حكم عدم ذبح الاضحية

ما حكم عدم ذبح الاضحية

ما حكم عدم ذبح الاضحية في الشريعة الإسلامية، فقد يضطر المسلم في بعض الأحيان للتراجع عن ذبح الأضحية، ولكن لا يُمكن فعل ذلك دون الاطلاع على رأي الشريعة الإسلامية في المسألة، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع حكم عدم ذبحها، إضافة للإجابة عن سؤال هل يأثم تارك الأضحية في الشريعة الإسلامية.

ما حكم عدم ذبح الاضحية

إنّ حكم عم ذبح الأضحية من قبل المضحي نفسه جائز في الشريعة الإسلامية، إذ لا يُشترط للمسلم أن يُباشر بنفسه في الأضحية، وإن كان الحسن فعل ذلك، وقد ذكر ابن قدامة -رحمه الله- في المسألة: “وَإِنْ ذَبَحَهَا بِيَدِهِ كَانَ أَفْضَلَ؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا. وَنَحَرَ مِنْ الْبُدْنِ الَّتِي سَاقَهَا فِي حِجَّتِهِ ثَلَاثًا وَسِتِّينَ بَدَنَةً بِيَدِهِ”، والأضحية في أصلها هي سنة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا يأثم تاركها أي مَن لم يضح لا يأثم؛ لأنّ الفعل ليس واجباً.[1]

اقرأ أيضًا: حكم الحلاقة قبل الأضحية

هل يأثم تارك الأضحية

الأصل في الأضحية أنّها سنة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولو نوى المسلم أن يُضحي، ثم لم يقدر على ذلك لمانع ما فإنّه غير آثم في الشريعة الإسلامية؛ لأنّه لم يترك واجبًا بفعله، إلا في حال أنّه عيّن الأضحية مثل أن يقول: “هذه الأضحية” فلمّا يُعينها يجب عليه أن يأتي بها ولا يجوز له تركها، أي يأثم تارك الأضحية إن تركها بعد أن عيّنها، أمّا لو أنّه اشترى الأضحية بنية الأضحية، ولكنّه لم يعنها، فإنّها لا يأثم بتركها، والله أعلم.[2]

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ما حكم عدم ذبح الاضحية وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وذكرنا حكم ترك الأضحية بعد أن يُعينها المسلم، وما حكمها لو لم يعينها واشتراها بنية الأضحية فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *