الأطعمة التي تحتوي على الأملاح

الأطعمة التي تحتوي على الأملاح

الأطعمة التي تحتوي على الأملاح التي تلحق ضررًا بالغًا بصحة الإنسان، أكد الأطباء أن المعدل الطبيعي لاستهلاك الملح على مدار اليوم يقدر بحوالي 1500 مليجرام إلا أن زيادة هذا المعدل عن 2300 مليجرام يسبب مشاكل كثيرة متعلقة بأمراض القلب وضغط الدم والكلى لذا ينبغي عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالأملاح حفاظًا على الصحة العامة للإنسان.

الأطعمة التي تحتوي على الأملاح

ينصح الأطباء بضرورة الاعتدال في استهلاك الملح نظرًا للضرر البالغ الذي يقع على الجسم نتيجة الإفراط في تناول كمية كبيرة من الملح مثل الارتفاع الكبير في ضغط الدم والكوليسترول مما يؤثر على القلب لذا يفضل تحديد الكمية المستهلكة في اليوم مع تجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم والأملاح، قامت الجمعية الأمريكية لأمراض القلب بإعداد قائمة بالأغذية الغنية بالأملاح.

الصلصة الجاهزة

تحتوي الصلصات الجاهزة مثل الكاتشب والصويا وغيرها على كمية كبيرة من الملح حيث أشار البعض أن ملعقة واحدة من الكاتشب تحتوي على 150 مليجرام من الملح كما تحتوي ملعقة واحدة من صلصة الصويا على حوالي 1000 مليجرام من الملح لذا ينصح الأطباء باستخدام النكهات المميزة الموجودة في الأعشاب الطازجة مثل الفلفل المطحون والكمون ومسحوق الثوم والبصل المطحون بدلًا من النكهات المالحة الموجودة في الصلصة الجاهزة.

الشوربات الجاهزة

أشار الأطباء أن الحساء المعلب خيار سيء لاحتوائه على كمية كبيرة من الملح حيث تحتوي تقريبًا على 480 مليجرام من الملح كما تحتوي على الكثير من النكهات الصناعية والمواد الحافظة التي تسبب الكثير من المشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الذي يؤثر بدوره على القلب لذا يفضل إعداد الشوربة في المنزل للتأكد من استهلاك كمية مناسبة من الملح.

المكعبات الجاهزة

تلجأ الكثير من السيدات إلى إضافة المكعبات الجاهزة التي تعطي نكهة مميزة للطعام إلا أن هذه المكعبات تشكل خطر على الصحة العامة للإنسان مثل الإصابة بالسرطانات وضغط الدم المرتفع  نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من الأملاح لذا يفضل استخدام التوابل الطازجة المفيدة مثل الزعتر المفروم والريحان بدلًا من استخدام المكعبات الجاهزة.

الجبن المصنع

رغم فوائد منتجات الألبان المصنعة الكثيرة فهي غنية بالكالسيوم وفيتامين “د” وهي عناصر هامة للجسم إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، على سبيل المثال تحتوي كمية صغيرة من الجبنة الأمريكية على 400 مليجرام من الملح مما يلحق ضررُا بالغًا بصحة الإنسان نتيجة الإكثار من تناولها لذا ينبغي الاعتدال عند تناول الجبن المصنعة.

الجبنة القريش

على الرغم من أن الجبنة القريش من الخيارات الصحية التي يوصي بها الأطباء لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل الكالسيوم والبروتين إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من الملح فقد يحتوي الكوب الواحد منها على ما يعادل 1000 مليجرام من الملح أي أنها تحتوي على 40% من المعدل الطبيعي لاستهلاك الملح في اليوم، لذا يفضل تناول أنواع معينة من الطعام الذي يحتوي على نسبة قليلة من الملح حتى يعادل الكمية المستخدمة في الجبنة القريش أو استبدال الجبنة القريش بأنواع أخرى من الجبن منخفضة الملح مثل اللبن اليوناني.

حبوب الإفطار

من الأطعمة الصحية التي يفضل البعض تناولها خاصة الأطفال إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من الملح حيث تحتوي الحصة الواحدة منها على حوالي 180: 300 مليجرام أي أنها تحتوي على 12% من كمية الملح المسموح به على مدار اليوم لذا يفضل استبدالها بمنتجات أخرى مثل الشوفان والفواكه الطازجة أو بعض أنواع الجبن منخفضة الملح.

المعجنات والمخبوزات الجاهزة

تحتوي المخبوزات الحلوة هي كمية كبيرة من السكر والكربوهيدرات والملح حيث يتم إضافة كمية من الملح عند التعبئة لحفظها لفترات طويلة وزيادة مدة صلاحيتها إضافة إلى الملح المستخدم في إعداد الوصفة، تحتوي الكعكة المحلاة الواحدة على حوالي 200 مليجرام من الملح أي ما يعادل حوالي 10% من كمية الملح المسموح به على مدار اليوم لذا تعد واحدة من الأطعمة الغنية بالملح لكنها ليست مالحة.

شاهد أيضًا: الأطعمة الطازجة وفوائدها في عشر أسطر مع الصور

أطعمة غنية بالملح

يبحث البعض عن عبارة منخفضة الصوديوم على بعض المنتجات ويجهل حقيقة الأمر حيث تعني هذه العبارة أن المنتج المعلب تم خفض نسبة الملح فيه بحوالي 25% عن المنتج الأصلي ولا يعني خلوه من الملح فإذا كان المنتج الأصلي يحتوي على 1000 مليجرام فإن المنتج منخفض الصوديوم منه يحتوي على 750 مليجرام لذا يفضل قراءة نسب المكونات الموجودة على العبوة جيدًا قبل شراء أي منتج.

الوجبات المجمدة

الوجبات المجمدة من الأطعمة الغنية بالصوديوم نظرًا لاستخدام الملح في حفظ المنتج لفترات طويلة وزيادة صلاحيته إضافة إلى الملح المستخدم في إعداد الوصفة، على سبيل المثال تحتوي البيتزا المجمدة على 1800 مليجرام من الملح وهو أعلى من المعدل المسموح استهلاكه في اليوم من الملح لذا يفضل صناعة الوجبات المنزلية الصحية اللذيذة.

المأكولات البحرية المجمدة

رغم فوائد المأكولات البحرية بصفة عامة إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من الملح الذي يستخدم في حفظ وتعبئة هذه الوصفة، على سبيل المثال يحتوي 85 جرام من التونة المعلبة على 300 مليجرام من الملح لذا يفضل استبدالها بالأطعمة البحرية الطازجة للحصول على الفوائد الصحية منها وتجنب الملح الكثير في المأكولات المعلبة.

 الشطائر والبيتزا

تحتوي على كمية كبيرة من الملح نظرًا لتعدد مكوناتها فقد تحتوي على أنواع متعددة من الجبن والمخلل والصلصة والتونة وغيرها الكثير، قد تحتوي الوجبة الواحدة منها على حوالي 1000 مليجرام من الملح لذا يفضل استبدال بعض المكونات الغير صحية الغنية بالملح بمكونات منخفضة الملح مثل استبدال المخلل بالخضار الطازج أو الخردل.

فطائر الزلابية وألبان كيك

يعد اختيار استخدام العجائن الجاهزة في صناعة الزلابية وألبان كيك خيار اختيار غير موفق حيث تحتوي على حوالي 2000 مليجرام من الملح لذا يفضل استبدال العجينة الجاهزة التي تلجأ إليها الكثير من النساء بعجينة منزلية لذيذة وصحية حيث يؤدي استهلاك كمية كبيرة من الملح إلى ظهور العديد من المشاكل في القلب والكلى نظرًا لاحتباس السوائل في الجسم نتيجة زيادة الملح.

الشوكولاتة الساخنة

يفضل البعض تناول مشروب الخليط الجاهز من الشوكولاتة الساخنة اللذيذة لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة مقارنة بالشوكولاتة العادية لذا ينبغي الإشارة إلى أن الكوب الواحد منه يحتوي على حوالي 7% من معدل كمية الملح المسموح به على مدار اليوم فهي واحدة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح رغم أنها ليست مالحة.

اللحوم الباردة الجاهزة

من الأغذية المضرة التي تسبب الكثير من الأمراض إضافة إلى احتوائها على كمية كبيرة من الملح تفوق الحد المسموح تناوله على مدار اليوم على سبيل المثال يحتوي لحم الدجاج الرومي على حوالي 1.050 مليجرام من الملح وهي نسبة كبيرة جدًا تشكل ضرر على الإنسان لذا يفضل استبدالها باللحوم الطازجة المفيدة.

الخضار المجمدة مع الصلصة

تلجأ إليه الكثير من النساء نظرًا لسهولة إعداده لذا ينبغي الإشارة إلى أنها تحتوي على كمية كبيرة من الملح حيث يحتوي الكوب الواحد منها على حوالي 500 مليجرام من الملح لذا يفضل استبدالها بأكياس الخضار المجمدة من السبانخ والبازلاء وغيرها الكثير أو استخدام الخضروات الطازجة المفيدة ذات القيمة الغذائية العالية.

شاهد أيضًا: الأطعمة التي تقلل الهيموجلوبين في الدم

الفواكه التي تحتوي على الأملاح

استهلاك كمية كبيرة من الملح يسبب الكثير من المشاكل لذا وجب التنويه عن الفواكه التي تحتوي على الأملاح، ومنها:

  • المانجو: من أكثر الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح حيث تحتوي الثمرة الواحدة منها على حوالي 3 مليجرام من الملح أي ما يعادل 13% من الحد المسموح استهلاكه يوميًا.
  • الفراولة: يحتوي الكوب الواحد منها على حوالي 2 مليجرام من الملح لذا يفضل تناول كمية قليلة منها حتى لا تلحق ضررًا بالصحة العامة للإنسان.
  • البطيخ: رغم القيمة الغذائية العالية للبطيخ حيث يحتوي على كمية كبيرة من الماء إلا أنه يحتوي على الملح لذا يفضل تناوله بحذر لمن يعانون من مشاكل في الأملاح.
  • العنب: رغم فوائده الكثيرة في تقوية المناعة وصحة العينين والقضاء على الإمساك إلا أنه يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح.
  • الأناناس: يحتوي كوب واحد منه على حوالي 2 مليجرام من الصوديوم إضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات.

أضرار الأملاح على الإنسان

يؤكد الأطباء على ضرورة الاعتدال في تناول الأطعمة التي تحتوي على الأملاح لتعدد المشاكل الصحية الناتجة عن كثرة الأملاح، ومنها:

  • الارتفاع الكبير في معدل ضغط الدم.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • زيادة نسبة الأملاح وتراكمها في الجسم مما يسبب تورم الجسم بصفة عامة خاصة القدمين واليدين.
  • الضعف الشديد في وظائف الكلى نتيجة تجمع السوائل في الجسم وتكوين الحصوات.
  • آلام المفاصل والإصابة بمرض النقرس.
  • الإصابة بحرقان في البول نتيجة زيادة الأملاح.
  • زيادة معدل الإصابة بسرطان المعدة.
  • مشاكل كثيرة في الجهاز الهضمي مثل الشعور الدائم بالانتفاخ.
  • ارتفاع معدل الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • زيادة معدل الإصابة بالنوبات القلبية.

شاهد أيضًا: الأطعمة التي تخفض البوتاسيوم

في نهاية مقال الأطعمة التي تحتوي على الأملاح حيث تم توضيح مجموعة كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم مع عرض بعض أنواع الفواكه الغنية بالأملاح، مع ذكر الأضرار التي تلحق بالإنسان نتيجة الإسراف في تناول الأطعمة الغنية بالأملاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *