متى الوقت المناسب للتعرض للشمس للحصول على فوائدها

متى الوقت المناسب للتعرض للشمس

متى الوقت المناسب للتعرض للشمس للحصول على فوائدها ، لا أحد ينكر أن أشعة ضوء الشمس من أهم المصادر الطبيعية التي تمد أجسامنا بفيتامين د، حيث يلعب هذا الفيتامين دور هام لا غنى عنه في مساعدة الجسم بالقيام ببعض الوظائف الخاصة به على أكمل وجه، كما أنه مفيد للعظام والأعصاب، فلا يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم بدون وجوده، وبناءً على ذلك وعبر موقع مقالاتي سيتم الاطلاع على معرفة أفضل وقت للتعرض للشمس، علاوة على مناقشة أهم فوائد التعرض لأشعة الشمس.

أشعة الشمس

مما لا شك فيه أن أشعة الشمس مفيدة بصورة كبيرة للجسم، فهي تحتوي على فيتامين د الضروري الذي يلعب دورًا أساسيًا في تقوية جهاز المناعة، ومحاربة العديد من الأمراض والفيروسات التي تهاجم الجسم، ومن الجدير بالذكر هنا بأن فيتامين د متوافر في الكثير من المصادر الغذائية التي تأتي في المرتبة الثانية بعد أشعة الشمس، والتي نجد من ضمنها زيت كبد السمك، والحليب ومشتقاته، وسمك التونة، والكبد وبعض أنواع الفطر، وصفار البيض أيضًا.[1]

أشعة الشمس

شاهد أيضًا: ما هو افضل كريم للحروق من الدرجة الأولى والثانية

متى الوقت المناسب للتعرض للشمس

يعد أفضل وقت للتعرض للشمس في فصل الصيف في الصباح من وقت شروق الشمس مباشرة لمدة 25-30 د، أي من الساعة الثامنة والنصف وحتى العاشرة والنصف وقبل الظهر، كما أكدت الدراسات أهمية التعرض لها في فترة المساء ووقت الغروب، وهو بعد الرابعة عصرًا، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب أشعة الشمس ما بين الفترات السابقة، لتلافي الضرر الناتج منها، حيث يكون ضررها في هذه الأوقات يفوق نفعها، ولا يستفيد الجسم منها، وكذلك للأطفال.[2]

 

افضل وقت للتعرض للشمس في الشتاء

من الجدير بالذكر هنا أن المعروف بين الناس بأن التعرض في الصباح لأشعة الشمس في الشتاء مفيد على مدار اليوم، نسبة لانخفاض حدة حرارة الشمس، ولكن ليس الجميع يعلم بأن الأفضل أن يكون في أوقات معينة، حيث أوضحت بعض الدراسات بأن فيتامين د يتواجد في أشعة الشمس في الصباح، وبالتالي يكون أفضل وقت للتعرض لها هو في نفس توقيت الصيف وهو ما قبل العاشرة صباحًا، وما بعد الرابعة عصرًا.

شاهد أيضًا: ما هو افضل مقشر للوجه

فوائد التعرض لأشعة الشمس

يمكن تسليط الضوء على بعض فوائد التعرض للشمس من خلال تلخيصها في النقاط التالية:[3]

فوائد التعرض لأشعة الشمس

  • التخلص من الوزن الزائد: حيث نجد أن أشعة الشمس يمكن أن تساهم في تقليص حجم الخلايا الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد.
  • تخفيف بعض مشاكل الجلد: بالرغم من أن المتداول بين الأشخاص بأن التعرض لأشعة الشمس قد تؤذي الجلد، إلا أنه اتضح أن التعرض لنسبة طفيفة ومنتظمة من الأشعة فوق البنفسجية قد يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية كالإكزيما.
  • تعزيز العناصر الغذائية: من الأمور الضرورية التي تساعد فيها الأشعة الفوق بنفسجية هي تحفيز الجسم على إنتاج العناصر الغذائية الهامة لصحة الجهاز المناعي، والعظام وخلايا الدم.
  • علاج اليرقان لدى الرضع: ففي أغلب الأحيان نجد أن أشعة الشمس من العلاجات المستخدمة في مشكلة اليرقان الذي يصيب بعض الأطفال حديثي الولادة.
  • إمداد الجسم بفيتامين د: فهو من أهم الفيتامينات التي تساهم في امتصاص الجسم للكالسيوم الذي لا غنى عنه لصحة العظام، وخاصة للأطفال، كما يقيهم من التعرض للين العظام  والكساح، وضعف العظام.
  • الحفاظ على صحة العين: فقد يساعد القليل من أشعة الشمس في تقليل فرص الإصابة بمشاكل الرؤية، ولكن الكثير منها قد يعرض العين للتعرض لإعتام عدسة العين.
  • تحسين نمط النوم: من الطبيعي أن العين تحتاج للضوء لضبط ساعة الجسم الداخلية، وبالتالي يكون ضوء الشمس هو الأمثل في ذلك.
  • تحفيز تدفق الدم بالجسم وخفض معدل السكر بالدم: حيث أكدت الدراسات فاعلية أشعة الشمس في ذلك.
  • التخلص من التوتر: تساهم أشعة الشمس في تعزيز إفراز مادة السيرونين الكميائية الموجودة بالدماغ، والتي تلعب دورًا هامًا في تحفيز الطاقة، والمساعدة في الحفاظ على التركيز والهدوء.

الأضرار المحتملة الحدوث نتيجة للتعرض لضوء الشمس

لا أحد ينكر أهمية التعرض لضوء الشمس، ولكن بالرغم من فوائد هذه الأشعة على الجسم، إلا أننا نجد أن عدم استخدامها بالمعيار المناسب والوقت كذلك يمكن أن يتسبب في إلحاق الضرر، ويمكن أن تتمثل الأعراض الجانبية لهذه الأشعة في الآتي:[4]

  • التعرض للإصابة بضربة الشمس.
  • اسمرار الجلد.
  • زيادة فرص احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.
  • حروق الجلد.
  • ظهور التجاعيد المبكرة.
  • مشاكل بالعين.

شاهد أيضًا: أفضل وقت لأخذ فيتامين د من الشمس

بعض النصائح الوقائية الهامة قبل التعرض لأشعة الشمس

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي ينصح باتباعها للحصول على أفضل فائدة من أشعة الشمس وتجنب أضرارها، والتي يمكن استعراضها على النحو التالي:

  • استعمال واقي الشمس واسع الطيف: يعتبر واقي الشمس من الوسائل الوقائية لتجنب ضرر أشعة الشمس، ويفضل أن يكون مع عامل حماية لا يقل عن 30، مع ضرورة التنويه لأهمية وضعه كل ساعتين، وكذلك عن التعرق أو السباحة.
  • البحث عن مكان مظلل: فقد ينصح بتجنب ضوء الشمس المباشر، وخاصة فترة الذروة، حيث يكون الضرر الناجم عنها يفوق فوائدها، كما أن الجلوس أسفل المظلة لا يعني حجب الشمس عن الجسم.
  • تجنب أسرة التسمير والمصابيح الشمسية: حيث أن كلًا من السابقتين يمكن أن يؤدي إلى تلف خطير طويل الأمد للجلد، وفي ذان النطاق يساهم في التعرض لسرطان الجلد.
  • ارتداء ملابس تحجب الشمس: من الأفضل توخي الحذر عن طريق ارتداء ملابس قطنية خفيفة تحجب ضوء الشمس المباشر على الجلد، وكذلك النضارة الشمسة الحاجبة للضوء بنسبة 99 %، وأيضًا القبعة ذات الحواف الواسعة.

شاهد أيضًا: ما هو افضل غسول للفم وما كيفية استخدامه

وهكذا وبعد أن تم تناول معرفة الرد على سؤال متى الوقت المناسب للتعرض للشمس للحصول على فوائدها، وكذلك التعرف على أفضل وقت للتعرض للشمس للرضع، بالإضافة إلى مناقشة أهمية التعرض لهذه الأشعة، يكون قد تم الوصول إلى نهاية هذا المقال، والذي قد تم فيه تسليط الضوء حول بعض النصائح الوقائية الهامة قبل التعرض لأشعة الشمس.

المراجع

  1. ^ .healthline.com , vitamin-d-from-sun#distance-from-the-equator , 09/05/2022
  2. ^ timesofindia.indiatimes.com , The right way to get Vitamin D from the sun , 09/05/2022
  3. ^ medicalnewstoday.com , How to get more vitamin D from the sun , 05/09/2022
  4. ^ link.springer.com , At What Time Should One Go Out in the Sun? , 05/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *