من هو صاحب الهجرات الثلاث

من هو صاحب الهجرات الثلاث

من هو صاحب الهجرات الثلاث من الصحابة؟ حيثُ كثرت هجرة الصحابة -رضوان الله عليهم- في زمن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وذلك من أجل الدعوة إلى الإسلام، فمنهم من كان مرافقًا للنبي، ومنهم من كان مبعوثًا له، لذلك يهتم موقع مقالاتي بمعرفة من هو صاحب الهجرات الثلاث، كما سيتم التعرف على إسلامه وجهاده بالتفصيل.

من هو صاحب الهجرات الثلاث

إن صاحب الهجرات الثلاث هو الصحابي الجليل مصعب بن عمير، حيث هاجر إلى الحبشة مرتين، وإلى المدينة المنورة مرة واحدة، كما تولى بناءً على أمر النبي محمد -صلى الله عليه وسلّم-، الذهاب إلى المدينة المنورة لتعليم المسلمين الدين، وقراءة القرآن الكريم لهم، كما بعثه إلى يثرب من أجل الدعوة، وذلك بعد بيعة العقبة، وكان الصحابي كثيرًا ما يرتاد إلى مجالس المؤمنين، حيث كان حسن القول والاستماع.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي بشر بالجنة ثلاث مرات

من هو مصعب بن عمير

إن مصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي بن كلاب القرشي، هو صحابي جليل، ولد في العام الثاني والأربعين قبل الهجرة، في مكة المكرمة، والتي نشأ فيها حياةً رغدة، ويكنى بسفير رسول الله، حيث بعثه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة، وإلى يثرب، وكان متزوجًا من حمنة بنت جحش، ولديه منها بنت اسمها زينب.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي رأى جبريل مرتين

اسلام مصعب بن عمير

كان الصحابي مصعب بن عمير يعيش مع أهله، وكانوا شديدي الاهتمام والاعتناء به، وفي أثناء دعوة الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى الإسلام، كان المسلمون يصلون في بيت الأرقم، فأسلم سرًا دون معرفة والدته، وعندما علمت غضبت عليه غضبًا شديدًا، إلا أن ذلك لم يغير شيئاً، بل شارك في الدعوة إلى الإسلام، وحضر مع النبي غزوات بدر، وأحد.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي وصف بأنه من خير أهل اليمن

جهاد مصعب بن عمير

شارك الصحابي مصعب بن عمير مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- في غزوتي بدر وأحد، وكان في الأخيرة حاملًا راية المسلمين، فهاجمه ابن قمئة الليثي، وضربه على يده اليمنى فقطعها، فأخذ بن عمير الراية إلى يسراه، فضربه عليها وقطعها، فضم الراية بعضديه لصدره، فطعنه في صدره برمحه، وقد دفنه وقتها أبو الروم بن عمير، وعامر بن ربيعة، وسوبيط بن سعد.

إلى هنا؛ يكون قد تم التوصل لنهاية مقال من هو صاحب الهجرات الثلاث، والذي تم التعرف من خلاله على الصحابي الجليل مصعب بن عمير، كما تعرفنا على إسلامه وجهاده بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • ماذا قال رسول الله عن مصعب بن عمير؟

    قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن مصعب بن عمير رضي الله عنه: "ما رأيت بمكة أحسن لمة، ولا أنعم نعمة، من مصعب بن عمير".

  • لماذا أرسل الرسول مصعب بن عمير إلى المدينة؟

    أرسل الرسول -صلى الله عليه وسلم- مصعب بن عمير إلى المدينة لكي يعلم وفد الأنصار أمور دينهم.

  • لماذا كتم مصعب بن عمير إسلامه؟

    كتم مصعب بن عمير -رضي الله عنه- إسلامه خوفًا من قومه وأمه خناس بنت مالك بن المضرب العامرية.

المراجع

  1. ^ alukah.net , مصعب بن عمير , 05/02/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *