ما هي مشكلة روسيا مع اوكرانيا

ما هي مشكلة روسيا مع اوكرانيا

ما هي مشكلة روسيا مع اوكرانيا، تساؤل بات يشغل بال العديد من الأفراد في كافة أنحاء المنطقة والعالم، حيث قامت القوات الروسية بغزو أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس من شهر فبراير لعام 2023م، مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى من الأوكرانيين والروس، الأمر الذي أدى إلى احتدام العلاقات التي يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة، ويحرص موقع مقالاتي على الإجابة على هذا التساؤل، مع توضيح العديد من المعلومات المهمة الأخرى ذات العلاقة.

ما هي مشكلة روسيا مع اوكرانيا

كانت روسيا وأوكرانيا عضوين في الاتحاد السوفيتي حتى تم حله في عام 1991 وأعلنت أوكرانيا حينذاك استقلالها. وتحتل أوكرانيا موقعًا جغرافيًا استراتيجيًا، حيث تجلس في قلب المعركة من أجل النفوذ في أوروبا. موسكو تريد منع أوكرانيا من التوجه نحو الغرب، ففي حال انضمت كييف إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (حلف الناتو)، فإنها ستفقد قدرتها على التأثير على البلاد. وفي المقابل لم يفتح الناتو الباب لأوكرانيا. علاوة على ذلك، فإن عملية الانضمام إلى المنظمة طويلة ومعقدة، ولا تعتمد فقط على ما تريده أوكرانيا – فقد وضعت نصب أعينها على الناتو منذ عام 2008. وتريد موسكو استخدام حق النقض ضد عضوية أوكرانيا في الحل، بحجة أنه سيكون تهديداً لأمن روسيا. ويجدر الإشارة إلى أن الصراع بين البلدين كان مستمراً منذ مارس 2014، عندما تم قمع الاحتجاجات المؤيدة لأوروبا ضد فساد الرئيس الأوكراني الموالي لروسيا “فيكتور يانوكوفيتش” بعنف، مما دفعت سلسلة الاشتباكات العنيفة التي وقعت في كييف إلى فرار يانوكوفيتش في هذه الفترة. واستغل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صراع 2014 لغزو جزء من شبه جزيرة القرم في جنوب أوكرانيا، ونظم استفتاء لضم المنطقة. وأعلن المجتمع الدولي أن الاستفتاء، الذي جرى في حضور القوات الروسية، غير قانوني. تعد شبه جزيرة القرم بقعة إستراتيجية لأنها توفر مدخلاً هامًا إلى البحر الأسود – وهي منطقة أراد بوتين السيطرة عليها. تم الاحتفال بالضم في حدث واسع النطاق، أوضح فيه بوتين بوضوح أهمية شبه جزيرة القرم قائلاً: “عاد تتار القرم إلى وطنهم”.

جدير بالذكر أنه أثار غزو شبه جزيرة القرم احتجاجات دولية وفرض عقوبات اقتصادية على روسيا ودعوات مستمرة لإعادة الأراضي. وفي هذا الصدد، أعلن بوتين إن هذا لن يحدث أبدًا. فمنذ عام 2014، يقدم الدعم السياسي والعسكري للانفصاليين الموالين لروسيا الذين يقاتلون الجيش الأوكراني في شرق أوكرانيا. تتبعت تقارير دولية مستقلة شحنة أسلحة روسية إلى ولايتي دونيتسك ولوهانسك في أوكرانيا. وتقول الأمم المتحدة إن نحو 14 ألف شخص لقوا حتفهم في الحرب في منطقة دونباس المتنازع عليها.

وفي الأيام الأخير، قد تصاعدت التوترات بين أوكرانيا وروسيا بشكل أكبر بسبب قرار روسيا، حيث تم  نشر عشرات الآلاف من القوات بالقرب من الحدود الأوكرانية والقيام بتدفق مستمر للمناورات العسكرية في محاولة لإظهار قوتها العسكرية. وتعتقد الولايات المتحدة أنها تريد شن غزو آخر لأوكرانيا، ومن المحتمل أن يحدث قريبًا.

اقرأ أيضًا: ما هي دول حلف الناتو 2023

التطورات الأخيرة في أزمة روسيا وأوكرانيا

عصفت الحرب غير المعلنة بين أوكرانيا وروسيا بالسياسة العالمية والاقتصاد وأنظمة السوق العالمية ولم تظهر الجهود الدبلوماسية التي بذلها قادة العالم لحل الأزمة أي علامة على إحراز تقدم. ففي 24 فبراير، حشدت روسيا أكثر من 100 ألف جندي على حدودها مع أوكرانيا، مما أثار تحذيرات بشأن ما يخشاه الناس الآن على أنه بداية الحرب العالمية الثالثة. هذا وقد زعمت روسيا أنها دمرت 74 منشأة عسكرية أوكرانية، بما في ذلك 11 قاعدة جوية. مؤكدةً على فقدان طائرة هجومية من طراز Su-25 بسبب خطأ الطيار. وسط النزاع المسلح بين البلدين، هذا وقد تم قتل 40 جنديًا أوكرانيًا و10 مدنيين في قصف روسي. في غضون ذلك، زعمت أوكرانيا أنها قتلت حوالي 50 محتلاً روسيًا دون تقديم أي رؤى. ويجدر القول إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا قد بدأ في الساعات الأولى من اليوم الخميس، 2023/02/24م، وعقب ذلك تم الإبلاغ عن انفجارات في عدة مناطق وانطلقت صفارات الإنذار في كييف عاصمة أوكرانيا، مما يشير إلى أنها تتعرض للهجوم.

ومن جانبه، صرح الرئيس فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا: “أن أوكرانيا قطعت العلاقات الدبلوماسية مع روسيا بعد أن شنت غزوًا شاملاً للبلاد براً وجواً وبحراً، وهو أكبر هجوم تشنه دولة أوروبية ضد أخرى منذ الحرب العالمية الثانية. موضحًا الأحكام العرفية في البلاد وتعهد أيضًا بهزيمة روسيا.

جدير بالذكر أنه في وقت سابق من يوم 21 فبراير، قد وقعّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً مع القادة الانفصاليين حيث يعترف بمنطقتين في أوكرانيا – دونيتسك ولوهانسك – ككيانات مستقلة مملوكة. كما أمر القوات الروسية بالحفاظ على السلام في المنطقتين الانفصاليتين. وقد جاء هذا الإعلان بعد أن حذر الغرب روسيا مرارًا وتكرارًا من عدم الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا لأن ذلك سيقوض جهود السلام في المنطقة.

اقرأ أيضًا: لماذا تريد روسيا غزو أوكرانيا

ماذا تريد أوكرانيا

تطمح أوكرانيا إلى أن تكون عضواً في الناتو، فقد أعلنت الأخيرة صراحةً أنها ستتقدم بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي في عام 2024. قبل النظر في عضوية الناتو، لأنها تحتاج إلى التخلص التدريجي من الفساد والانقسامات الداخلية السائدة في المنطقة. حيث تم انتخاب الرئيس الأوكراني الحالي بناء على وعود السلام في منطقة دونباس ومكافحة الفساد والتجديد الاقتصادي. في ديسمبر من العام الماضي. ومن جانبه رفض الأمين العام لحلف الناتو “ينس ستولتنبرغ” المطالب الروسية بإلغاء التزام عام 2008 تجاه أوكرانيا بأن البلاد ستصبح يومًا ما عضوًا. وأضاف أنه عندما يحين الوقت، لن تتمكن روسيا من الاعتراض على انضمام أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: اسباب الحرب بين اوكرانيا وروسيا

ماذا تريد روسيا

في ديسمبر من العام المنصرم، حددت موسكو مطالبها الأمنية في وثيقتين: معاهدة مقترحة مع الولايات المتحدة، واتفاقية مع الناتو. فبشكل أساسي، تريد روسيا الآن ضمانات بأن الناتو سوف يوقف توسعه باتجاه الشرق، ويستبعد عضوية أوكرانيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق الأخرى، فضلاً عن تراجعه عن انتشاره العسكري في وسط وشرق أوروبا. وذلك من أجل أن يتم الاعتراف بأن هذه الدول تقع ضمن دائرة نفوذ موسكو، فيأتي التساؤل الحقيقي؛ “ما الذي ينوي بوتين فعله حقًا؟” فإنه يختبر تصميم الغرب، كما يريد الاعتراف بمكاسبه في منطقة دونباس وشبه جزيرة القرم، والسيطرة الكاملة على ساحل بحر آزوف وعلى البحر الأسود، وأخيرًا وليس آخرًا عودة أوكرانيا وغيرها من دول الكتلة السوفيتية السابقة لنفوذ موسكو.

اقرأ أيضًا: ما هي بنود اتفاقية مينسك بين روسيا واوكرانيا

ردود الفعل العالمية على الغزو الروسي لأوكرانيا

يعتبر هذا الوقت بمثابة رعب حقيقي لأوكرانيا وبقية القارة الأوروبية، حيث تشهد قوة عظمى تغزو جارًا أوروبيًا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية. فقد أطلقت ألمانيا على هذ الغزو اسم “حرب بوتين”. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: “إنها كانت نقطة تحول في تاريخ أوروبا. مستذكرًا أيام الحرب الباردة في الاتحاد السوفيتي“، فيمكننا القول إلى أن هذا الغزو بمثابة تكملة لحرب شاقة عانت منها أوكرانيا استمرت ثماني سنوات مع وكلاء روسيا. واستدعى الجيش جميع جنود الاحتياط الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عاما.

وكانت ردود الفعل صارمة من قِبل الناتو حيث وضع الطائرات الحربية في حالة تأهب لكن الحلف الغربي أوضح أنه لا توجد خطط لإرسال قوات مقاتلة إلى أوكرانيا نفسها. وبدلاً من ذلك، عرضوا المستشارين والأسلحة والمستشفيات الميدانية. في غضون ذلك، تم نشر 5000 جندي من الناتو في دول البلطيق وبولندا. يمكن إرسال 4000 آخرين إلى رومانيا وبلغاريا والمجر وسلوفاكيا. ومن جانبها أعلنت الولايات المتحدة عن فرض عقوبات اقتصادية على روسيا، وتقويضها اقتصاديًا وتجاريًا، كما وعد الاتحاد الأوروبي بتقييد وصول روسيا إلى أسواق رأس المال وقطع الصناعة عن أحدث التقنيات. وفرضت بالفعل عقوبات على 351 نائبا أيدوا اعتراف روسيا بالمناطق التي يسيطر عليها المتمردون. كما أوقفت ألمانيا الموافقة على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 الروسي، وهو استثمار كبير لكل من روسيا والشركات الأوروبية. كما أعلنت  المملكة المتحدة إن جميع البنوك الروسية الكبرى ستجمد أصولها، مع استهداف 100 فرد وكيان، ودعت أوكرانيا حلفاءها على التوقف عن شراء النفط والغاز الروسي. دعت دول البلطيق الثلاث المجتمع الدولي بأسره إلى فصل النظام المصرفي الروسي عن نظام الدفع السريع الدولي. الذي من خلاله ممكن أن يؤثر بشكل سيء على اقتصادات الولايات المتحدة وأوروبا.

خريطة روسيا وأوكرانيا

أوكرانيا هي أكبر دولة في أوروبا (بما في ذلك شبه جزيرة القرم). حوالي 95% من مساحة البلاد مسطّحة، لأنها تقع على أراضي سهل أوروبا الشرقية. حيث توجد منطقتان فقط في البلاد وتوجد جبال: في الجزء الغربي من أوكرانيا، كما توجد جبال الكاربات الشرقية، وهي جزء من جبال الكاربات، وهي سلسلة جبال تمتد عبر أوروبا الوسطى والشرقية. يوجد أعلى جبل في أوكرانيا، جبل هوفرلا، على ارتفاع 2061 مترًا. في الجزء الجنوبي من شبه جزيرة القرم توجد جبال القرم التي تمتد على طول الساحل الجنوبي الشرقي للبحر الأسود بطول حوالي 150 كم. وفيما يلي خريطة أوكرانيا والمناطق التي تحاول روسيا السيطرة عليها.

خريطة روسيا وأوكرانيا

في الختام، نكون قد أوضحنا ما هي مشكلة روسيا مع اوكرانيا، وذكرنا التطورات الأخيرة في أزمة روسيا وأوكرانيا، وتحدثنا أيضًا عما تريده كل من أوكرانيا وروسيا، واختتمنا مقالنا بردود الفعل العالمية على الغزو الروسي لأوكرانيا، وخريطة روسيا وأوكرانيا.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , العلاقات الأوكرانية الروسية , 25/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *