الطمث من أشهر إلى عدة سنوات، ويبدأ انقطاع الطمث لدى العديد من النساء في منتصف الأربعينيات من العمر، وقد تتخطى النساء الأخريات فترة ما قبل انقطاع الطمث، ويدخلن فجأة في سن اليأس.

علامات انتهاء الدورة الشهرية نهائيا

كما يوجد بعض العلامات الأخرى التي تظهر على المرأة لتخبرها بموعد انتهاء الدورة الشهرية بشكل نهائي والوصول إلى مرحلة انقطاع الطمث، وقد تتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • جفاف الجلد والفم والعينين.
  • كثرة الرغبة في التبول وخاصة خلال الليل.
  • صداع الرأس وآلام عند منطقة أسفل الرأس.
  • زياد معدل نبضات القلب وضربات القلب تصبح سريعة.
  • عدوى المسالك البولية (UTI).
  • فقدان كتلة العضلات مع المعاناة من تيبس وآلام المفاصل.
  • ظهور الصدر بشكل غير ممتلئ.
  • ترقق الشعر وزيادة تساقطه.
  • زيادة نمو الشعر في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الوجه والرقبة والصدر وأعلى الظهر.
  • تناقص الشعور بالرغبة الجنسية والإصابة بالفتور الجنسي.
  • مواجهة الكثير من المشاكل في الذاكرة والتركيز.

شاهد أيضًا: أعراض الحمل في سن اليأس

أسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الثلاثين

تبدأ حوالي 1٪ من النساء في سن اليأس قبل سن الأربعين، أي في منتصف العمر بداية من سن الثلاثين، وهذا ما يسمى بسن اليأس المبكر أو قصور المبايض الأولي، في حين أن حوالي 5% من النساء في سن اليأس بين سن 40 و 45 عاماً، وهذا نتيجة لعدة أسباب منها:

  • تناول أدوية الاكتئاب والعلاج النفسي.
  • الإصابة بالسرطان والتعرض للعلاج الكيميائي والإشعاعي.
  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض مما تؤثر على إفراز الهرمونات الأنثوية.
  • المعاناة من حالة الانهام وهي حالة النحافة المفرطة والتي تتسبب في ضعف الجهاز الصماوي وبالتالي انقطاع الطمث.
  • التعرض للإرهاق وممارسة الكثير من الأنشطة البدنية المسببة للجهد الزائد تؤثر على طاقة الجسم وعدم انتظام الدورة.
  • الإصابة بأورام الغدد مما تؤثر على هرمونات الأنوثة والإنجاب.
  • تناول علاج أمراض الرحم مثل التي تتعلق بعمليات توسيع الرحم وأدوية ما بعد الإجهاض أو عمليات الولادة القيصرية.
  • انسداد المهبل ووجود عيوب خلقية في الرحم.
  • قصور نشاط الغدة الدرقية مما يحدث خلل في هرمون الحليب عند المرأة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان الدورة انتهت

علاج أعراض انقطاع الطمث

الأعراض بمرور الوقت سوف تختفي، ولكن إذا كان هذا هو سبب المشكلة حقًا، فيمكن أن يساعد العلاج في زيادة الشعور بالتحسن والتقليل من حدة أعراض انقطاع الدورة الشهرية، ومن أشهر العلاجات الطبية والعلاجات البديلة التي تساهم في تخفيف أعراض انقطاع الطمث هي ما يلي:[4]

  • استخدام المزلقات أو المرطبات المهبلية التي لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف الجفاف.
  • ممارسة التمارين الرياضية للتعزيز من القدرة على النوم، والوقاية من أمراض القلب والسكري وهشاشة العظام.
  • ضرورة ممارسة تمارين كيجل من أجل تقوية عضلات قاع الحوض لمنع تسرب المثانة.
  • الحفاظ على النشاط الاجتماعي والعقلي نشيطاً لمنع مشاكل الذاكرة.
  • التوقف عن التدخين وشرب الكحول للتقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وتحسين النوم.
  • تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة للمساعدة في إدارة الهبات الساخنة والحفاظ على وزن صحي.
  • ممارسة اليوجا والتنفس العميق والتدليك والمزيد للاسترخاء، حيث تعتبر اليوجا والتاي تشي والوخز بالإبر طرقًا أكثر أمانًا للسيطرة على أعراض انقطاع الطمث.
  • العلاج الهرموني الموضعي من خلال استخدام كريم أو هلام الإستروجين الذي تضعه في المهبل لتخفيف الجفاف.
  • العلاج التكميلي والبديل لانقطاع الطمث، حيث أظهرت بعض الدراسات أن منتجات الصويا تخفف من الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

شاهد أيضًا: طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

علاج انقطاع الدورة الشهرية

كما يمكن علاج أعراض انقطاع الدورة الشهرية باستخدام الهرمونات البديلة، وهذا ما يسمى أيضًا بالعلاج الهرموني لانقطاع الطمث، حيث يمكن تناول الأدوية التي تحل محل الهرمونات التي لم يعد بإمكان لجسم المرأة إنتاجها بعد انقطاع الطمث، مع العلم أن هذه الأدوية لا تساعد في علاج الهبات الساخنة، ولكن يمكنها أن تساهم في تقوية العظام مع الحرص على تناول الأدوية ومكملات فيتامين د.

شاهد أيضًا: الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

وفي الختام نكون تعرفنا ينقطع الحيض عند اغلب النساء في سن اليأس، وهذه تعد من العمليات البيولوجية الطبيعية التي تتم في جسم المرأة عند وصولها لسن معين، كما تعرفنا على أهم أعراض انقطاع الطمث وعلامات انتهاء الدورة الشهرية بشكل نهائي

المراجع

  1. ^ nhs.com , Menopause , 15/04/2022
  2. ^ Healthline.com , Everything You Should Know About Menopause , 15/04/2022
  3. ^ medicalnewstoday.com , Menopause signs and symptoms, and treatments if you are experiencing them , 15/04/2022
  4. ^ webmd.com , Menopause , 15/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *